رئيس التحرير: عادل صبري 09:45 مساءً | الأحد 05 يوليو 2020 م | 14 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

قلق بريطاني من محاكمة اثنين من صحفييها في مصر

قلق بريطاني من محاكمة اثنين من صحفييها في مصر

أخبار مصر

وليام هيج

ضمن خلية ماريوت..

قلق بريطاني من محاكمة اثنين من صحفييها في مصر

مصر العربية 03 أبريل 2014 10:30

أعرب وزير الخارجية البريطاني، ويليام هيج، عن قلقه العميق تجاه قضية الصحفييْن البريطانييْن اللذين أدينا في مصر وتجري حاليًا محاكمتهما غيابيًا في قضية "تحريض قناة الجزيرة القطرية على مصر"، المعروفة إعلاميًا بـ "خلية ماريوت".

 

كما أعرب، خلال لقائه نظيره المصري نبيل فهمي في بروكسل، أمس، على هامش أشغال الجلسة الافتتاحية للدورة الرابعة لقمة الاتحاد الأوروبي وأفريقيا، عن قلق حكومة بلاده من الحكم بإعدام 528 شخصًا من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في محافظة المنيا الشهر الماضي، بحسب بيان للسفارة البريطانية في مصر، اليوم الخميس، وصل نسخة منه لـ "مصر العربية".

 

وطالب هيج، الحكومة المصرية بإعادة النظر عاجلاً في هذين الأمرين، وكفالة حقوق الإنسان والحقوق القانونية لهؤلاء الأشخاص.

 

وأدان وزير الخارجية البريطاني التفجيرات التي وقعت أمس أمام جامعة القاهرة وأسفرت عن مقتل ضابط وإصابة خمسة آخرين.

 

وأكد على ضرورة التعاون بمواجهة التهديد من الإرهاب، كما أعرب عن قلق بريطانيا بشأن الوضع الأمني في جنوب سيناء، وحث الحكومة المصرية على بذل كل ما في وسعها لحماية المواطنين البريطانيين في مصر، بمن فيهم الزائرين لمنتجعات البحر الأحمر خلال العطلات، واتخاذ المزيد من التدابير لمواجهة خطر الإرهاب.

 

وبدأت أمس الأربعاء، قمة أوروبية - أفريقية في العاصمة البلجيكية بروكسل بمشاركة أكثر من 90 رئيس دولة وحكومة أوروبية وأفريقية.

 

وتعقد هذه القمة في دورتها الرابعة، والتي تختتم أعمالها اليوم الخميس، تحت شعار "الاستثمار فى السلام والرخاء والشعوب".

 

كانت النيابة العامة، أصدرت إذنًا في نهاية ديسمبر الماضي، لضبط شبكة إعلامية ضمت 20 شخصًا (8 محبوسين- 12 هاربا)، بينهم 4 أجانب هم أسترالي وإنجليزيان وهولندية من مرسلي قناة الجزيرة القطرية، لاتهامهم بارتكاب "جرائم التحريض على مصر" من خلال "اصطناع مشاهد وأخبار كاذبة وبثها عبر القناة القطرية"، بحسب بيان صادر عن مكتب النائب العام هشام بركات حينها.

 

وأسندت النيابة إلى المتهمين الأجانب "الاشتراك مع المتهمين المصريين بطريق الاتفاق والمساعدة في إمداد أعضاء تلك الجماعة بالأموال، والأجهزة، والمعدات، والمعلومات، مع علمهم بأغراض تلك الجماعة الإرهابية، وإذاعة بيانات وأخبار وشائعات كاذبة".

 

ومن بين المتهمين بيتر جريتي صحفي أسترالي الجنسية، يعمل بقناة الجزيرة، بالإضافة إلي دومينك لورنس جون، وسوزن ميلني (إنجليزيين)، وجوهنا ايدنتتي (هولندية الجنسية – مراسلة بقناة الجزيرة).

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان