رئيس التحرير: عادل صبري 11:57 صباحاً | الاثنين 25 يناير 2021 م | 11 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

بتكلفة 360 مليار جنيه.. مصر تربط البحرين عبر «القطار الكهربائي»

بتكلفة 360 مليار جنيه.. مصر تربط البحرين عبر «القطار الكهربائي»

أخبار مصر

الرئيس يتابع مشروع القطار الكهربائي السريع

بتكلفة 360 مليار جنيه.. مصر تربط البحرين عبر «القطار الكهربائي»

أحلام حسنين 13 يناير 2021 19:09

تستعد مصر للبدء في تنفيذ منظومة متكاملة للقطاع الكهربائي السريع، بإجمالي أطوال نحو 1000 كم على مستوى الجمهورية، بتكلفة تصل إلى 360 مليار جنيه، والذي سيحقق سرعة الانتقال والربط بين القاهرة والمدن الجديدة، وسيربط ساحلي البحر الأحمر والمتوسط مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة وعدد آخر من المدن الرئيسية.

 

والقطار الكهربائي هو شبيه بقطار السكك الحديدية، ولكن يتم تشغيله بقوة الجرّ الكهربائي وليس بالديزل، ويسير بسرعة 120 ك/س، وسرعة داخلية 80 ك/ س.

 

ومن المقرَّر أن يخدم القطار الكهربائي المدن الجديدة مثل: "العبور والشروق والمستقبل والروبيكي ومدينة بدر والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان والمدينة الصناعية".

 

اتفاق نهائي مع "سيمنز"

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "سيمنز" العالمية جو كايسر، والدكتور رولاند بوش نائب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الشركة، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل.

 

وبحسب السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فإنَّ الاجتماع استعرض الاتفاق النهائي لقيام شركة "سيمنز" العالمية بإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي أطوال حوالي ١٠٠٠ كم على مستوى الجمهورية، وبتكلفة إجمالية قدرها ٣٦٠ مليار جنيه.

 

وأوضح أنه سيتم بدء التنفيذ الفوري لمشروع الخط الذي سيربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة وعدد ١٥ محطة، بطول ٤٦٠ كم، حيث يستغرق تنفيذه مدة زمنية قدرها سنتين.

 

وأضاف المتحدث أن "كايسر" نقل للرئيس السيسي اعتزازه وشركة "سيمنز" العالمية بالتعاون المثمر مع مصر في المجالات التنموية، وذلك امتداداً لمشروعات الشركة الناجحة في مصر على مدار الأعوام الماضية، خاصةً في مجال الطاقة ومحطات الكهرباء.

 

وفي المقابل أعرب الرئيس السيسي عن التقدير البالغ لمسيرة التعاون بين مصر وشركة "سيمنز" والخبرة الألمانية في مجال الصناعة بوجهٍ عام لما تتسم به من جودة ودقة وانضباط.

 

ربط ساحل البحرين بالعاصمة الإدارية

 

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أن القطار الكهربائي الجديد، سيمثل إضافة كبيرة لمنظومة شبكة النقل في مصر سواء لحركة الأفراد أو تسهيل التجارة، نظراً لأنه سيربط ساحلي البحر الأحمر والمتوسط مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة وعدد آخر من المدن الرئيسية.

 

وأكد الرئيس السيسي، وفقًا لبيان الرئاسة، أن خط القطار الكهربائي سيعزز من جهود التنمة، ويفتح آفاقاً مستقبلية وإعادة لتطوير التعاون مع "سيمنز" في نظم النقل الحديثة.

 

ويعتبر القطار الكهربائي شريان تنمية جديد فى المجتمعات العمرانية الجديدة ويحقق سرعـــة الانتقــــال والربط بين القـــاهـــرة و المدن الجديدة، إذ ينطلق مع محطة مترو عدلي منصور ويصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ويربط بين مدن (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة - بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان - العاصمة الادارية الجديدة).

 

وبحسب تصريحات سابقة للوزير النقل، فإنّه من المخطط افتتاح المرحلة الأولى والثانية من مشروع القطار الكهربائي السريع في احتفالات أكتوبر 2021 .

 

ويُجرى حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع القطار الكهربائي، والتي تمتد من محطة عدلي منصور وحتى محطة العاصمة الإدارية 1 بطول 66.3 كم وعــــــدد 11 محطة والمرحلة الثانية والتي تمتد من محطة العاصمة الإدارية 1 حتي محطة العاصمة الإدارية 2 بطول 3.9 كم وعدد 1 محطة ( العاصمة الإدارية 2).

 

وقد بلغت نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية للمرحلتين (مدني – تشطيبات) 70% ، أما بالنسبة للمرحلة الثالثة فإنها تمتد من محطة العاصمة الإدارية 2 جنوباً حتى محطة التبادلية مع القطار السريع جنوب طريق القاهرة العين السخنة مارا بمحطات العاصمة الإدارية 3 والقيادة الإستراتيجية والمدينة الرياضية وذلك بطول 20 كم.

 

سعر التذكرة 

 

ومن المقرر أن ينقل القطار المكهرب 25 ألف راكب في الساعة في الاتجاه الواحد، وسيكون أول وسيلة مواصلات تصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وتقوم شركة "إفيك" بالصين بتصنيع 20 قطارًا .

 

وعن سعر تذكرة القطار، قال وزير النقل إن سعر التذكرة من 20 إلى 25 جنيهًا للمسافة كاملة، ومن المقرر أن يتم تقسيمه عدة مراحل بعدد المحطات مثل مترو الأنفاق حاليًا، كما جرى التخطيط إلى أن يكون بجوار كل محطة موقف للسيارات.

 

ووفقا للبيانات الصادرة عن وزارة النقل، يشمل المشروع تنفيذ 6 كباري، وكذلك نفقين للقطار الكهربائي بالإضافة إلى إنشاء 4 كباري سيارات بالهايكستب ومداخل مدينتي المستقبل والشروق".

 

ويساهم مشروع القطار الكهربائي في ربط مدينة القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وخدمة المستثمرين والمناطق الصناعية، وهذا كله ضمن خطة تعظيم منظومة النقل الجماعي، وكذلك المساهمة في زيادة النمو وتطور المجتمعات العمرانية الجديدة سكنيا وتجاريًا وصناعيًا.

 

وكان الفريق كامل الوزير، وزير النقل، قد أجرى في مطلع يناير 2021 جولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع القطار الكهربائي (LRT) السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان).

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان