رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 مساءً | الثلاثاء 13 أبريل 2021 م | 01 رمضان 1442 هـ | الـقـاهـره °

بنوك لبنان ترحل من مصر.. الأسباب خارجية والبديل خليجي

بنوك لبنان ترحل من مصر.. الأسباب خارجية والبديل خليجي

أخبار مصر

بلوم بنك

بنوك لبنان ترحل من مصر.. الأسباب خارجية والبديل خليجي

عمر مصطفى 20 يناير 2021 17:51

خلال ثلاثة أيام فقط، رحل بنكان لبنانيان من مصر؛ وذلك لأسباب تتعلق بتعزيز الوضع المالي لمركزهما الرئيسي في بيروت، فيما واصلت البنوك الخليجية السباق من أجل انتزاع المزيد من الحصص في السوق المصرفية المصرية، والتي تتميَّز بفرص نمو واسعة، خاصة في ظلّ التوجُّه الحكومي لتعزيز الشمول المالي.

 

وأعلن بنك أبو ظبي الأوّل الإماراتي وبنك عودة اللبناني، اليوم الأربعاء، عن توقيع الاتّفاقية النهائيّة لعمليّة استحواذ بنك أبو ظبي الأوّل على 100% من رأسمال بنك عودة في مصر.

 

وفي سبتمبر الماضي، استأنف أبو ظبي الأول مفاوضاته حول الصفقة بعدما جرى تعليقها في مايو الماضي بسبب فيروس "كوفيد-19".  وتعمل مجموعة بنك عوده في عدد من الأسواق يتصدرها، مصر وتركيا وسويسرا وفرنسا والأردن والعراق وقطر والإمارات، وتوظف ما يقرب من 6200 شخص من بينهم 1431 في الوحدة المصرية.

 

الأزمة اللبنانية

وجاء بيع مجموعة بنك عوده اللبنانية لوحدتها في مصر في إطار خطة للتخارج من بعض استثماراتها في عدد من الأسواق بغرض تعزيز وضعها المالي والتوافق مع متطلبات البنك المركزي اللبناني الذي يعكف على إدارة أزمة اقتصادية عنيفة بالبلاد.

 

وقال البنك الإماراتي في بيان له، إنَّ الاتّفاقيّة جاءت عقب استكمال عمليّة معمّقة لتدقيق المعطيات والفحص النافي للجهالة الذي أجراه بنك أبو ظبي الأوّل على أعمال بنك عوده (مصر) وفقًا للتشريعات السارية، وذلك بعد الحصول على الموافقة المبدئيّة المطلوبة من البنك المركزي المصري.

 

ومن المتوقّع استكمال عمليّة الاستحواذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد استيفاء عدّة شروط شائعة في مثل هذه العمليّة، منها الحصول على الموافقات النهائيّة من البنك والمصرف المركزيَّين والجهات التنظيميّة والرقابيّة اللازمة في كلّ من الإمارات ومصر. وسيتمّ الإفصاح عن كافّة المستجدّات الأخرى المرتبطة بهذه الصفقة في الوقت المناسب.

 

صفقة جيدة

وقال أندريه صايغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبو ظبي الأوّل: "هذا الاستحواذ سيضيف خبرة واسعة وقوّة ماليّة تدعمان مسيرة النمو والإيرادات المستدامة لمجموعتنا. ويلتزم بنك أبو ظبي الأوّل من جانبه بدعم العملاء في مصر من خلال توفير مجموعة واسعة من الخدمات المصرفيّة التي تلبّي احتياجات الأفراد والشركات، فضلًا عن سعيه ليكون حلقة وصل للتجارة والاستثمار بين منطقة الشرق الأوسط وشمال وأفريقيا والعالم."

 

من جانبه، قال سمير حنّا، رئيس مجلس الإدارة والمسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة بنك عوده: "تمثّل عمليّة الاستحواذ هذه أفضل النتائج التي توصّلنا إليها لصالح كافّة شركائنا، وبشكلٍ خاصّ عملائنا وموظّفينا في مصر، وذلك نتيجة التحدّيات التي يواجهها لبنان منذ 16 شهرًا."

 

وقال البيان إن أصول البنك الناتج من عملية الاستحواذ ستبلغ 120 مليار جنيه، أو نحو 8.1 مليار دولار، ليصبح بذلك واحدا من أكبر البنوك الأجنبية العاملة في البلاد، وستساهم عائدات عمليّة البيع في تعزيز ملاءة مجموعة بنك عودة ومرونتها الماليّة.

 

وبلغ إجمالي أصول بنك عوده (مصر) 83.2 مليار جنيه (ما يعادل 5.3 مليار دولار أميركي) بحلول نهاية سبتمبر الماضي، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه مصري (ما يعادل 479 مليون دولار أميركي). ولدى البنك شبكة فروع يبلغ عددها 53 فرعًا، في حين يبلغ عدد فروع بنك أبو ظبي الأوّل في مصر 17 فرعًا.

 

صفقة بلوم

ويأتي الإعلان عن تلك الصفقة، بعد ثلاثة أيام من توقيع بنك لبنان والمهجر "بلوم" اتفاقية باع بمقتضاها ذراعه المصرفية "بلوم مصر" إلى المؤسّسة المصرفية العربية ABC (البحرين) مقابل 427 مليون دولار.

 

وقال بنك لبنان والمهجر إن الاتفاقية تم توقيعها يوم 15 يناير الجاري لبيع حصته البالغة 99.4% من بنك بلوم مصر، على أن تخضع للموافقة من قبل المصرف المركزي المصري والبنك المركزي اللبناني بالإضافة إلى بعض السلطات التنظيمية الأخرى في كل من مصر والبحرين.

 

وبحسب بيان أصدره البنك اللبناني، ستقدم المؤسسة المصرفية العربية عرضاً إلزامياً لجميع حاملي أسهم بنك بلوم مصر، بعد موافقة البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية، ويتوقع اتمام الصفقة بشكل نهائي في النصف الأول من العام 2021.

 

يشار إلى أنَّ "بلوم مصر" يتبع لمجموعة "بنك لبنان والمهجر"، وبدأ العمل في مصر عام 2005، ويعمل من خلال 41 فرعاً، ويبلغ رأسماله المدفوع ملياري جنيه (126 مليون دولار)، بحسب موقعه الإلكتروني. وجرت عملية إعادة هيكلة شاملة للبنك على مدار السنوات الماضية.

 

وقال سعد أزهري، رئيس مجلس إدارة ومدير عام بنك بلوم : "تؤكد هذه الصفقة حرصنا الدائم على مصلحة المصرف وكل المعنيين به. وستمكّن هذه الصفقة بنك بلوم من الامتثال لتعاميم المصرف المركزي اللبناني التي تطلب من جميع المصارف العاملة في لبنان زيادة رأسمالها بنسبة 20%.

 

وكان بنك "بلوم" قد أعلن في أغسطس 2020، إنَّه يدرس عدَّة خيارات، من بينها بيع وحدته في مصر، استجابة للتوقُّعات المتدنية لأداء القطاع المصرفي في لبنان، ولتعليمات  مصرف لبنان المركزي للبنوك بزيادة رأسمالها 20% مع حلول نهاية فبراير 2021. ويعاني لبنان في ظل أزمة اقتصادية أصابت بنوكه بالشلل، وأدت لانهيار العملة، وتفاقم الفقر والبطالة.

من جانبه قال الدكتور خالد كعوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC: "يمثل الاستحواذ على بنك بلوم مصر فرصة فريدة لبنك ABC في إطار تحقيق التزامنا الاستراتيجي بالتوسع في أعمالنا الأساسية عن طريق الاستحواذ على أصول استراتيجية هامة ذات إمكانات فريدة، سنتطلع قدماً للعمل مع فريق عملنا الجديد في بلوم مصر بهدف توحيد الجهود لتحويل اتحاد بنك ABC مصر وبنك بلوم مصر إلى كيان مصرفي جديد وقوي في القطاع المصرفي المصري.

 

وبلغت أصول "بلوم مصر" 45.06 مليار جنيه (2.88 مليار دولار) في 30 سبتمبر 2020. وحقق البنك ربحاً صافياً 205.6 مليون جنيه في الأشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر من العام الماضي، انخفاضاً من 229.5 مليون قبل عام.

 

ووفقاً لموقعها على الإنترنت، تملك المؤسسة العربية المصرفية في مصر شبكة من 28 فرعاً منتشرة في المدن الكبرى، ويملك مصرف ليبيا المركزي 59.37% في المؤسسة العربية المصرفية، وفقاً للموقع الإلكتروني للبنك البحريني. ولبنك المؤسسة العربية المصرفية وحدة مصرية هي بنك "إيه.بي.سي مصر"، ويملك 93% فيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان