رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 مساءً | الثلاثاء 04 أغسطس 2020 م | 14 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيروس "سي" يحظر الترشح للرئاسة

فيروس سي يحظر الترشح للرئاسة

أخبار مصر

الدكتور عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة لشئون الأسرة والسكان

22% من المصريين مصابون به..

فيروس "سي" يحظر الترشح للرئاسة

بسمة الجزار 19 مارس 2014 12:53

قال الدكتور عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة لشئون الأسرة والسكان، اليوم الأربعاء: إن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي "سي" تمنع صاحبها من الترشح لرئاسة الجمهورية.

 

وأضاف، في تصريحات لـ "مصر العربية"، أن قائمة من الأمراض تم تحديدها تمنع المرشح من خوض سباق الرئاسة، ومنها: "الإيدز، وأمراض القفص الصدري، وأمراض القلب، مثل وجود التصاق ﺑﻐﺸﺎء اﻟﻘﻠﺐ، أو إﺻﺎﺑﺔ ﺑﺼﻤﺎم اﻟﻘﻠﺐ أو اﻟﺘهاب ﺑﻌﻀﻼت اﻟﻘﻠﺐ، أو أمراض فقر الدم "الأنيميا الحادة"، إضافة إلى الأمراض النفسية والعصبية.

 

وأكد أباظة أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية لم تخطر وزارة الصحة أو الأمانة العامة للمجالس الطبية المتخصصة حتى الآن بموعد البدء في الكشف الطبي على المرشحين للرئاسة.

 

وأشار إلى أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية ستعقد اجتماعًا الأسبوع المقبل مع الدكتور أسامة الهادي، رئيس أمانة المجالس الطبية لوضع الأسس التي ستعمل بها المجالس بالتزامن مع فتح باب الترشح للرئاسة.

 

وأضاف أنه لم تتحدد بعد الفترة الزمنية المقرر إنجاز مهام المجالس خلالها، حيث تكلف المجالس بعد الانتهاء من الكشف الطبي على المرشحين بإعداد تقرير طبي شامل بالنتيجة النهائية للحالة الصحية (الذهنية والبدنية) لكل مرشح على حدة، ومن ثم تقديمها للجنة العليا للانتخابات.

 

يذكر أن عدد المصابين بمرض فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي «سي» يصل إلى  15 مليون مصري، أي حوالي 22% من عدد السكان، وأن 165 ألف مصري يصابون سنويًا بالمرض، وفقا لآخر إحصاءات المؤتمر السنوي الإقليمي لعلاج الالتهاب الكبدي الوبائي الذي انعقد في بيروت العام الماضي.

 

اقرأ أيضا:

لجنة الانتخابات الرئاسية": كشف طبي "شامل" على المرشحين

العجاتيالكشف الطبي شرط الترشح للرئاسة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان