رئيس التحرير: عادل صبري 10:24 صباحاً | الاثنين 10 أغسطس 2020 م | 20 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

الخارجية: موقف مصر بشأن أوكرانيا "حيادي"

الخارجية: موقف مصر بشأن أوكرانيا حيادي

أخبار مصر

وزير الخارجية نبيل فهمى

الخارجية: موقف مصر بشأن أوكرانيا "حيادي"

وكالات: 28 مارس 2014 23:30

 

أكد مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير معتز أحمدين خليل أن امتناع مصر عن التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن تأكيد سيادة أوكرانيا وبطلان الاستفتاء الذي جرى في القرم الشهر الحالي هو موقف موضوعي ومحايد ولا ينم عن انحياز لطرف دون آخر وبصرف النظر عن علاقات مصر بأي من الأطراف.

 

وأضاف السفير أن الدول المعنية تفهم موقف مصر وهو نفس الموقف الذي تبنته 58 دولة من بينهم الدول النامية ذات ثقل مثل الصين والهند والبرازيل والأرجنتين وباكستان.

 

وأكد أن موقف مصر لا يتعلق بأوكرانيا بل جاء لإبراز وجود حاجة ماسة لإصلاح النظام الدولي الحالي ليتسم بمزيد من التوازن وتفادي الخلل الحالي وازدواجية المعايير في التعامل مع مثل هذه الأزمات.

 

وأشار إلى أن الأزمة في أوكرانيا تتعلق بالعديد من مبادئ وأهداف الأمم المتحدة المتعلقة باحترام السلامة الإقليمية للدول وحق الشعوب في تقرير مصيرها وعدم استخدام القوة في العلاقات الدولية. إلا أن مصر على قناعة أيضاً بأن العالم في حاجة ماسة لعملية شاملة تهدف إلى إعادة صياغة نظامه الدولي ليتواءم مع معطيات الواقع وعدم تكرار مثل هذه الأزمات في المستقبل.

 

يُذكر أن كلا من مصر، والجزائر، والعراق، وموريتانيا، وجيبوتي، وجزر القمر من الدول العربية التي امتنعت عن التصويت، بينما صوّتت كل من الأردن، والمملكة العربية السعودية، وقطر، والبحرين، والكويت، وتونس، وليبيا، والصومال لصالح القرار، كما صوّتت كل من السودان وسوريا ضد القرار، ولم تشارك كل من الإمارات واليمن ولبنان والمغرب وعُمان في التصويت.

وزير الدفاع الروسي يتفقد القرم

برلمان القرم يعلن الاستقلال عن أوكرانيا قبل الاستفتاء

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان