رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 مساءً | الأحد 05 يوليو 2020 م | 14 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

الصحفيين تتخذ إجراءات لحماية المراسلين الميدانيين

الصحفيين تتخذ إجراءات لحماية المراسلين الميدانيين

ممدوح المصري 03 أبريل 2014 17:14

ناقش مجلس نقابة الصحفيين، عددًا من الإجراءات التي تستهدف حماية الصحفيين أثناء تغطيتهم الميدانية لأحداث العنف والاحتجاجات، خصوصًا بعد تزايد وقائع تعرض الصحفيين الميدانيين للاعتداء والاستهداف، آخرها واقعة استشهاد الصحفية "ميادة أشرف".

 

وقرر المجلس، في جلسته التي عقدها مساء أمس (الأربعاء) برئاسة جمال فهمي وكيل أول النقابة، تكليف وفد برئاسة نقيب الصحفيين ضياء رشوان، لمقابلة وزير العدل لبحث الاستجابة لطلب النقابة، بانتداب قاضى تحقيق لواقعة استشهاد الزميلة ميادة، وضرورة تمكين كل شهود الواقعة من الإدلاء بشهاداتهم أمام جهات التحقيق، وحمايتهم من أي ضغوط تحاول التأثير عليهم، بمن فيهم الزميلة أحلام حسنين الصحفية بجريدة "الدستور".

ووافق مجلس النقابة على تنظيم دورات تدريبية عاجلة، في قواعد السلامة المهنية وأساليب حماية الصحفيين أثناء العمل الميداني في المواقع الخطرة. 

ووجه المجلس شكره إلى محمد يوسف رئيس جمعية الصحفيين الإماراتيين، لمبادرته الكريمة بتحمل تكلفة تلك الدورات، والتي تتم بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين.

وطلب المجلس من جميع المؤسسات الصحفية إرسال قوائم بأسماء الزملاء المكلفين بتغطية الأحداث الميدانية الخطرة، ومراعاة الاستعانة بأعضاء النقابة "قدر الامكان" في تلك المهام، وبشرط أن يكون هؤلاء الزملاء اجتازوا دورات السلامة المهنية التي تنظمها المؤسسات الصحفية أو النقابة مع توفير أدوات الحماية لهم.

كما وافق مجلس النقابة على استخدام "شارة مميزة" للصحفيين الذين يقومون بالتغطيات الميدانية، وتم تكليف الزميل هاني عمارة عضو المجلس باختيار تصميم مميز للشارة.

 كما كلف المجلس الزميلة حنان فكري عضو المجلس بتولي مسئولية غرفة عمليات دائمة، لتلقي بلاغات الزملاء عن أي حوادث اعتداء أو انتهاك يتعرضون لها أثناء ممارسة عملهم الميداني، لسرعة التصرف حيالها.

 

اقرأ أيضًا:

حملة لسحب الثقة من نقيب الصحفيين -

النقيب: ناشدنا وزير الدفاع المساهمة بوسائل لحماية الصحفيين

"الصحفيين الإلكترونيين" تدعو للإضراب الخميس

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان