رئيس التحرير: عادل صبري 02:51 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

حملة لسحب الثقة من نقيب الصحفيين

حملة لسحب الثقة من نقيب الصحفيين

أخبار مصر

وقفة أمام "الصحفيين" تضامنا مع ميادة أشرف

حملة لسحب الثقة من نقيب الصحفيين

مصر العربية 30 مارس 2014 07:57

بدأ صحفيون، مساء السبت، جمع توقيعات من أجل عقد جمعية عمومية طارئة لنقابتهم للتصويت على سحب الثقة من النقيب الحالي، ضياء رشوان، وأعضاء مجلسه؛ حيث يتهمونهم بـ"التخاذل" إزاء مقتل صحفية خلال تغطيتها احتجاجات الجمعة.

 

ويعطي القانون الحالي لنقابة الصحفيين الحق لمائة من أعضاء النقابة في عقد جمعية طارئة، وهو عدد يسهل جمعه، وفق إفادات  من القائمين على حملة جمع التوقيعات.

 

واستهل أصحاب الحملة جمع التوقعات أثناء وقفة احتجاجية نظمها عدد من الصحفيين أمام مقر النقابة، السبت،  للتنديد بمقتل الصحفية ميادة أشرف (21 عاما) أثناء تغطيتها، الجمعة، احتجاجات شهدت اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين معارضين للنظام في منطقة عين شمس.

 

وقالوا في بيان: إنهم سيستكملون حملة جمع التوقيعات في وقت لاحق من اليوم الأحد، دون أن يكشفوا عن موعد مقترح لعقد الجمعية العمومية الطارئة.

 

واحتجاجا على مقتل ميادة، اقتحم صحفيون، السبت، مقر النقابة أمس، واعتصموا داخله لمدة ساعة؛ تنديدًا بما اعتبروه "تخاذلا" من جانب مسؤولي النقابة عن حماية الصحفيين، بحسب بيان للمحتجين.

 

وجاء الاقتحام خلال وقفة احتجاجية تحت شعار "أوقفوا قتل الصحفيين" شارك فيها نحو 200 صحفي مرتدين ملابس سوداء.

 

واعتبر صحفيون محتجون هذه الفعالية الاحتجاجية "بداية لانتفاضة الصحفيين".

 

وتطرق المحتجون خلال الوقفة إلى مناقشة الإضراب عن العمل وحجب الصحف لمدة يوم، وحث الصحفيين على الامتناع عن التغطية الميدانية حتى يتم توفير حماية للصحفيين ويتم التعهد بمحاسبة الذين يتعرضون لهم.

 

وقال الصحفيون في بيانهم: "نرفض وبشدة بالغة الموقف المتخاذل لنقيب الصحفيين حيال أزمة الزميلة ميادة أشرف، باكتفائه فقط بمنحها عضوية شرفية بالنقابة".

 

ورأوا أنه "كان يجب عليه أن يكون له موقف أكبر من ذلك، يصل لحد مخاطبة وزارة الداخلية وتحذيرها من المساس بالصحفيين أثناء تأدية عملهم، وتصعيد الأمر إلى الرئيس المؤقت عدلي منصور، أو أن يعلن هو ورؤساء التحرير قرارًا بالاحتجاب عن الصدور لمدة يوم، على الأقل، حدادًا على حرية الصحافة"، بحسب البيان.

 

فيما قال نقيب الصحفيين، في تصريحات صحفية، السبت، إن "محامى النقابة سيتابع التحقيقات في مقتل الصحفية ميادة".

 

وأضاف رشوان أن "مجلس النقابة قرر تشكيل لجنة لمتابعة التحقيقات"، وأنه خاطب وزير العدل، نير عثمان، لانتداب قاضي تحقيقات لكشف ملابسات واقعة القتل.

 

وأرجع تقرير الطب الشرعي سبب وفاة ميادة إلى إصابتها بطلقة نارية في بالرأس خلف صوان الأذن، خرجت من يمين الوجه، وأدت إلى كسور فى الفك والوجه والرأس وتهتك بالغدد.

 

 غضب الصحفيين جراء واقعة مقتل ميادة، كان لافتا، أيضا، في مشاركتهم على صفحات التواصل الاجتماعي؛ حيث شن عدد منهم حملة انتقادات واسعة على مجلس النقابة والنقيب، متهمين إياهم بـ"التخاذل" فى الدفاع عن الصحفيين ومواجهة الجرائم التى تعرضوا لها فى الفترة الأخيرة من قتل وحبس.

 

في هذا السياق، كتب الصحفي تامر أبوعرب على صفحته الشخصية في موقع "فيسبوك": "ميادة نزلت تغطي اشتباكات بالرصاص من غير ما جرنالها (صحفيتها) يوفر لها أدوات الحماية ؛ ميادة كانت شغالة بـ300 جنيه (43 دولارا) في الشهر، ميادة شغالة من أكتر من سنة من غير ما تتعين ولا يتأمن عليها، ميادة كان ممكن (متاح لها أن) تتعين وتروح النقابة تقولها معلش (نأسف) اللي بيشتغل (من يعمل) في المواقع والبوابات الإلكترونية مش (لا) نعترف بيه صحفي؛ حاسبوا النقابة قبل الداخلية".

اقرأ أيضًا:

فيديو.. «رفقية ميادة» تتهم الداخلية وتبرئ الإخوان

فيديو.. الطب الشرعي: ميادة قتلت برصاصة خلف الرأس

ميادة أشرف ...اسم جديد في قافلة شهداء الصحافة (( تقرير مصور

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان