رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 مساءً | الاثنين 08 مارس 2021 م | 24 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| منذ استئناف حركة السياحة..  1.4 مليون سائح زاروا مصر

فيديو| منذ استئناف حركة السياحة..  1.4 مليون سائح زاروا مصر

أخبار مصر

السياحة في زمن الكورونا

خلال كورونا

فيديو| منذ استئناف حركة السياحة..  1.4 مليون سائح زاروا مصر

نهى عثمان 21 يناير 2021 20:17

تسعى الحكومة إلى تنشيط السياحة الداخلية والخارجية لجذب السياح وسط إجراءات وقائية ضد فيروس كورونا وتطبيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات إجباريًا، لمنع انتقال العدوي بين الزوار.

 

حصول 756 فندقًا على شهادة السلامة الصحية منذ بدء جائحة كورونا

كشف وزير السياحة والآثار، الدكتور خالد العناني، اليوم الخميس، أن عدد المنشآت الفندقية والسياحية الحاصلة على شهادة السلامة الصحية منذ بدء جائحة "كورونا"، بلغ 756 فندقًا، بالإضافة إلى 1039 مطعمًا سياحيًا.

 

1٫4 مليون سائح منذ استئناف حركة السياحة

وأضاف "العناني" خلال لقاء مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أنه منذ استئناف حركة السياحة، بلغ عدد السائحين الوافدين إلى مصر 1.4 مليون سائح، وذلك حتى ديسمبر الماضي، فيما سجل إجمالي عدد السائحين الوافدين خلال عام 2020 حوالي 3.7 مليون سائح.

 

وتطرق" العناني"، خلال الاجتماع، إلى أهم التشريعات الصادرة والمحدثة خلال الفترة الماضية، والتي تضمنت الموافقة على مشروع قانون بوابة العمرة المصرية، والانتهاء من مشروع قانون المنشآت الفندقية والسياحية الجديد، والذي يهدف إلى تنظيم عمل كافة المنشآت الفندقية والسياحية وإجراءات التراخيص السياحية، فضلا عن الموافقة على إعداد حملة ترويجية للسياحة لمدة 3 سنوات.

أنشطة ترويجية لبطولة كأس العالم كرة يد للرجال 2021

وفيما يتعلق بالترويج السياحي والمشاركات الدولية، لفت الدكتور خالد العناني إلى أنه تم إطلاق أغنية مصورة بعنوان "مصر أرض الجمال" للتهنئة بالعام الجديد تُلقي الضوء على مقومات مصر السياحية، وتمت المشاركة في الأنشطة الترويجية لبطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال، وإنتاج فيلم دعائي قصير عن البطولة.

 

كما تم افتتاح معرض "شطر المسجد" للآثار الإسلامية، في 7 يناير 2021، وهو أول معرض أثار مصرية يقام في السعودية، بشكل تجريبي، كما شاركت الوزارة في فعاليات المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية بمدريد خلال الفترة من 18 إلى 19 يناير الجاري.

 

جهود الحكومة لدعم القطاع السياحي

كما استعرض الوزير جهود متابعة قرارات مجلس الوزراء لدعم القطاع السياحي، والتي تمثلت في إرجاء السير في إجراءات توقيع الحجز الإداري على المشروعات الفندقية والسياحية لمدة عام آخر ينتهى في 31 ديسمبر 2021، وجدولة المديونيات والمستحقات الناتجة عن أزمة جائحة فيروس كورونا (منذ أبريل 2020) على المنشآت الفندقية والسياحية وذلك لمــدة 36 شهراً اعتباراً من التاريخ المقرر لبدء السداد (مايو 2021).

 

 وكذلك إرجاء سداد نسبة من المستحقات نظير الاستهلاك الشهري للكهرباء والغاز والمياه اعتباراً من 1 يناير حتى 30 أبريل 2021، على أن يكون السداد بنسبة 40% للمنشآت الفندقية بكافة محافظات الجمهورية، وللمنشآت السياحية الكائنة في المحافظات السياحية (الأقصر أسوان – جنوب سيناء – البحر الأحمر)

 

مع استمرار إرجاء تحصيل المديونيات المستحقة نظيـــر الاستهلاك التي سبقت الموافقة على تأجيل سدادها خلال الأزمات السابقة حتى 30 أبريل 2021، فضلا عن إعفاء العقارات المبنية المستخدمة فعلياً في الأنشطة الإنتاجية والخدمية في المجالات السياحية والفندقية اعتباراً من 1 يناير حتى 30 أبريل 2021.

 

كما تناول "العناني" التسهيلات التي تمت من قبل الجهات المعنية لدعم قطاع السياحة، ومنها على سبيل المثال إجراءات حصول القطاع السياحي على التسهيلات الائتمانية، وتعديل شروط مبادرتي دعم القطاع للتيسير على المستثمرين وتعظيم الاستفادة منهما، والتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لصرف دعم للمرشدين السياحيين حتى نهاية ديسمبر 2020.

 

وأضاف " العناني" أن العام الماضي شهد افتتاح قلعة شالي وجامع أغورمي بواحة سيوة بعد الانتهاء من ترميمهما، وافتتاح مسجد الإمام الشافعي بعد الانتهاء من ترميمه بالتعاون مع وزارة الأوقاف، والانتهاء من أعمال المرحلة الأولى من مشروع تحديث وتطوير أنظمة الإضاءة الليلية بشارع المعز.

 

تخفيضات 50% بمبادرة شتى في مصر

كما استعرض وزير السياحة، مبادرة السياحة الداخلية "شتي في مصر"، وأسعار الرحلات ضمن هذه المبادرة لكل من: الأقصر، وأسوان، وشرم الشيخ، وطابا، والغردقة، لافتا إلى أنه تم تخفيض الأسعار بنسبة 50% بالنسبة لزيارة المواقع الأثرية والمتاحف.


 

برامج سياحية رخيصة لجذب الزوار

 

وتشمل مبادرة "شتي مصر" 5 محافظات سياحية تتمتع بأجواء شتوية وجذابة وهي: (جنوب سيناء والإسكندرية والبحر الأحمر والأقصر وأسوان)، وتأتي المبادرة بالتنسيق بين وزارة الطيران والسياحة والآثار.

 

وأشار علي غنيم، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، إلى أن مبادرة "شتى في مصر" هي ثمار تعاون بين وزارتي الطيران والسياحة والفنادق لدعم القطاع السياحي خلال فترة إجازة نصف العام الدراسي.

 

وأكد "غنيم" خلال تصريحات تليفزيونية، أن الجهات المتعاونة بما فيها الفنادق والوزارات المعنية تقدم برامج سياحية "رخيصة جدا" يستطيع تحملها المصريين من مختلف الفئات وأبرزها رحلات سانت كاترين والأقصر وأسوان.

 

 

إجراءات وقائية ضد فيروس كورونا وتسيهلات وسائل النقل
فيما يخص الإجراءات الوقائية خلال رحلات "شتى في مصر"، أكد "غنيم" أنه جميع الجهات المشاركة معتمدة بشهادات من منظمة الصحة للعالمية، بالإضافة إلى التنسيق الكامل مع المحافظين لاتخاذ الاستعدادات اللازمة لاستقبال المبادرة.

 

وأوضح "غنيم" أنه تم تقديم كل التسهيلات خاصة ما يتعلق بالانتقال في وسائل مواصلات مريحة ومن بينها الطيران، مؤكدًا أن عدد الفنادق المشاركة في المبادرة تخطت حتى الآن أكثر من 110 فنادق بالوجهات السياحية المختلفة، وأكثرها في محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء.
 

أسماء وأسعار الإقامة بالفنادق المشاركة بمبادرة شتى في مصر

أعلنت غرفة المنشآت الفندقية، أسماء وأسعار وأسعار الإقامة بالفنادق المشاركة في مبادرة "شتي في مصر" التي أطلقتها وزارتي السياحة والآثار والطيران المدني، مؤكدة أن الإعلان سيكون من خلال صفحتها الرسمية على فيسبوك وعنوانها: Facebook: Egyptian Hotel Association.

 

 والتي ستطلق من خلالها أسعار تشجيعية للفنادق ليكون الحد الأقصى لسعر الفرد في الغرفة المزدوجة في الليلة (شاملة الضرائب والخدمات)، إقامة كاملة ما عدا فنادق الأقصر وأسوان نصف إقامة (فطار وعشاء).

وجاءت الأسعار على النحو التالي:

- الفنادق من فئة الثلاث نجوم 300 جنيه.

- الفنادق من فئة الأربع نجوم 600 جنيه.

- الفنادق من فئة الخمس نجوم 750 جنيه.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان