رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 صباحاً | الجمعة 26 فبراير 2021 م | 14 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

بعد إعلان تفاصيله.. ماذا قال ساويرس عن القطار السريع؟

بعد إعلان تفاصيله.. ماذا قال ساويرس عن القطار السريع؟

أخبار مصر

ساويرس

بعد إعلان تفاصيله.. ماذا قال ساويرس عن القطار السريع؟

آيات قطامش 16 يناير 2021 19:37

في الوقت الذي تصاعد الحديث عن القطار السريع، من خلال الإعلان عن توقيع  مذكرة تفاهم بين وزارة  النقل وشركة سيمنز العالمية؛ لتنفيذ منظومة متكاملة لهذا القطار فى مصر بإجمالى أطوال تبلغ حوالى ألف كم على مستوى الجمهورية، وبتكلفة إجمالية قدرها 360 مليار جنيه،  أطل رجل الأعمال نجيب ساويرس اليوم السبت، عبر حسابه على تويترًا معلقًا في تغريدة له على هذا المشروع.

 

 

ففي تدوينة قصيرة تسائل "ساويرس" عن سبب ربط القطار السريع بالعين السخنة والعلمين حيث قال: "حد فاهم القطارالسريع ده ليه من العين السخنة للعلمين ... مش من القاهرة مثلا او الغردقة ؟". 

 

 

 

جاءت تغريدة "ساويرس" بعد يومين فقط من إعلان الحكومة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منشورًا تشير من خلاله إلى توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ منظومة متكاملة للقطار السريع لربط مدينة العين السخنة بالعلمين الجديدة. 

 

مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة – العلمين)، يبلغ طوله 460 كم، ويشمل 15 محطة وأن السرعة التصميمية للقطار تبلغ 250 كم/ ساعة وسيساهم فى ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة، حيث سيبدأ من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر وحتى مدينة العلمين الجديدة مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومحطة سكك حديد الإسكندرية الحالية ومدينة برج العرب.

 

 

وبحسب وزارة النقل فإنه تم الانتهاء من أعمال أبحاث التربة والرفع المساحي وتخطيط المسار وجار العمل في تنفيذ الجسور الترابية والكباري والأعمال الصناعية للمسار، وكذا المحطات والأسوار بواسطة كبريات الشركات المصرية المتخصصة في هذه المجالات بالاضافة الى الأعمال الصناعية على الطرق المتقاطعة مع مسار القطار.

 

 

بينما ستبدأ الشركة الالمانية فى أعمال الاشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء بالتزامن مع هذه الأعمال، بجانب تصنيع وتوريد عدد 34 قطار ركاب و10 جرارات لنقل البضائع، ومن المخطط الإنتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع مع شركة سيمنز العالمية.

 

وخلال الحديث عن المشروع تم التأكيد  أنه روعي عند تشغيل القطار الكهربائى أن يخدم المدن الجديدة؛ لتلافي حدوث ما تم من نقص في ربط المدن العمرانية الجديدة بخطوط سكك حديدية.

 

 

يعد نجيب ساويرس واحدًا من أكبر رجال الأعمال المصريين، وهو نجل رجل الأعمال أنسي ساويرس، رئيس مجموعة أوراسكوم، ولـ ساويرس مشاريع عديدة في أماكن مختلفة من بينها "الجونة" بالغردقة. 

 

 

 

وهو ما جعل البعض يتناول تغريدته من منطلق السخرية حيث قال "أبو نهلة" عبر حسابه معلقًا على ما كتب ساويرس : "وليه مش من الجونة وبعدين السخنة إلى العلمين..؟". 

 

 

"الجونة" هي منتجع سياحي يقع بمدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر، وتعود نشأته لعام 1990، حيث طورته شركة أوراسكوم للفنادق كأحد مشروعاتها السياحية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان