رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 مساءً | الثلاثاء 14 يوليو 2020 م | 23 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

السيسي لنظيره الجنوب سوداني: نثق في قدرتكم على توحيد الصف

السيسي لنظيره الجنوب سوداني: نثق في قدرتكم على توحيد الصف

أخبار مصر

السيسي و كوال منيانق جووك

السيسي لنظيره الجنوب سوداني: نثق في قدرتكم على توحيد الصف

الأناضول 23 مارس 2014 12:04

اجتمع وزير الدفاع  المشير عبد الفتاح السيسي مع نظيره الجنوب سوداني الفريق كوال منيانق جووك، الذي يزور القاهرة حاليا، على رأس وفد رفيع يضم كذلك الفريق مابوتو مامور، وزير الأمن القومي.

 

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، أن اللقاء تناول تطورات الأوضاع على الساحتين المحلية والإقليمية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار داخل القارة الإفريقية، وبحث سبل تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين في كافة المجالات.

 

وأعرب السيسي، عن ثقته في قدرة الأشقاء في جنوب السودان على "وحدة الصف ونبذ الخلافات لتحقيق طموحات وتطلعات الشعب الجنوب سوداني" في كل المجالات، مشددا على عمق الروابط التاريخية التي تربط بين شعوب وادي النيل.

 

ونقل "جووك"  إلى السيسي تحية الرئيس الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت، واعتزازه بالجهود المصرية الداعمة لشعب جنوب السودان، متمنيًا لمصر استكمال خارطة المستقبل وتحقيق الاستقرار كونها حجر الزاوية في القارة الإفريقية بتاريخها الحضاري العريق، وفق الوكالة.

 

وتشهد جنوب السودان منذ بضعة أشهر معارك مسلحة بين قوات الجيش ومتمردين بزعامة نائب الرئيس السابق ريك مشار، حيث سيطر المتمردون على بعض الولايات بالدولة الوليدة، وتسعى قوات الحكومة إلى استعادته، بالتزامن مع إجراء مباحثات سلام بين الجانبين في أديس أبابا.

 

وزيارة وزير دفاع جنوب السودان للقاهرة، التي وصلها مساء أمس السبت، هي الأولى من نوعها، وتستغرق عدة أيام للقاء عدد من المسؤولين المصريين.

 

وقام وزير دفاع جنوب السودان بزيارة للخرطوم قبل وصوله إلى مصر.

 

وجنوب السودان إحدى دول حوض النيل العشرة، وحتى الآن لم توقع رسميا على اتفاقية "عنتيبي" لإعادة تقاسم مياه النيل، التي ترفضها مصر والسودان.

 

ووقع على الاتفاقية الإطارية (عنتيبي) 6 من دول حوض النيل الـ 10، هي: إثيوبيا، رواندا، بوروندي، كينيا، تنزانيا، وأوغندا في مايو من العام 2011.

 

ولم يوقع حتى الآن كل من مصر والسودان وجنوب السودان والكونغو الديمقراطية، حيث ترى مصر أن الاتفاقية فيها "مساس بحقوقها التاريخية" في حصتها بمياه النيل.

 

وشهدت الأشهر الأخيرة، توترًا للعلاقات بين مصر وإثيوبيا، مع إعلان الأخيرة بدء بناء مشروع سد النهضة، الذي يثير مخاوف داخل مصر، حول تأثيره على حصتها من السنوية من مياه نهر النيل، والبالغة 55.5 مليار متر مكعب، وتأثيره على أمنها القومي في حالة انهيار السد.

 

روابط ذات صلة 

جنوب السودان تعلن استعادة السيطرة على ملكال

جيش جنوب السودان.. القبلية تكسب 

مجلس الأمن يطالب جنوب السودان بسحب جيشها من "آبيي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان