رئيس التحرير: عادل صبري 01:00 مساءً | الأربعاء 03 مارس 2021 م | 19 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

دراسة| فعالية لقاح كورونا قصيرة المدى.. وأطباء: يمتد مفعوله حتى 6 أشهر

دراسة| فعالية لقاح كورونا قصيرة المدى.. وأطباء: يمتد مفعوله حتى 6 أشهر

أخبار مصر

فعالية لقاح كورونا قصيرة المدى

دراسة| فعالية لقاح كورونا قصيرة المدى.. وأطباء: يمتد مفعوله حتى 6 أشهر

نهى عثمان 16 يناير 2021 16:12

بالتزامن مع اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا وظهور لقاحات للعلاج، اُثيرت تساؤلات عديدة حول فعالية لقاح كورونا ومداه الزمني، ليجمع الأطباء حول العالم بأن المناعة قصيرة المدى.

 

دراسة بريطانية: مناعة كورونا قصيرة المدى

كشفت دراسة بريطانية أن لقاح فيروس كورونا يعطى مناعة قصيرة المدى، مؤكدة أن المناعة تظل لمدة تقارب الخمسة أشهر في جسم المتعافي الذي تعرض للإصابة بالفيروس، وأكدت الدراسة أن المتعافين من الفيروس ربما ينقلون العدوى خلال تلك الفترة.

 

استاذ فيروسات: لقاح كورونا يستمر مفعوله حتى 6 أشهر

أكد الدكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية بقصر العيني، أن لقاح كورونا الصيني أخذ الموافقات الطارئة الاستثنائية نظرًا لظروف الجائحة.

 

وتابع "عمر": لكن الموافقات النهائية لم تصدر بعد، والإصدار النهائي يكون بعد التقييم النهائي للقاح، ومن المهم أن تسبق درجة فاعليته درجة الأمان، خاصة أن مدةالمناعة اللقاح من 3 لـ6 أشهر فقط، ولا يمنع الإصابة المتكررة، وهناك بعض اللقاحات تسبب حساسية عند بعض الأشخاص.  

 

ومن جانبه، كشف استاذ الفيروسات بجامعة الزقازيق، الدكتور أحمد شاهين، أن العلاج بالأجسام المضادة تبدأ فعاليته بعد 16 يوما من تلقيه وتستمر لنحو 6 أشهر وهناك بعض اللقاحات تستمر لسنة.

 

وأكد "شاهين" في تصريحات تليفزيونية وصحفية محلية، أنه يتم تجديد فعالية لقاح كورونا بحقن المصاب بجرعة منشطة ليستمر فعاليته لمدة أخرى.

 

 

خبير أوبئة: فعالية لقاح كورونا الصيني تظهر بعد الجرعة الثانية

من جانبه أوضح خبير الأوبئة، الدكتور إسلام عنان، أن فعالية لقاح الفيروس الصينى حوالى 86%، وتلك النسبة جيدة، حيث أن فعالية لقاح الإنفلونزا الموسمية تكون من 30 إلى 60%، وأهمية اللقاح الصيني للحالات الشديدة والمتوسطة، مؤكدا أن فاعلية اللقاح الصينى لا تظهر إلا بعد أخذ الجرعة الثانية.

 

وأكد "عنان" أن مناعة لقاح كورونا الصيني تستمر لمدة 3 أشهر، لافتا إلى أن الفئات الأولى بأخذ اللقاح؛ هي: الأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مضيفا أن "عدد الأطقم الطبية وكبار السن والأمراض المزمنة فى مصر حسب آخر إحصائية هم حوالى 21 مليون نسمة".

 

سلالات جديدة وتحورات سبب عدم فعالية لقاح كورونا

وأكد الدكتور علي الرافعي، استشار صدر بإحدى مستشفيات العزل، أن السلالات الجديدة والتحورات الكثيرة والاعراض المختلفة تسببت في جعل فعالية لقاح كورونا قصير المدى.

وأكد "الرافعي"، أن التحورات والسلالات الجديدة حول العالم تحتاج تحديث للدراسات، مؤكدًا أنه حتى الآن التحورات بسيطة لا تؤثر على اللقاحات وتستدعى القلق.

 

السلالة الجديدة لكورونا لا علاقة لها باللقاح


وكشف الدكتور عبدالجواد هاشم، أستاذ الميكروبيولوجي، إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا لا علاقة لها بالتطعيم، مؤكدًا أن هناك بعضا من الدول ستعتمد على فكرة توزيع اللقاحات من قبل منظمة الصحة العالمية، نظرًا لوجود مشكلات في تمويل الدول النامية بالأموال اللازمة لشراء اللقاحات.

 

متى يتحقق مفعول لقاح كورونا؟

كشف الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة والكبد بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، المستشار الطبي للمركز المصري الحق في الدواء، أن إتاحة لقاح علاج كورونا لعمل الوقاية الكاملة لأي مجتمع تتحقق بتطعيم 70% من أفراد هذا المجتمع، لمتابعة سير الحياة بشكل طبيعي كما كان الأمر قبل جائحة "كورونا".

 

وأضاف "عز العرب" في تصريحات تليفزيونية، أن لقاح علاج كورونا للفئات الأولى كالفرق الطبية بمستشفيات العزل والحالات الحرجة، مؤكدًا أنه لابد من الالتزام بالإجراءات الوقائية ضد كورونا وعدم الاستهتار بالأمر.

المصل واللقاح: لقاح كورونا لا يمنع الإصابة بالفيروس مرة أخرى

كشف الدكتور أمجد عبدالحميد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن لقاح كورونا لا يمنع الإصابة بنسبة 100%، موضحًا: "الحل الأكثر ضمانًا وأمنًا هو ارتداء الكمامة".

 

وتابع "عبد الحميد"، خلال تصريحات تليفزيونية، أن لقاح كورونا  مفيد ولكنه لن يمنع الإصابة لذلك من الأهمية ضرورة المحافظة على اتباع الإجراءات الاحترازية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان