رئيس التحرير: عادل صبري 12:34 صباحاً | الثلاثاء 11 أغسطس 2020 م | 21 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

منصور يتوجه إلى الكويت للمشاركة بالقمة العربية

منصور يتوجه إلى الكويت للمشاركة بالقمة العربية

أخبار مصر

عدلي منصور

منصور يتوجه إلى الكويت للمشاركة بالقمة العربية

الأناضول 24 مارس 2014 07:46

توجه الرئيس المؤقت، عدلي منصور، صباح اليوم الإثنين، إلى الكويت للمشاركة بالقمة العربية الـ25 التي تعقد أعمالها غدا وبعد غد.

 

وغادر، منصور مطار القاهرة الدولي اليوم متجها إلي الكويت في زيارة سريعة للمشاركة بالقمة العربية التي تعقد هناك .

 

وتعد هذه الزيارة هي الثانية لمنصور إلى الكويت، بعد زيارته الأولى التي شارك خلالها في القمة العربية الأفريقية بالكويت في نوفمبر الماضي .

 

وتستضيف الكويت القمة العربية، غدا وبعد غد، الثلاثاء والأربعاء، بمشاركة 14 قائد دولة عربية، وبغياب 8 من الرؤساء والأمراء والملوك، بينهم أربعة يغيبون نظرا لظروفهم الصحية.

 

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية عن وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجار الله، فإن  13 من الملوك والأمراء والرؤساء العرب سيشاركون في اجتماع القمة، بينهم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وأمير قطر تميم بن حمد آل ثان ورؤساء تونس المنصف المرزوقي والسودان عمر البشير ولبنان ميشال سليمان وليبيا (رئيس المؤتمر الوطني العام- أعلى سلطة في البلاد حاليا) نوري أبو سهمين، ومصر عدلي منصور وفلسطين محمود عباس.

 

وأضاف أنه سيشارك أيضا رؤساء موريتانيا محمد ولد عبدالعزيز واليمن عبد ربه منصور هادي والصومال حسن شيخ محمود وجزر القمر اكليل ظنين وجيبوتي إسماعيل عمر جيلا.

 

إضافة إلى أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي تستضيف بلاده القمة، ليكون إجمالي القادة العرب الحاضرين 14.

 

أما أبرز الغائبين عن القمة، بحسب نفس المصدر، فهو العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ورئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والرئيس العراقي جلال طالباني لظروفهم الصحية.

 

كما يغيب عن القمة العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة وعاهل المغرب الملك محمد السادس ، إضافة إلى سلطان عمان قابوس بن سعيد الذي أصبح من المعتاد غيابه عن القمم العربية.

 

فيما سيظل مقعد سوريا شاغرا في القمة، بعد عدم حسم تسليم المقعد إلى "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، حيث تم ترحيل الأمر إلى اجتماع القادة العرب لحسمه.

 

كان وزراء الخارجية العرب قرروا في نوفمبر  2011 تجميد عضوية سوريا في الجامعة، وذلك بسبب ما أسموه "ممارسات النظام السوري بحق شعبه".

 

ومن المنتظر أن تبحث القمة العربية الـ25 العديد من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية أبرزها القضية في سوريا والأزمة الإنسانية للاجئين والنازحين الناجمة عنها، والقضية الفلسطينية وملفات عملية السلام في الشرق الأوسط.

 

أخبار ذات صلة:

الخارجية تنفي رفضها مشاركة الائتلاف السوري بالقمة

الخلافات مع قطر تخفِّض تمثيل الخليج بالقمة

مقعد سوريا حائر في القمة العربية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان