رئيس التحرير: عادل صبري 06:25 صباحاً | السبت 06 مارس 2021 م | 22 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

قطاع الأعمال تتمسك بتصفية الحديد والصلب: «لا أمل للإصلاح»

قطاع الأعمال تتمسك بتصفية الحديد والصلب: «لا أمل للإصلاح»

أخبار مصر

قرار تصفية شركة الحديد والصلب

قطاع الأعمال تتمسك بتصفية الحديد والصلب: «لا أمل للإصلاح»

نهى عثمان 21 يناير 2021 22:42

أثار قرار الحكومة بتصفية شركة الحديد والصلب، موجة غضب عارمة، خلال الأيام الأخيرة، كونها واحدة من أقدم وأكبر شركات الحديد في الشرق الأوسط، فهي عبارة عن مجمع كامل للحديد والصلب .

 

وعلق وزير قطاع الأعمال، هشام توفيق، على قرار التصفية، مؤكدًا أنه قرار صعب وحاولت الحكومة كثيرا إنقاذ الشركة من الخسائر ولكن لا أمل لتحويل الحديد والصلب إلى شركة رابحة.

 

وأضاف "توفيق" في تصريحات تليفزيونية، أنه تم طرح مناقصة في 2018 لإصلاح شركة الحديد والصلب، وتمت دعوة الشركات ذات الخبرة العالمية في مجال تطوير الشركات، و5 شركات سحبت كراسة المناقصة، لكن لم يتم البت في الأمر وتم رفض المناقصة ".

وأكد "توفيق" أنه تم تشكيل لجنة بها كل الجهات الرقابية وخبراء مجال صناعة الحديد وتم الوصول إلى قرار إغلاق مصانع الحديد والصلب، مؤكدًا أن التصفية جاءت لبيع أصول شركة الحديد والصلب في مزادات شفافة.

 

عمال يرفضون قرار تصفية مصنع الحديد والصلب

وبدأ عمال  الحديد والصلب، الأحد الماضي، اعتصامًا مفتوحًا داخل الشركة اعتراضا علي قرار الجمعية العمومية للشركة بغلق وتصفية المصانع  والذي صدر في 11 يناير الجاري .

 

وأشارت تقارير صحفية إلى أن العمال وأعضاء اللجنة النقابية تجمعوا أمام مبنى الإدارة وهتفوا بسقوط قرار التصفية، وطالب المعتصمون بإلغاء قرار التصفية والإغلاق وتطوير الشركة بما يليق بمكانتها وإمكانياتها الكبيرة كقلعة لصناعة الحديد والصلب بالشرق الأوسط ووفقا لإمكانياتها الكبيرة التي تمكنها وتمهد لهذا التطوير.

 

وكانت عدة أحزاب ونقابات قد عبرت عن رفضها لقرار التصفية، بينما أعلنت دار الخدمات النقابية والعمالية مبادرة لإنقاذ الشركة ووقف قرار التصفية . وأكدت الدار أن تطوير الشركة ليس امرا مستحيلا كما يصوره البعض لكنه عملية تخضع للإرادة والإدارة الرشيدة معا، ودعت خبراء الصناعة إلى مناقشة بدائل التطوير والإصلاح الممكنة.

 

تأثير التصفية على السوق

 

وبالنسبة للتخوف من تأثير تصفية شركة الحديد والصلب على السوق، أشارت وزارة قطاع الأعمال في بيان سابق، إلى أن إنتاج الشركة البالغ 112 ألف طن سنويا يمثل أقل من 1% من حجم السوق حيث إن الاستهلاك يتراوح بين 7 و8 ملايين طن سنويا، وحجم الطاقة الإنتاجية فى مصر حوالى 11.8 مليون طن سنويا، ويتم استيراد حوالى 2 مليون طن بأسعار أقل من المحلي.

 

وأكدت الوزارة أن حقوق العاملين محمية بموجب القانون كما أن الوزارة أعلنت أكثر من مرة أن البرنامج يراعى أولا حقوق العاملين وهو ما حدث فى حالة تصفية شركة القومية للأسمنت على سبيل المثال.

 

وأضافت أن إجراءات البيع والتصفية يحكمها القانون بشكل تفصيلي كما تشرف عليها جهات رقابية على رأسها الجهاز المركزى للمحاسبات، سواء فى شركة الحديد والصلب أو أى شركة أخرى لأن القانون لا يختلف حسب حجم الشركة أو أهميتها.

وأكدت الوزارة على التزامها بتطوير الشركات التابعة لها فى كافة القطاعات بشرط كون المشروع ذا جدوى اقتصادية، وطرحت أمثلة لذلك:

 

- تم وضع خطة لتطوير شركة الدلتا للصلب تحت إشراف الشركة القابضة ورعاية وزارة قطاع الأعمال العام تتضمن مضاعفة الطاقة من 46 ألف طن بيليت يتم إنتاجها بخسارة إلى 500 ألف طن سنويًا بتكنولوجيا أفران الحث، إلى جانب إنشاء مسبك للزهر والصلب بطاقة إنتاجية 10 ألاف طن سنوياً وذلك بتكلفة حوالى 800 مليون جنيه.

 

وقد انتهت أعمال المرحلة الأولى من التطوير ورفع الإنتاجية إلى 250 ألف طن من البليت وجار استكمال تجارب التشغيل لافتتاحها.

 

- بالنسبة لشركتى المطروقات والنصر للمواسير تم عمل دراسة شاملة لتطوير كلا منها بواسطة استشاري عالمى RCG وتم التعاقد مع نفس الاستشاري للاشراف على تنفيذ الخطة المقترحة وبتمويل من الشركة القابضة، وتجرى حاليا المرحلة الأولى منها للتأكد من إمكانية رفع تركيز الخام.

 

- تم اختيار استشاري لمشروع التوسعات وتحديث الخلايا فى شركة مصر للألمنيوم والذي من المتوقع أن تصل تكلفته الى 13 مليار جنيه تمول بمزيج من القروض والتمويل الذاتي.

 

- في الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، جاري إنشاء خط جديد في شركة لعمل الفلنكات اللازمة لمشروعات السكك الحديد ، كما تم في 2020 الانتهاء من مشروع تحديث شركة كيما بتكلفة تعدت 11 مليار جنيه.

 

- تشهد الشركة القابضة للغزل والنسيج أكبر مشروع تطوير منذ إنشاء المصانع في الثلاثينيات من القرن الماضي بتكلفة تتعدى ال 21 مليار جنيه.

 

- جار توقيع عقد مع شركة صينية كبرى لتأهيل مصنع النصر للسيارات بما يسمح بإنتاج سيارة كهربائية بطاقة 25 ألف سيارة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان