رئيس التحرير: عادل صبري 09:03 مساءً | الجمعة 22 أكتوبر 2021 م | 15 ربيع الأول 1443 هـ | الـقـاهـره °

كيف تجرى امتحانات الجامعات المؤجلة في ظل كورونا؟

كيف تجرى امتحانات الجامعات المؤجلة في ظل كورونا؟

أخبار مصر

امتحانات الجامعات

كيف تجرى امتحانات الجامعات المؤجلة في ظل كورونا؟

آيات قطامش 20 فبراير 2021 19:00

قبل أيام قليلة من انطلاق مارثون الدراسة والامتحانات، وسط حالة ترقب من جانب الطلاب، أصدر المجلس الأعلى للجامعات، حزمة من القرارات تحدد آلية سير امتحانات "الترم الأول" المؤجلة في ظل جائحة كورونا. 

 

 

 

 

اجراءات مشددة للامتحانات المؤجلة

 

ففي البداية؛ أكد المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه اليوم السبت، أن إجراء الامتحانات المؤجلة للفصل الدراسي الأول خلال العام الجاري، والتي تستأنفها الجامعات والمعاهد  السبت القادم ٢٧ فبراير، سوف تتم في ظل إجراءات احترازية مشددة، تتواكب مع حالة الاستنفار الشاملة من كافة مؤسسات الدولة، حيث شملت ما يلي: 

 

عمل مسار إجباري لدخول الطلاب للجان، ومسار إجباري للخروج حتى خارج الكلية؛ لعدم وجود تجمعات نهائيًّا داخل الكلية سواء قبل أو بعد الامتحان،  مع وجود بوابات تعقيم أمام وبداخل كافة مقار وصالات الامتحانات، والتشديد على الالتزام الكامل بإجراء الكشف بأجهزة قياس درجات الحرارة لكل من يدخل من هذه البوابات.

 

مسار اجباري للدخول والخروج

 

تكليف أفراد الأمن الإداري بإلزام الطلاب بخريطة المسار الإجباري بالدخول والخروج، والتأكد من توجيه  الملاحظين والعمال بارتداء كمامات وقفازات بالإضافة إلى قياس حراراتهم كل فترة من فترات الامتحان على مدار اليوم بمكان مخصص داخل الكلية مستقل بعيدًا عن أماكن الطلاب.

 

التأكد من شغل مساحة 50% فقط من سعة المدرجات، مع الالتزام التام بوجود مسافة 2 متر بين كل طالب وآخر داخل صالات الامتحانات،  مع توفير ماسكات واقية (كمامات) لكافة الطلاب والملاحظين باللجان، والتشديد على الالتزام التام بارتدائها طوال فترة الامتحان.

 

 

 

 

 

 يبلغ إجمالي عدد الجامعات الحكومية التي تقوم الدولة بالإشراف عليها وتنظم العملية التعليمية بها (بدون جامعة الأزهر) بحسب آخر احصائية رسمية في 30 يونيو 2020 نحو 27 جامعة

 

 

 

"محدش يسلف حد"

 

 الاهتمام بجانب النظافة للكلية ومرافقها وقاعات الامتحانات، بالإضافة إلى منافذ التهوية جيدًا سواء الشبابيك أو المراوح، وتوجيه الطالب بإحضار جميع الأدوات الكتابية اللازمة للامتحان لمنع تداولها بين الطلاب.

 

 بعد انتهاء الطلاب من تسليم أوراق الإجابة يتم جمعها بواسطة الملاحظين، مع التزامهم التام بارتداء قفازات واقية وجمعها في صناديق مخصصة يتم عزلها لمدة لا تقل عن 4 أيام قبل البدء في فحصها بواسطة لجان متخصصة، تمهيدًا لتسليمها للجان الكنترول.

 

تشكيل مجموعات من الطلاب تحت إشراف مباشر لأعضاء هيئة التدريس، تكون مهمتهم تشجيع زملائهم على الانخراط في مبادرات، منها: (اطمن معانا – صحتك تهمنا) للتأكد من سلامة الطلاب قبل دخول لجان الامتحان.

 

ومن بين القرارات الصادرة ايضًا؛ تقليل التعامل لأدنى حد من الملاحظين والعمال مع الطلاب، وتوقيع الطالب على كشف حضور الامتحان بقلمه الخاص لعدم استخدام أدوات كتابية مستعملة، أو استخدام باركود للطالب مدرج على كراسة امتحانه لتمييزه عن غيره من الطلاب، مثل: المتبع بكلية الهندسة.

 

مع التأكيد من  وجود عدة منافذ بالكليات لاستقبال الطلاب صباح يوم الامتحان قبل موعد اللجنة بساعة لعدم حدوث أي تزاحم، مع توفير كاشف حرارة، كمامات، معقم ومطهر عند كل منفذ.

 

والقيام بعملية تعقيم قاعات الامتحانات بين كل فترة امتحان والتي تليها من خلال شركات متخصصة في هذا المجال، وكذلك مقار الامتحان بين كل فترة امتحان والفترة التي تليها، فضلاً عن القيام بالتطهير صباح يوم الامتحان وبعد انتهاء فترات الامتحانات على مدار اليوم، مع التوصية بأن تكون مواد التعقيم دون رائحة نفاذة.


 

 بينما يبلغ إجمالي عدد الطلاب المقيدين في التعليم الجامعي الحكومي بحسب آخر احصائية في 30 يونيو 2020 نحو 1765425 طالب، علمًا بأن العدد

 لا يشمل طلاب (الأزهر / المعاهد المتوسطة /التعليم المفتوح / الجامعات الأجنبية/ ....).

 

 

 

غرفة عزل لكل صالة امتحان

 

وأكد الوزير أنه تم التشديد على مراعاة عدد من الإجراءات العامة أيضًا خلال فترة الامتحانات، منها:

وجود فترة كافية بين فترات الامتحان اليومية،  وعدم تواجد أكثر من فرقة دراسية واحدة لتأدية الامتحانات في ذات الفترة، منع الإجازات للطاقم الطبي، وخصوصًا بالمراكز الطبية بالكليات أثناء الامتحانات، بما يكفل توفير طبيب لكل صالة من صالات الامتحانات.

 

وشدد على تخصيص غرفة عزل لكل صالة من صالات الامتحانات، وكذلك بالمدن الجامعية للحالات المشتبه بإصابتها،  وتكليف أفراد الدفاع المدني بفحص وصيانة، والتأكد من سلامة طفايات الحريق، ومنع التدخين أثناء الامتحانات داخل الكلية.

 

 

استمرار التعليم الهجين

 

في السياق ذاته؛ المجلس على بدء الفصل الدراسي الثاني، واستكمال أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 27 فبراير، تنفيذًا لقرار لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، على أن تستأنف الدراسة، وتستكمل أعمال الامتحانات طبقا للنظم واللوائح والجداول المُعلنة بالمعاهد والكليات بالجامعات.

 

وشدد المجلس على انتظام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين طبقا للجداول المعلنة بالكليات والمعاهد لضمان حسن سير الامتحانات والعملية التعليمية.

 

وأكد المجلس على تطبيق نظام التعليم الهجين المعلن عنه منذ بداية العام الدراسي الجاري (الجمع في التعليم بين حضور الطلاب للحرم الجامعي والتعليم أون لاين) ، مع الالتزام بتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات التدريس ومعامل التدريب العملي لتحقيق التباعد الاجتماعي وفقا للأعداد المقررة. 

 

 وأن يكون حضور الطلاب للجامعات والمعاهد مطابقا للقرارات السابقة للمجلس الأعلى للجامعات، التي تؤكد على عدم تواجد طلاب الكليات النظرية بالحرم الجامعي لأكثر من يومين أسبوعيًا، وطلاب الكليات العملية بين 3-4 أيام أسبوعيًا، حسب طبيعة الدراسة بالكليات والمعاهد المختلفة، مع التشديد على الالتزام بكافة الضوابط اللازمة للوقاية داخل قاعات التدريس والتدريب.

 

مد الدراسة 3 أسابيع

 

ووافق المجلس على قيام الجامعات والمعاهد بمد العام الدراسي الجاري لمدة ثلاثة أسابيع مبدأيا، بما يحقق استكمال الخطة الدراسية للتخصصات العلمية المختلفة،

 يبلغ إجمالي عدد الجامعات الخاصة في مصر بحسب آخر احصائية رسمية نحو 26 جامعة لا تشمل (الجامعات الأجنبية / الأكاديميات / المعاهد العليا.....).

 

 

هل ترغب في التأجيل؟

 

ووفقًا للقرارات الجديدة؛ فيجوز للطلاب المتخوفين من أداء الامتحانات نظرا للظروف الراهنة لجائحة كورونا التقدم بطلب للاعتذار عن أداء كافة الامتحانات المقررة للفصل الدراسي الأول قبل بدء الامتحانات، وفى هذه الحالة يعامل الطالب معاملة الطلاب المتقدمين بأعذار مقبولة وفقا للمادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

 

تنص الفقرة الأخيرة من المادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات بأنه :
" إذا تخلف الطالب عن دخول الإمتحان بعذر قهري يقبله مجلس الكلية فلا يحسب غيابه رسوبًا، بشرط ألا يزيد التخلف عن فرصتين متتاليين أو متفرقين خلال سني الدراسة بالكلية، ويجوز في حالة الضرورة بقرار من مجلس الجامعة منح فرصة ثالثة للطالب " 

 

 

ماذا عن الطلاب المصابين؟ 

 

أما بالنسبة للطلاب الذين تثبت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد فعليهم التقدم بتقرير طبى معتمد من الجهة الطبية المختصة بالجامعة، وفى هذه الحالة يجوز أن يكون الاعتذار عن الامتحانات التى تتزامن فقط مع فترة إصابة الطالب وفقا لما يقرره التقريرالطبى، ويسمح له بدخول سائر الامتحانات.

 

ووافق المجلس على أداء اختبارات القدرات للراغبين من الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) والمتقدمين للالتحاق بالفصل الدراسي الثاني بكليات الجامعات الحكومية المصرية، التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات.

 

 

 

 

 يبلغ إجمالي عدد الطلاب المقيدين في التعليم الجامعي الخاص، بحسب آخر احصائية رسمية في 30 يونيو 2020 نحو 165098 طالب،

 ولا يشمل الرقم (المعاهد العليا / المعاهد المتوسطة /التعليم المفتوح / الجامعة الأمريكية....)".

 

اعفاء الدراسات العليا من التفرغ

 

وقرر ايضًا إعفاء طلاب الدراسات العليا بكليات التمريض وطب الأسنان من العاملين بوزارة الصحة من شرط التفرغ لمدة 3 أشهر، وذلك للمساهمة في تفرغهم للعمل في مكافحة فيروس كورونا.

 

على الصعيد الآخر؛ اعتمد وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم السبت، نتيجة القبول الإلكتروني الموحد للجامعات الخاصة للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020 - 2021 وذلك على النحو التالي: ( بلغ إجمالي المتقدمين 2425 طالبًا، وتم توزيع  1704 طالبًا على الكليات المختلفة،  لم يتم توزيع 721 طالباً نظرًا لاستنفاد رغباتهم).

 

في السياق ذاته؛ وجهت التعليم العالي نداءً للطلاب الذين تم توزيعهم وإخطارهم بكلياتهم، سرعة التوجه للجامعات لإنهاء اجراءات قيدهم في موعد غايته نهاية عمل يوم الثلاثاء الموافق 23 فبراير الجاري.

 

كما وافق وزير التعليم العالي على منح فرصة إضافية للطلاب الذين لم يتم توزيعهم أو المتخلفين عن التقدم على النحو التالي:-

 

أولًا بالنسبة للطلاب حملة الشهادات الأجنبية، يتم رفع أوراقهم إعتبارًا من اليوم السبت 20 فبراير حتى الساعة الثانية من ظهر يوم الأحد 21 فبراير.

 

ثانيًا على كافة الطلاب تسجيل رغباتهم إعتبارًا من صباح يوم الإثنين 22 فبراير الساعة 10 صباحًا وحتى صباح  الثلاثاء 23 فبراير الساعة 10صباحًا.

 

 

 


 

 

يذكر أنه في ١٣ فبراير ٢٠٢١؛ أصدرت لجنة العليا لإدارة أزمة كورونا عدة قرارات  برئاسة السيد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء من بينها مد أجازة نصف العام الدراسى لمدة أسبوع ، على أن يتم استئناف الفصل الدراسى الثانى بالجامعات والمعاهد يوم السبت الموافق ٢٧ فبراير ٢٠٢١ بنظام التعليم الهجين الذى تم اعتماده منذ بدء العام الدراسى الجارى.

 

واستئناف أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسى الأول مع عودة الدراسة طبقا للجداول التى ستعلنها الكليات والمعاهد وفق لوائح ونظم الامتحانات المعتمدة ، مع مراعاة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.

 

 

 يبلغ إجمالي عدد الطلاب المقيَّدين في الجامعات والمعاهد العليا الحكومية والخاصة وجامعة الأزهر, 2868418 طالب،  بحسب آخر احصائية نشرها مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء في 30 يونيو 2020، علمًا أنها لا تشتمل على التعليم المفتوح.

 

 

 

 

الجدير بالذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 176943 حالة من ضمنهم 136889 حالة تم شفاؤها، و10250 حالة وفاة.

 

على الجانب الآخر؛ شهد المجلس توقيع مذكرة تفاهم بين مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات ومؤسسة الألفي للتنمية البشرية والاجتماعية، بشأن تشغيل منصة (إجادة)، بعنوان "صنايعية مصر" التي تهدف إلى تدريب وتأهيل أصحاب الأعمال اليدوية والحرف والمهن مثل النجارة والسباكة والكهرباء وغيرها من الحرف.

 

وتنص المذكرة على تعاون الطرفين في تشغيل المنصة الإلكترونية وتوفير البرامج التدريبية اللازمة للتحول الرقمي للمجتمع المصري وصنايعية مصر، بجانب توفير المحتوى التدريبي وتطويره.

 

ووافق المجلس خلال اجتماعه على: (إنشاء فرع لجامعة السويس بمدينة أبورديس بمحافظة جنوب سيناء، وإنشاء كليات (التربية - الآداب - العلوم - التجارة ) بالفرع، ووافق المجلس على إطلاق مسابقة أفضل جامعة في العام الجامعي 2020/2021، والتي ستضم مسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة، ومسابقة أفضل جامعة في مجال المشروعات التطبيقية المرتبطة بالمجتمع، ومسابقة أفضل جامعة في الأبحاث التطبيقية المنشورة من حيث الإبداع وارتباطها بالصناعة).

 


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان