رئيس التحرير: عادل صبري 06:08 صباحاً | الجمعة 25 سبتمبر 2020 م | 07 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

"الدولية للصحفيين":"ميادة"أول صحفية تقتل بمصر خلال2014

الدولية للصحفيين:ميادةأول صحفية تقتل بمصر خلال2014

أخبار مصر

الزميلة ميادة أشرف

"الدولية للصحفيين":"ميادة"أول صحفية تقتل بمصر خلال2014

الأناضول: 28 مارس 2014 21:48

أدانت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين، مقتل صحفية ميادة أشرف، مراسلة "مصر العربية" وصحيفة "الدستور" اليوم الجمعة، خلال تغطيتها لفض مسيرة احتجاجية، قائلة إنها أول صحفية تقتل في مصر خلال عام 2014، والسابعة منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

 

وفي تصريحات لوكالة "الأناضول"، قالت شيماء أبو الخير، مستشارة اللجنة وممثلتها بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن "اللجنة سجلت اليوم، أول حالة وفاة صحفية في عام 2014، بعد سقوط الصحفية ميادة أشرف، التي توفت أثناء الاشتباكات العنيفة بين عناصر من جماعة الإخوان المسلمين وقوات الأمن في منطقة عين شمس".

 

واللجنة الدولية لحماية الصحفيين هي منظمة غير حكومية غير هادفة للربح، مقرها نيويورك، تأسست عام 1981 بجهود عدد من الصحفيين الأمريكيين الدوليين، تهدف إلى حماية حرية الصحافة والدفاع عن حقوق الصحفيين، وتصدر قائمة سنوية بالصحفيين المقتولين أثناء العمل في كل أنحاء العالم.

 

وقتلت صحفية شابة (23 عاما) تدعى ميادة أشرف، اليوم الجمعة، خلال قيامها بتغطية صحفية، لفض قوات الأمن لمسيرة نظمها أنصار مرسي، في منطقة عين شمس، شرقي القاهرة.

 

وقالت أبو الخير إن "مقتل ميادة هي الأولى في 2014، والعاشرة منذ 2011، في الوقت الذي تم استهداف 6 صحفيين بالقتل في عام 2013 عقب عزل مرسي في 3 يوليو الماضي".

 

وأشارت إلي أن الحادث "يأتي ضمن مسلسل استهداف الصحفيين، وعدم احترام مهنة الصحافة في مصر، ويؤكد خطورة الأوضاع الصحفية في الوقت الراهن"، مشيرة أن "مصر تعد من ضمن أكثر البلدان خطرا في العمل الصحفي على مستوى العالم بأكمله".

 

وبينت أنه "منذ اندلاع ثورة 25 يناير حتى الأن، لا يوجد تحقيق واحد جاد ونزيه وشفاف أجرته الحكومة في قضايا قتل الصحفيين".

 

بدورها نعت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة (تجمع لصحفيين مستقلين)، الصحفية القتيلة، وقالت في بيان لها، إن "الشهيدة دفعت حياتها ضريبة لحق المجتمع في المعرفة، وتعرضت لعملية اجرامية".

 

وطالبت اللجنة "الجهات المعنية في الدولة وفى مقدمتها النائب العام بسرعة فتح تحقيق في الواقعة، لتحديد المتورط فيها وتقديمه لعدالة ناجزة".

 

وأكدت أن "ما يتعرض له الصحفيون في حاجة الى وقفة جادة لمواجهته من جانب الصحفيين أنفسهم، واتخاذ إجراءات لحفظ كرامة وحياة الصحفيين"، محملة "المؤسسات الصحفية والمواقع الاخبارية مسئولية تعريض الصحفيين للخطر، مستغلين حماس الشباب وطموحه في الانتماء الى المهنة".

اقرأ أيضًا:

صحفيون يطالبون بالتحقيق في مقتل "ميادة أشرف

"نساء ضد الانقلاب" تندد بمقتل "ميادة أشرف

بالفيديو..استشهاد مراسلة "مصر العربية" في مظاهرات عين شمس

قباني: شهود أكدوا استهداف الأمن لـ"ميادة أشرف

رشوان: نطالب بأقصى عقوبة لقاتل "ميادةمهما كان 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان