رئيس التحرير: عادل صبري 06:24 مساءً | الاثنين 08 مارس 2021 م | 24 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

باللقاح الصيني.. مصر تبدأ أول حملة تطعيم ضد كورونا

باللقاح الصيني.. مصر تبدأ أول حملة تطعيم ضد كورونا

منى حسن 24 يناير 2021 12:00

تطلق مصر اليوم الأحد، برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، باللقاح الصيني «سينوفارم»، وستكون البداية بالأطقم الطبية بمستشفيات العزل والحميات والصدر، وفق ما أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وخلال لقاء مع مجموعة من الصحفيين والإعلاميين، على هامش افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، أوضح السيسي، أن الأطقم الطبية العاملة في مستشفيات العزل والصدر والحميات ستكون في مقدمة الذين سيتلقون التطعيم.

 

وقال السيسي: "نحن من الدول التي ينظر إليها العالم في موضوع كورونا باندهاش، فكورونا جند من جنود الله"، متابعا: "نسأل الله أن لا يسلط علينا جنوده".

 

آمن وبفعالية 86%

 

ويأتي إعلان مصر بدء التطعيم، بعد أن أعلنت وزارة الصحة اعتماد لقاح سينوفارم الصيني لاستخدامه الطارئ لمواجهة الوباء العالمي.

 

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التي أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.

 

كما أعلنت وزارة الصحة أيضا، عن دخول اللقاح البريطاني أسترازينيكا أكسفورد المنافسة مع الصينى بعد خضوعه للعديد من التجارب التي أجرتها الوزارة، تمهيدا لاستخدامه من خلال شركة فاكسيرا التابعة لوزارة الصحة.

 

الفئات التي ستحصل على اللقاح

 

وحددت وزارة الصحة الفئات التي ستحصل على اللقاح والتي ستكون في مقدمتها الأطقم الطبية، ثم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والبالغين لمن هم فوق سن 18 عاما، على أن يتم استبعاد الحوامل والأطفال من قائمة التطعيم خلال الفترة الراهنة.

 

اختياري أم إجباري ؟

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد، أن الحصول على اللقاح بين الأطقم الطبية سيكون اختياري، ومن يحصل عليه يوقع على إقرار بموافقته على التطعيم.

 

وأشار في تصريحات تليفزيونية إلى أن نصف العاملين بمستشفى أبو خليفة للعزل بالإسماعيلية، والتي سيبدأ التطعيم فيها اليوم، وقعوا بالموافقة على تناول اللقاح.

 

 

البداية بمستشفى أبو خليفة

 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان أن تكون البداية من مستشفى أبوخليفة للعزل بمحافظة الإسماعيلية،  للحصول على أولى جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، "سينوفارم"، في حضور الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة السكان.

 

موعد التطعيم بجميع المحافظات

 

وأعلن الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن التطعيم بمستشفيات العزل يبدأ بعد حصر الأطقم الطبية الموافقة، وسيبدأ التطعيم في جميع مستشفيات العزل بالمحافظات بداية من يوم الإثنين.

 

الأعراض الجانبية للقاح

 

وأكدت وزارة الصحة والسكان إن الأعراض التي يمكن أن يتعرض لها متلقي لقاح كورونا تتمثل في وجود: ألم واحمرار وتصلب وحكة في موضع التطعيم، وارتفاع بالحرارة، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضلات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية ولا تتطلب هذه الأعراض بصورة عامة علاجًا معينا فعادة ما تزولً من تلقاء نفسها ودون الحصول على وصفة طبية أو دواء.

 

نهاية الوباء

 

من جانبه قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن الأمل حاليًا في نهاية هذا الوباء هو لقاح واقٍ أو دواء شافٍ وأصبح الآن لدينا سلاح الإجراءات الاحترازية واللقاح.

 

وأضاف في تصريحات تليفزيونية: "غدًا نهاية الوباء وتحقيق الأمان للمصريين منه بسبب بدء التطعيم باللقاح".

 

لقاح سينوفارم

 

وكان لقاح سينوفام الصيني من أوائل اللقاحات التي تمت الموافقة عليها، بعد خضوعه للعديد من التجارب السريرية، بعد أن وصلت فاعليته للتحصين من الفيروس بنسبة 86%.

 

ويعتمد اللقاح الصيني على تكنولوجية متبعة في العديد من اللقاحات السابقة، فهو يعمل على دفع الجهاز المناعي للإنسان لصنع أجسام مضادة لفيروس كورونا، والتي ترتبط بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يسمى بالبروتينات الشوكية التي تنتشرعلى سطح الفيروس.

 

وعند تناول التطعيم يتمكن جهاز المناعة من تكوين استجابة لعدوى فيروسات كورونا الحية، حيث تنتج الخلايا المناعية أجساما مضادة تعمل علي منع الفيروس من دخول الخلايا.

 

لقاح أسترازينيكا.. قريبًا في مصر

 

وأعلن اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، التعاقد مع شركة "R-pharma" وشركة "Serum Institute" الهندية، المصنعين للقاح فيروس كورونا "أسترازينيكا/أكسفورد"؛ للحصول على 20 مليون جرعة.

 

ولمزيد من المعلومات عن اللقاح، شاهد الفيديو التالي:

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان