رئيس التحرير: عادل صبري 12:29 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أمطار غزيرة ورعدية.. نصائح لتجنب خسائر التقلبات الجوية

أمطار غزيرة ورعدية.. نصائح لتجنب خسائر التقلبات الجوية

أخبار مصر

موجة طقس سيء تضرب البلاد

أمطار غزيرة ورعدية.. نصائح لتجنب خسائر التقلبات الجوية

أحلام حسنين 23 فبراير 2021 11:33

تشهد البلاد موجة من الطقس السيئ غير المستقر، اليوم الثلاثاء، وسط توقعات بسقوط أمطار رعدية وغزيرة على بعض المناطق وحبات البرد، مع تراجع في درجات الحرارة، واستمرار نشاط للرياح.

 

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية قد حذرت من أن البلاد تشهد حالة من عدم الاستقرار، تكون ذروتها اليوم الثلاثاء، وذلك نتيجة تعمق المنخفض المتواجد فى طبقات الجو العليا، وتزامن مع ذلك نشاط منخفض البحر الأحمر وزيادة الضغط الجوى نسبيا على السعودية الذى يعمل على دفع رطوبة البحر الأحمر.

 

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن ذلك المنخفض يسبب انحسار رطوبة البحر المتوسط على سواحلنا الشمالية نتيجة المرتفع الجوى المتواجد على أوروبا، والعامل الثالث وجود وند شير على السواحل الشمالية.

 

 

نصائح للمواطنين

 

وقدمت الهيئة العامة للأرصاد الجوية نصائح للمواطنين لتجنب خسائر التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد، وجاءت كالتالي:

 

-عدم تخفيف الملابس

-عدم التواجد أسفل اللوحات الأعلانية والأشجار أو فوق أسطح المنازل أثناء الأمطار الرعدية.

-عدم فتح النوافذ اثناء الأمطار الرعدية.

-عدم ملامسة أعمدة الإنارة فى حالة سقوط الأمطار.

-القيادة بحذر أثناء سقوط الأمطار واستخدام ماسحات السيارة باستمرار.

 

كما حذر خبراء الأرصاد، عبر صفحة "الطقسجي" من التوجه للسفر على طريق أكتوبر- الضبعة بالأخص عند منطقة العلمين وطريق البترول العلمين، نظرا لرصد هطول الأمطار شديدة الغزارة عبر الأقمار الصناعية لمدة وصلت إلى نحو ساعتين، مما يعطي فرص لتشكل السيول على أجزاء من الطريق هناك أو تراكم للمطر.

 

 

 

ونشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، صورا بالأقمار الصناعية تشير إلى تكون السحب الرعدية الممطرة على البحيرة وكفر الشيخ، ومناطق من السواحل الشمالية، تمتد لبقية السواحل الشرقية يصاحبها سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحياناً ومصحوبة بحبات البرد على بعض المناطق.

 

وتوقعت الهيئة أن تتقدم السحب الرعدية إلى الداخل مع تقدم ساعات النهار لتشمل الدلتا والوجه البحرى والقاهرة وسيناء، وتصل متوسطة لمناطق من شمال الصعيد.

 

واستعرضت الهيئة الظواهر الجوية المتوقعة خلال الفترة من الثلاثاء ٢٣ فبراير إلى الجمعة ٢٦ فبراير ٢٠٢١:

 

الثلاثاء 23 فبراير:

أمطار متوسطة قد تكون غزيرة على مناطق من القاهرة والجيزة والقليوبية على فترات متقطعة، وتصل نسبتها إلى 70%.

 

أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية مصحوبة بالبرد على: (كفرالشيخ، البحيرة، الدقهلية، الغربية، المنوفية، الشرقية، الإسماعلية، السويس، بورسعيد، العريش) وتصل نسبتها إلى 80%، وقد تتحول إلى سيول في شمال ووسط سيناء.

 

أمطار متوسطة في: "مطروح، سيدي براني، الضبعة، وتصل لغزيرة على الإسكندرية بمعدل يصل إلى 50%".

أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانًا على مناطق: "رأس سدر، رأس غارب، الفيوم بني سويف، والمنيا، بمعدل 60%".

 

الأربعاء 24 فبراير:

تشهد البلاد تحسنًا تدريجيًا في الأحوال الجوية وارتفاعًا طفيفًا في درجات الحرارة.

 

فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من القاهرة الكبرى، ومدن القناة على فترات متقطعة بمعدل 40%.

 

أمطار متوسطة على مناطق من دمياط وبورسعيد والعريش ورأس سدر والطور، بمعدل 40%، قد تصل إلى حد السيول في شمال ووسط سيناء.

 

أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق: "الزعفرانة، رأس غارب، الغردقة، والقصير بمعدل 50%"، ونشاط للرياح على مناطق جنوب سيناء وشمال الصعيد.

 

الخميس 25 فبراير:

أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة بمعدل 30%، وشبورة صباحية على بعض الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد.

 

الجمعة 26 فبراير:

أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة بمعدل 30%.

 

الأمطار شديدة الغزارة على دمياط مصحوبة بتشكل العواصف الرعدية والتي تسببت في تساقط لحبّات البَرَد.

 

 


 

وعن طقس اليوم الثلاثاء، من المتوقع سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على مناطق من القاهرة والوجه البحرى، وأمطار غزيرة تكون رعدية أحياناً على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الغربية.

 

كما توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية سقوط أمطار متوسطة، الثلاثاء، تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، وأمطار متوسطة تكون رعدية أحياناً على مناطق من شمال الصعيد.

 

وبحسب توقعات هيئة الأرصاد، تنشط الرياح الثلاثاء على كافة الأنحاء بالجمهورية، تشعر بها أكثر الأماكن المكشوفة والمرتفعة، ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية فالبحر الأحمر.

 

وأوضح موقع "الطقسجي" أن المنخفض الجوي العلوي الذي تشهده البلاد على مدى يومين، يتسبب في حالة عدم استقرار سريعة، متوسطة الانفعالية، مع أمطار غزيرة على أغلب شمال البلاد. 

 

وبدأت الأمطاء مساء أمس الإثنين، عند شمال غرب البلاد بشكل عشوائي، أي على مناطق متفرقة من السلوم ومطروح والإسكندرية، وتتركز بشكل أكبر ناحية مطروح وبعض صحاريها بأمطار غزيرة ويصاحبها الرعد أحيانا، وفقا لصفحة "الطقسجي" عبر موقع فيس بوك. 

 


وبمرور ساعات منتصف الليل وحتى الساعات الأولى ليوم الثلاثاء تنتهي فرص الأمطار هناك، ما عدا الإسكندرية تبقى فيها فرص الأمطار بشكل متقطع على فترات حتى نهار الثلاثاء، وفقا لـ"الطقسجي".

 

ويتوقع خبراء الأرصاد تساقط الأمطار طوال ساعات نهار يوم الثلاثاء على سواحل المتوسط عند دمياط وبورسعيد وساحل شمال سيناء وبعدها للمناطق الداخلية، لتتساقط الأمطار بشكل متوسط إلى غزير على كامل إقليم القاهرة الكبرى ومحافظات الدلتا بأكملها، أي كفر الشيخ والغربية والشرقية والدقهلية.

 

ومن المتوقع أيضا أن تغطي الأمطار مناطق عديدة من البحيرة والمنوفية أو بأكملهم، كما تغطي الأمطار باقي مدن القناة وأقصى شمال خليج السويس، وأغلب مناطق شبه جزيرة سيناء من الداخل خاصة من الشمال والوسط ومن الجنوب عند الدواخل وليس المدن المشاطئة.

 

أما محافظات الصعيد فمن المتوقع أن تصل إليها الأمطار على أماكن قليلة، عند بعض أماكن الفيوم وبني سويف لفترات قليلة، وقد تشهد سيول محدودة على بعض الطرق الواصلة من شمال الصعيد للبحر الأحمر مع ليل الثلاثاء. 


وتعود حالة استقرار الجو مع صباح يوم الأربعاء 24 فبراير، يتخلله أمطار بسيطة على أجزاء قليلة من مدن شمال البحر الأحمر وجنوب سيناء بدون تأثير على الحركة، بينما تهدأ الأحوال الجوية من نشاط الرياح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان