رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 صباحاً | الجمعة 24 سبتمبر 2021 م | 16 صفر 1443 هـ | الـقـاهـره °

زيادة أسعار السجائر.. تعرف على حصيلة استهلاك المصريين سنويًا

زيادة أسعار السجائر.. تعرف على حصيلة استهلاك المصريين سنويًا

أخبار مصر

أسعار السجائر

زيادة أسعار السجائر.. تعرف على حصيلة استهلاك المصريين سنويًا

كريم أبو زيد 08 فبراير 2021 21:45

 

كشفت شركة "فيليب موريس- مصر" أحد أشهر شركات السجائر العاملة فى مصر، عن رفع أسعار منتجاتها المختلفة من العلامات التجارية "إل إم" و"ميريت" و"مارلبورو"، وطالبت تجار التجزئة والباعة الالتزام بالأسعار الجديدة وعدم مخالفتها حفاظًا على حقوق المستهلك.

 

ووفقًا لبيان صادر عن الشركة فى وقت سابق اليوم، بلغ سعر علبة سجائر مارلبورو بأنواعها (Red, Gold, Purple Mix) 44 جنيها، وميريت بأنواعها 48 جنيهًا، وإل إم" بأنواعها (Red, Blue, Silver, Forward) 33 جنيهًا.

 

وقرّرت الشركة الإبقاء على أسعار بيع العلامات التجارية "مارلبورو كرافتد" و"إل إم موشيون" والتى تم طرحهما مؤخرا وتأتي الأسعار كالآتي: "مارلبورو كرافتد" بأنواعها (Red, Gold) بسعر 36 جنيها، و"إل إم موشيون" بأنواعها الأحمر والأزرق 28 جنيهاً.

 

فيليب موريس إنترناشيونال هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات لصناعة السجائر والتبغ، بمنتجات تباع في أكثر من 180 دولة خارج الولايات المتحدة.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كشف فى تقرير سابق له، أن نسبة الأفراد الذين يدخنون حاليًا أي منتج من منتجات التبغ المصنع في العمر (15 - 69 سنة)، بلغت 22.7%، وتقدر أعلى نسبة من المدخنين الحاليين بـ 27.3% في الفئة العمرية (30-44 سنة)، بنسبة 52.6% للذكور و0.5% للإناث.

 

وبحسب التقرير فإنَّ متوسط السن عند بداية التدخين بلغ 18.1سنة، وأن متوسط سن بداية التدخين ينخفض من 15.9 سنة للمدخنين الحاليين الذكور في الفئة العمرية (15-29سنة) مقارنة بالفئة العمرية (60- 69 سنة)، حيث بلغ 21.1 سنة، مما يشير إلى شيوع التدخين في الأعمار الصغيرة حاليًا أكثر من ذي قبل.

 

وتبلغ نسبة من سبق لهم التدخين بصفة يومية والمقلعين عنه حاليًا 5.4%، منهم 10.3% للذكور، و0.1% للإناث، وتصل نسبة المدخنين الحاليين من الذكور الذين نصحهم الطبيب بالإقلاع عن التدخين 28.3%، وأن هناك 40.4% من المدخنين حاولوا الإقلاع عن التدخين خلال الاثنى عشر شهرًا السابقة للمسح.

 

فيما كشفت دراسة إحصائية صادرة عن مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، أن مصر ضمن قائمة أكثر 10 دول يحرص سكانها على التدخين بكل أنواعه، حيث وصل استهلاك المصريين للسجائر يوميًا خلال عام 2017/2018 إلى 280 مليون سيجارة.

 

 

وطبقًا للأرقام الصادرة عن الدراسة فقد بلغ استهلاك المصريين للسجائر خلال العام 2017-2018 حوالي 83 مليار سيجارة، تقدر تكلفتها بـ73 مليار جنيه، في حين وصل استهلاك "تبغ المعسل" إلى 50 ألف طن سنويا بقيمة 3 مليارات جنيه.

 

وكانت شركة الشرقية للدخان، قررت فى أكتوبر الماضى زيادة أسعار السجائر مونديال، نتيجة ارتفاع مدخلات الإنتاج من الخامات وارتفاع تكلفة التصنيع أيضًا لما قامت به الشركة من تطوير المنتج

 

والشرقية للدخان أنَّ الشركة مصنَّفة من أكبر ١٠٠ شركة في الشرق الأوسط حسب تصنيف فوربس، وتراجع أسعار منتجاتها كل ثلاثة أشهر.

 

وبعد دراسة أسعار التسعير لسجائر مونديال، قرّرت الشركة رفع أصناف مونديال أحمر وأزرق وسيلفر ومونديال سويتش من ١٨.٥ إلى ٢٠ جنيهًا للمستهلك ومونديال منتول بسعر ٢٣ جنيهًا وطرح منتج جديد مونديال بلوبيري ٢٣ جنيهًا".

 

وتمثل نسبة مبيعات أصناف مونديال ١% من باقي منتجات الشركة من السجائر، وتتطلع الشركة إلى السيطرة على سوق السجائر بتقديمها المنتجات الجديدة عالية الجودة وزيادة حصتها الكلية في سوق السجائر العادية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان