رئيس التحرير: عادل صبري 06:17 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

فيديو وصور| الأهالي استقبلوه بالزغاريد.. ما سر اهتمام السيسي بمشروع تطوير عزبة الهجانة؟

فيديو وصور| الأهالي استقبلوه بالزغاريد.. ما سر اهتمام السيسي بمشروع تطوير عزبة الهجانة؟

أخبار مصر

الرئيس السيسي يزور عزبة الهجانة

فيديو وصور| الأهالي استقبلوه بالزغاريد.. ما سر اهتمام السيسي بمشروع تطوير عزبة الهجانة؟

كريم أبو زيد 07 فبراير 2021 19:06

في مثل هذا اليوم السابع من فبراير عام 2020، تفاجأ عدد من المواطنين القاطنين في منطقة "عزبة الهجانة الكيلو 4.5"، بالرئيس عبد الفتاح السيسي أمامهم ظهر الجمعة، وذلك خلال تفقده أعمال التطوير الجارية بالعزبة أسفل كوبري الجيش بطريق السويس.

 

ومرَّت الأيام والشهور، وعاد الرئيس السيسي مرة أخرى لمتابعة أعمال تطوير العزبة بعد مرور عام كامل على الزيارة الأولى، واستمع الرئيس إلى شرح مفصَّل من المسئولين عن مشروع تطوير عزبة الهجانة والمناطق المحيطة بها.

 

في المقابل استقبل أهالي عزبة الهجانة الرئيس السيسي بالزغاريد والتصفيق الحار، مرددين هتافات "بنحبك يا ريس، وتحيا مصر".

 

ووفقًا لبيان صادر عن المتحدث الرسمى لرئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، وجَّه الرئيس السيسي، الحكومة بالاستمرار في نهج الدولة وجهودها في تطوير كافة المناطق العشوائية، وغير الآمنة، وغير المخططة المنتشرة علي مستوي الجمهورية من كافة الجوانب وكذلك الوقوف علي حجم الجهود المطلوبة لتغيير واقع تلك المناطق على نحو يرتقي بالأحوال المعيشية اليومية للمواطنين بها وتوفير سُبل الحياة الكريمة للأسر القاطنين داخلها، فضلاً عن ربطها بشبكة الطرق الجديدة بالمناطق المحيطة بها وتوفير مختلف الخدمات الأساسية.

 

رافق الرئيس خلال الجولة التفقدية كل من: رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسيد محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.

 

ضمَّت الجوية أيضًا، الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

وفي تصريح له مساء أمس السبت، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنَّ الدولة المصرية تحتاج إلى حوالى 4 تريليونات جنيه لحل مشكلة العشوائيات في مصر.


وتعتبر عزبة الهجانة واحدة من المجتمعات المهمشة في منطقة مدينة نصر، وهى منطقة فقيرة مترامية الاطراف ويسكنها ما يقرب من المليون نسمة على ٧٥٠ فدان طبقا للإحصائيات الغير رسمية، وتمتد من منطقة حي شرق مدينة نصر حتى طريق «القاهرة- السويس».

 

كانت عزبة الهجانة تواجه تحديات كبيرة بشكل عام تتمثل في عدم وصول الكهرباء ومحدودية الوصول لمياه نظيفة ومشاكل الصرف الصحي وصعوبة الحصول على الخدمات الطبية والتعليمية وعدم وجود مخطط عمراني واضح، أدت كل تلك المشاكل إلى انخفاض مستوى التعليم وانتشار الأمراض وزيادة عدد الوفيات.

 كما تمثل كابلات الجهد العالي في المنطقة خطرا يهدد صحة السكان، حيث يبني السكان منازلهم حول او بالقرب من هذه الكابلات مما يجعلهم عرضة لأمراض خطيرة وارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان بسبب التعرض لهذه الكابلات.

 

وخلال السنوات الماضية حظيت المنطقة على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي والدولة المصرية، وتم إدراجها ضمن المشروعات القومية للقضاء على العشوائيات ورفع كفاءة الطرق وتسيير الحركة المرورية والقضاء على الزحام وإحداث نقلة حضارية.

وقامت محافظة القاهرة بأعمال توسّعات لإقامة محور الوفاء والأمل ورفع كفاءة كل الخدمات الأساسية والبنية التحتية بالمنطقة، وطلاء واجهات المباني، وتركيب إنترلوك للشوارع الداخلية وتركيب بلدورات للأرصفة وإنشاء موقف حديث لوسائل النقل العام والسيارات لتسهيل حركة المواطنين اليومية، خاصة بعد إزالة الإشغالات وتوفير محال جديدة للباعة الجائلين وإنشاء حديقة وزراعتها بالنجيلة والنخيل لخدمة المواطنين القاطنين بعزبة الهجانة.

 

وقبل عامين اتّخذت محافظة القاهرة، بعض الإجراءات لنزع الملكية من بعض أهالى عزبة الهجانة والتبة بمدينة نصر وطالبت السكان بالإخلاء، وذلك ضمن خطة تطوير المنطقة لتحويلها من منطقة عشوائية إلى أخرى حضارية.

 

ويجرى في الوقت الراهن عمل حصر جديد لتوسعة المحور ليشمل 6 حارات مرورية، ومن المتوقع إزالة 137 عقارا ونقل ألف أسرة إلى وحدات مجهزة بكامل الأثاث والأجهزة الكهربائية.

 

وبحسب تصريحات المسئولين فى محافظة القاهرة، فقد جرى إزالة قرابة 500 عقار ونقل نحو 1200 أسرة خلال الفترة الماضية في إطار أعمال إقامة المحور وأيضًا انتشال الأسر من أسفل خطوط الضغط العالي التي تهدد حياة المواطنين القاطنين تحت هذا الخطر الداهم لتسكين الأهالي في وحدات سكنية كاملة التشطيبات بها كل الاحتياجات من الأثاث والمفروشات والأجهزة الكهربائية والمنزلية داخل مشروعات الإسكان الجديدة.

 

 وحاليًا يوجد توجيه بإقامة مشروع أهالينا 3 لإنشاء ألف وحدة سكنية لاستيعاب مزيد من سكان العشوائيات من عزبة الهجانة وذلك فى إطار خطة الدولة للقضاء على العشوائيات.

 

وبحسب الموقع الرسمى لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، فقد ساهمت الشركة فى عمليات التطوير التي تمَّت فى المنطقة، وقام فريق من الموظفين بالشركة بالتعاون مع مهندسين معماريين ومخططين بتحديد أولويات للتحديات التي تواجه عزبة الهجانة ومعالجتها. الإنجازات الرئيسية حتى الآن ما يلي:

 

تنسيق المساحات الخضراء وتنظيف مدخل عزبة الهجانة

 

تكليف مهندسين معماريين بوضع مخطط الرئيسي يدمج المنطقة في مشروع تطوير كبير يشمل  محلات تجارية وأنشطة ترفيهية في خارجية و داخلية، ومجمع مكاتب، ومناطق سكنية صغيرة.

 

وتشمل الخطط المستقبلية للمنطقة ما يلي:

 

إزالة كابلات الجهد العالي ودفنها تحت الأرض حتى لا تشكل أي خطر على صحة السكان.

العمل على تطوير المنطقة، وتزويد المجتمع بالخدمات الأساسية وربطها بالأحياء المختلفة.

بناء طريق بديل للوصول للمنطقة بدلا من طريق السويس

خطط لبناء المدارس والمستشفيات ومحطة وقود، والملاعب الرياضية وغيرها من المرافق اللازمة لخلق مجتمعًا ناميًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان