رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 مساءً | الاثنين 08 مارس 2021 م | 24 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| غدًا في 40 مستشفى عزل.. 8 نصائح قبل وبعد التطعيم بلقاح كورونا

فيديو| غدًا في 40 مستشفى عزل.. 8 نصائح قبل وبعد التطعيم بلقاح كورونا

أخبار مصر

8 نصائح قبل وبعد التطعيم بلقاح كورونا

فيديو| غدًا في 40 مستشفى عزل.. 8 نصائح قبل وبعد التطعيم بلقاح كورونا

منى حسن 24 يناير 2021 15:03

أطلقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأحد، إشارة بدء التطعيم ضد فيروس كورونا بلقاح "سينوفارم" الصيني، وذلك للطواقم الطبية، والبدء بمستشفى عزل أبو خليفة بالإسماعيلية، على أن تبدأ التطعيمات في 40 مستشفى عزل بالجمهورية بداية من غد الاثنين.

 

وتلقى الطعم الأول بلقاح كورونا، الدكتور محمد حسن، مدير مستشفى عزل أبوخليفة على لقاح كورونا، كأول طبيب من الطواقم الطبية في مصر يحصل على اللقاح.

 

ومن المقرَّر أن يحصل 110 أشخاص من الأطقم الطبية، بمستشفى أبوخليفة للعزل بالإسماعيلية، على لقاح كورونا الصينى اليوم.

 

وكشفت وزارة الصحة والسكان عن وصول جرعات لقاح كورونا لعددٍ من مستشفيات العزل على مستوى الجمهورية، لبدء حقن الطواقم الطبية.

 

وحدَّدت وزارة الصحة الفئات التي ستحصل على اللقاح والتي ستكون في مقدمتها الأطقم الطبية، ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والبالغين لمن هم فوق سن 18 عامًا، على أن يتم استبعاد الحوامل والأطفال من قائمة التطعيم خلال الفترة الراهنة.

 

مصر أول دولة إفريقية تحصل على اللقاح

 

وأضافت وزيرة الصحة فى المؤتمر الصحفى المنعقد الآن، أن مصر أول دولة فى إفريقيا حصلت على لقاحات كورونا، وأول دولة أفريقية بدأت التطعيم الفعلى، مؤكدة أنه خلال أسابيع قليلة سيتم تطعيم كبار السن فوق سن 65 عامًا. 

 

وأكدت زايد، أنَّ مصر ستصلها لقاحات جديدة وسنتوسع في التطعيمات مع الفئات المختلفة قريبًا، مشيرة إلى أن اللقاح يكون أجسام مضادة بنسبة 89% والحماية من المضاعفات بنسبة 100%.

 

8 لقاح كورونا" target="_blank">نصائح قبل وبعد التطعيم بلقاح كورونا

 

من جانبه، وجه يفغيني تيماكوف، الطبيب المختص في الأمراض المعدية، عبر موقع "نوفوستي"، 8 نصائح قبل وبعد التطعيم للراغبين بلقاح كورونا، يرصدها "مصر العربية"عبر الفيديو التالي:

 

 

آمن وبفعالية 86%

 

ويأتي إعلان مصر بدء التطعيم، بعد أن أعلنت وزارة الصحة اعتماد لقاح سينوفارم الصيني لاستخدامه الطارئ لمواجهة الوباء العالمي.

 

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التي أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.

 

كما أعلنت وزارة الصحة أيضا، عن دخول اللقاح البريطاني أسترازينيكا أكسفورد المنافسة مع الصيني بعد خضوعه للعديد من التجارب التي أجرتها الوزارة، تمهيدًا لاستخدامه من خلال شركة فاكسيرا التابعة لوزارة الصحة.

 

اختياري أم إجباري ؟

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد، أن الحصول على اللقاح بين الأطقم الطبية سيكون اختياري، ومن يحصل عليه يوقع على إقرار بموافقته على التطعيم.

 

وأشار في تصريحات تليفزيونية إلى أن نصف العاملين بمستشفى أبو خليفة للعزل بالإسماعيلية، والتي سيبدأ التطعيم فيها اليوم، وقعوا بالموافقة على تناول اللقاح.

 

لقاح سينوفارم

 

وكان لقاح سينوفام الصيني من أوائل اللقاحات التي تمت الموافقة عليها، بعد خضوعه للعديد من التجارب السريرية، بعد أن وصلت فاعليته للتحصين من الفيروس بنسبة 86%.

 

ويعتمد اللقاح الصيني على تكنولوجية متبعة في العديد من اللقاحات السابقة، فهو يعمل على دفع الجهاز المناعي للإنسان لصنع أجسام مضادة لفيروس كورونا، والتي ترتبط بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يسمى بالبروتينات الشوكية التي تنتشر على سطح الفيروس.

 

وعند تناول التطعيم يتمكن جهاز المناعة من تكوين استجابة لعدوى فيروسات كورونا الحية، حيث تنتج الخلايا المناعية أجساما مضادة تعمل علي منع الفيروس من دخول الخلايا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان