رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 مساءً | الاثنين 25 يناير 2021 م | 11 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

خبير يفجر مفاجأة بشأن سياسية الخصوصية في فيسبوك.. ما هي؟

خبير يفجر مفاجأة بشأن سياسية الخصوصية في فيسبوك.. ما هي؟

آيات قطامش 13 يناير 2021 23:51

في ظل الحديث عن التحديث الجديد لتطبيق واتساب وتخوفات البعض منه؛ فجّر خبير تكنولوجيا المعلومات، حسن حامد، مفاجأة من العيار الثقيل متعلقة بسياسة الخصوصية لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

 

ففي مداخلة هاتفية له عبر برنامج مساء dmc قال حامد: "هل تعلم أنّك تعطي بنفسك الحقّ لتطبيق فيسبوك في أخذ صورك الشخصية لاستخدامها في إعلانات  الشارع، وهذا موجود في اتفاقية استخدام التطبيق التي توقع عليها بالموافقة".

 

وأشار إلى أنَّ تطبيق "فيس آب" يأخذ كلّ المعلومات المتواجدة على الهاتف المحمول ومرتبط بأحد الأجهزة الأمنية في دولة ما، أما جوجل فمن بين الأشياء التي يقوم بها هي التسجيل الصوتي للمستخدمين من خلال هواتفهم دون أن يعلموا.

 

وفي الوقت ذاته تحدث عن تطبيقات سابقة استخدمها المواطنون واتضح أنها تنتهك الخصوصية مثل برنامج "شوف شكلك بعد 30 سنة"، وبعض الألعاب الموجودة على الإنترنت والتي لا يمكنك الدخول اليها إلا بعد الضغط على سياسة الخصوصية التي تحوي كثير من البنود التي لا يقرأها الكثيرون رغم أهميتها وحساسيتها، ولفت إلى أنَّ بعض الألعاب يتم عملها خصيصًا بهدف جمع المعلومات من خلال الطريقة سالفة الذكر.


وحول تخوفات البعض من التحديث الجديد لواتساب قال إنّه لا داعي لكل هذا القلق، فلن يكون هناك اختراق للخصوصية بالدرجة التي يتحدث عنها المواطنون، نظرًا لأنّ شركة فيسبوك التي تمتلك هذا التطبيق لن تعطي المعلومات الخاصة بك وفي حال فعلت هذا فلن تكشف عن هويتك، فتلك المعلومات بمثابة رأس مال لها، لكن ممكن يؤجرها دون اعطائها لشخص آخر.

 

وتابع قائلًا: "مش فاهم ليه الناس عامله مشكلة حاليًا، ربما يكون ما يحدث جزء من الوضع السياسي في أمريكا، حيث تسود حالة من الكراهية ضد العاملين في واتساب".

 

 

 

 

 

بدأت القصة بتحديث جديد اعلن عنه "واتساب" يتعلق بتغيير سياسة الخصوصية، والتي تتضمن مشاركة بيانات واتساب مع شركة فيسبوك المالكة له، وهو ما أثار معه الكثير من الجدل والتخوفات والاستياء ايضًا. 

 

ودفع الكثيرون للبحث عن تطبيقات بديلة تكون أكثر امنًا، فدخل تطبيق "سيجنال" السباق بعدما روج له تطبيق واتساب  بشكل غير مباشر بسبب الأزمة الأخيرة، حيث تصدر التطبيقات الأكثر تحميلًا. 

 

ووسط كل هذه التخوفات؛ رد واتساب على الانتقادات التي طالته وأجاب على التساؤلات، وأشار إلى أنه وفيسبوك لن يكونا قادرين على قراءة الرسائل الخاصة بالمستخدمين أو الاطلاع على فحوى مكالماتهم التي تتم من خلال التطبيق.

 

 

وأشار إلى أنَّ الرسائل الخاصة به مشفرة بأسلوب الطرفين، اي تحويل رسالة إلى رسالة سرية من قبل مرسلها الأصلي، وفك تشفيرها فقط من قبل المستقبل النهائي المقصود، -بحسب سكاي نيوز عربية-. 

 

وأثارت السياسة الجديدة لاستخدام تطبيق "واتساب" موجة من السخرية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي وانتشرت التي تنتقد الوضع الجديد.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان