رئيس التحرير: عادل صبري 07:23 مساءً | الجمعة 10 يوليو 2020 م | 19 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

أقباط: "تسلم الأيادي" ترنيمة.. وإيهاب توفيق "شماس"

أقباط: تسلم الأيادي ترنيمة.. وإيهاب توفيق شماس

أخبار مصر

:إيهاب توفيق في مكان الصلاة بالكنيسة

بعد غنائها بكنيسة فرنسية

أقباط: "تسلم الأيادي" ترنيمة.. وإيهاب توفيق "شماس"

معتصم الشاعر 31 مارس 2014 21:00

سيطرت حالة من الغضب على أوساط الشباب القبطي بعد تداول" مقطع فيديو"على صفحات موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"،يظهر فيه الفنان "إيهاب توفيق" أمام "هيكل"-مكان الصلاة-بإحدى الكنائس الأرثوذكسية بـ"فرنسا" مغنيًا "تسلم الأيادي"-.

 

وقابل النشطاء الفيديو بعبارات ساخرة: "ترنيمة "تسلم الأيادي لـ"الشماس"-رتبة كنسية-إيهاب توفيق أمام المذبح "أحد الأماكن المقدسة" بالكنيسة".

 

وعلق الناشط مينا نادي قائلاً"إهداء للبابا تواضروس الذي أصدر قراراً من قبل بمنع التصفيق والزغاريد داخل الكنيسة".

 

وأضاف الناشط القبطي رامي كامل رئيس مؤسسة شباب ماسبيرو للتنمية وحقوق الإنسان: "في أمسية ذكرى مذبحة ماسبيرو رفضنا دعوة فرقة "اسكندريلا" للغناء في حوش كنيسة عزبة النخل ،وعلمونا وإحنا صغيرين منقفش في الخورس "مكان الترانيم والصلاة" بالجزم، لأننا أمام الهيكل".

 

واستطرد كامل في تدوينة له على صفحته عبر–فيس بوك: "آخر مايربطني بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية هو المسيح والقداس والتناول "أحد أسرار الكنيسة" ، مستطردًا:"ياترى ناويين على شيء في العلاقة دي كمان؟".

 

ولم ينقطع الجدل حول الغناء ذو الطابع السياسي أمام "هيكل الكنيسة"، وبينما يحاول البعض التقليل من حساسية الموقف ، إلا أن القيادي باتحاد شباب ماسبيرو هاني رمسيس علّق قائلاً: "ﻻ يوجد أي مبرر للغناء فى الكنيسه بمنطق أغنيه تغنى فى أي قاعه أو فرح أو مناسبه".

 

وتابع: "لو كان فى ظروف ما بعد أحداث 30يونيو ،يمكن اعتبارها نشيدًا وطنيًا حينئذ ، أما إذا كانت فى تلك الأيام فهى دعاية غير مقبولة".

 

 وشدد رمسيس على ضرورة خروج الكنيسة من معترك السياسة ،باعتبارها دار عبادة.

 

ورفض الأنبا بسنتي أسقف حلوان والمعصرة التعقيب على "مقطع الفيديو" ، وقال في تصريح لـ"مصر العربية" لا يمكنني إبداء رأي في أمر مثل هذا دون مشاهدته، رافضًا الرد على مشروعية الفعل بغض النظر عن الأغنية ذات البعد السياسي.

 

وقال الناشط جمال أسعد: "هؤلاء يقصد"قيادات الكنيسة" فقدوا صوابهم القيمي والأخلاقي ، وما يعتبرونه دعمًا للمشير عبدالفتاح السيسي سيكون "سيفًا "على رقبته".

 

 وأردف: عليهم أن يعودوا لصلاتهم إذا كانوا يدركون معنى الصلاة "..

 

على صعيد مختلف رفض النائب السابق بمجلس الشورى ممدوح رمزي الهجوم على كاهن كنيسة فرنسا، لافتًا إلى أن  الأغنية تأتي في إطار شكر الأقباط على دورهم في 30 يونيو، ولاتنال من قدسية الكنيسة .

 

ونفى القس رفعت فتحي سكرتير -السينودس –المجمع الأعلى الإنجيلي إمكانية إقامة الكنيسة الأرثوذكسية لـ" احتفالات "داخل الكنائس دون الاحتفالات الدينية فقط .

 

وأضاف فتحي "نحن نرفض تدخل الدين في السياسة بهذا الشكل ، داعيًا الكنيسة إلى تشجيع أبنائها فقط دون الانحياز الواضح لمرشح رئاسي.

 

 

 

اقرأ أيضًا:

إيهاب توفيق يغني تسلم الأيادي في كنسية بفرنسا">إيهاب توفيق يغني تسلم الأيادي في كنسية بفرنسا

 

الكنيسة القبطية بباريس تحيي ذكرى وفاة البابا شنودة

 

"شباب كريستيان": "حماة الإيمان" إخوان الكنيسة

 

فيديو..مستشار الكنيسةتواضروس لا يتدخل لتوجيه الأقباط سياسيًا ...

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان