رئيس التحرير: عادل صبري 08:15 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مصادر تكشف برنامج "السيسي" الانتخابي

مصادر تكشف برنامج السيسي الانتخابي

أخبار مصر

عبد الفتاح السيسي

مصادر تكشف برنامج "السيسي" الانتخابي

صحف 21 يناير 2014 07:50

ذكرت مصادر مطلعة أن وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي سيقدم استقالته إلى منصور خلال أيام، تمهيداً لإعلانه الترشح للانتخابات الرئاسية المتوقع إجراؤها في مارس المقبل.

 

واشارت المصادر لصحيفة " الحياة" اللندنية الى ان الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور سيقوم بإصدار قرارًا بتقديم موعد الانتخابات الرئاسية لتجري قبل الانتخابات البرلمانية.

 

وأضافت المصاد أن السيسي اتخذ القرار في ضوء المطالب الشعبية الواسعة، إضافة إلى إشارات توافق عربي، خصوصاً خليجي، على تلك الخطوة، وكذلك بعد دراسة دقيقة لردود الفعل الغربية المتوقعة، خصوصاً الأميركية.

 

وأوضحت المصادر أن التقديرات المتعلقة بالموقف الأميركي خلصت إلى أن السيسي أصبح ضمن معادلة القوى المؤثرة في القرار الأميركي الذي تتولاه جهات عدة وليست أصل الإدارة وحدها، خصوصاً في ضوء معلومات عن كون البنتاجون مرحباً بالخطوة.

 

وأشارت المصادر إلى أن القوات المسلحة أيدت ترشح السيسي احتراماً من الجيش للدور الذي لعبه قائده في الحفاظ على وحدته، والسياسات والإجراءات التي اعتمدها لحفظ الوطن من الأخطار التي تعرض لها، وثقتهم في قدرته على قيادة البلاد في المرحلة المقبلة.

 

وأكدت أن السيسي سيتوجه إلى المصريين بخطاب يعلن فيه خططه للترشح وكذلك برنامجه الانتخابي، وستعتمد حملته الانتخابية على تحقيق شعارات ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وضرورة أن تجرى الانتخابات بشفافية كاملة ومنافسة حرة بين كل المرشحين مع الترحيب بمراقبة العملية الانتخابية من بدايتها وحتى إعلان النتائج، وعدم الدخول في صدامات سياسية مع أي مرشح منافس.

 

ولفتت  إلى أن الخطاب سيؤكد عدم إقصاء أي فريق أو حزب أو حركة عن العمل السياسي إلا في ضوء ما يصدر عن القضاء من أحكام.

 

ونوهت المصادر إلى أن السيسي سيطرح برنامجاً انتخابياً قائماً على المصارحة بأوضاع مصر الحالية في مختلف القطاعات، ومستوى الخدمات والمعضلات التي يتعرض لها الأمن القومي، إضافة إلى خطط للنهوض بالبلاد وفقاً لجداول زمنية تعالج المشاكل، وتتضمن أيضاً طرق التعاطي مع القضايا الإقليمية التي تتأثر بها مصر وتؤثر فيها، علاوة على تطوير العلاقات المصرية مع القوى الخارجية والمؤسسات الدولية.

 

وشددت المصادر على أن البرنامج يتضمن أيضاً خطة اقتصادية واضحة تعتمد على تحقيق الأمن أولاً لإتاحة الفرصة لمزيد من الاستثمارات الخارجية والداخلية، ومعالجة أوضاع الضرائب وأسعار المحروقات وتنشيط السياحة.

 

ووفقاً للمعلومات التي حصلت عليها "الحياة"، فإن السيسي سيشكل فريق عمل من سياسيين وباحثين وأكاديميين وشخصيات تحظى بقبول شعبي من مختلف القطاعات ولن يعتمد على وجوه سبق أن عملت لمصلحة أنظمة سابقة أو مرشحين سابقين للرئاسة.

 

وأفيد بأن تعديلاً وزارياً سيطرأ على حكومة رئيس الوزراء حازم الببلاوي سيتم بمقتضاه قبول مرشح المجلس العسكري ليحل محل السيسي وزيراً للدفاع وقائداً عاماً للقوات المسلحة، ولم تستبعد مصادر حكومية تغييراً في حقائب وزارية أخرى وخروج وزراء، مشيرة إلى أن بعض رجال الأعمال المؤثرين في المرحلة الحالية سعوا إلى تنحية الببلاوي نفسه عن موقعه إلا أن الرئاسة رأت الإبقاء عليه إلى حين انتهاء المرحلة الانتقالية عقب الانتخابات البرلمانية.

 

ويرتب الجيش احتفالاً كبيراً خلال أيام لتكريم السيسي وعشرة من قادة الجيش والشرطة تقديراً للأدوار التي لعبوها خلال الفترة الماضية لمواجهة الأخطار التي تعرضت لها مصر وجهودهم للعبور بالبلاد إلى مرحلة تنفيذ خريطة الطريق السياسية.

أخبار ذات صلة :

السيسي-فى-الرئاسة&catid=23:&Itemid=167">مصادر: مراد موافي بديل "السيسي" فى الرئاسة

السيسي-قد-يحتفظ-بمنصب-وزير-الدفاع-حال-وصوله-للرئاسة&catid=23:&Itemid=167">"السيسي" قد يحتفظ بمنصب وزير الدفاع حال وصوله للرئاسة

السيسي-وزيرا-للدفاع-يجعل-الرئيس-دوبلير&catid=23:&Itemid=167">فيديو..تمرد: بقاء السيسي وزيرا للدفاع يجعل الرئيس "دوبلير"

السيسي-رئيسًا-مرفوض&catid=23:&Itemid=167">فيديو.. السلمي عن "تنصيب السيسي رئيسًا": مرفوض

السيسي-الرئيس-القادم-ومنافسوه-أبو-الفتوح-وصباحي&catid=27:&Itemid=147">دراسة: السيسي الرئيس القادم.. ومنافساه أبو الفتوح وصباحي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان