رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 مساءً | الاثنين 08 مارس 2021 م | 24 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

النيابة تُخلي سبيل حازم حسني.. مع إلزامه بعدم مغادرة منزله

النيابة تُخلي سبيل حازم حسني.. مع إلزامه بعدم مغادرة منزله

أخبار مصر

الدكتور حازم حسني

النيابة تُخلي سبيل حازم حسني.. مع إلزامه بعدم مغادرة منزله

أحلام حسنين 22 فبراير 2021 14:32

أعلن المحامي الحقوقي خالد علي، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، إخلاء سبيل الدكتور حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية، والمتحدث الرسمي باسم حملة الفريق سامي عنان عندما كان مرشحا للرئاسة في انتخابات 2018.

 

وقال خالد علي: "نيابة أمن الدولة تستجيب للطلبات التى تقدم بها فريق مكتبنا للمحاماة (دفاع) وتقرر إخلاء سبيل الدكتور حازم حسنى واستبدال حبسه بتدبير إحترازى بعدم مغادرة المنزل، وذلك على ذمة تحقيقات القضية ٨٥٥ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة".

 

وأشار خالد علي، عبر حسابه على موقع فيس بوك، إلى أن الدكتور حازم كان محبوسا فى السابق احتياطيا على ذمة القضية ٤٤٨ لسنة ٢٠١٩، وحصل على قرار من غرفة المشورة بمحكمة الجنايات بإخلاء سبيله، ليكون القرار الأخير هو ثانى يقرر يصدر من أجل إلغاء الحبس الاحتياطى بحقه.

 

 

وبحسب المادة 201 من قانون الإجراءات الجنائية يجوز للسلطات المختصة بالحبس الاحتياطي أن تصدر بدلاً منه أمرا بأحد التدابير الثلاثة، وهي: "إلزام المتهم بعدم مبارحة مسكنه أو موطنه، أو أن يقدم نفسه لمقر الشرطة في أوقات محددة، أو حظر ارتياد المتهم أماكن محددة". 

 

كما أجاز قانون الإجراءات الجنائية حبس المتهم فى حال مخالفة الالتزامات التي يفرضها التدبير بعد إخلاء سبيله.


وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الدكتور حازم حسني، الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، يوم 25 سبتمبر 2019، في القضية رقم 448 لسنة 2019. 

 

ووجهت للدكتور حازم حسني في القضية 448 لسنة 2019، عدة تهم منها، مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أغراضها ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي لنشر تلك الأخبار الكاذبة.

 

وأسندت النيابة في تحقيقاتها اتهامات بالتحريض على العنف، والانضمام إلى «جماعة مؤسسة على خلاف أحكام القانون، الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة عن تأدية عملها، والاعتداء على الحريات الشخصية، والوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وكان الإرهاب إحدى وسائلها لتنفيذ أغراضها».

 

وكان الدكتور حازم حسني يشغل منصب المتحدث الرسمي باسم حملة الفريق سامي عنان عندما كان مرشحا للرئاسة في انتخابات 2018.

 

وسبق أن قررت النيابة إخلاء سبيل الدكتور حازم حسني في القضية رقم 488 لسنة 2019، إلا أنه بعد 4 أيام من قرار إخلاء السبيل، ظهر مجددا في نيابة أمن الدولة للتحقيق معه في قضية جديدة تحمل رقم 855 لسنة 2020.

 

ووجهت النيابة للدكتور حازم حسني في القضية الجديدة، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية فى تحقيق أهدافها، إلا أن محاميه خالد علي يقول إن وقائع القضية الجديدة محل الاتهام تدور حول ارتكاب موكله لها داخل محبسه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان