رئيس التحرير: عادل صبري 04:02 مساءً | السبت 23 يناير 2021 م | 09 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| أقوى 10 مرات.. ما هو لقاح الجسيمات النانوية لفيروس كورونا؟

فيديو| أقوى 10 مرات.. ما هو لقاح الجسيمات النانوية لفيروس كورونا؟

أخبار مصر

لقاح كورونا

فيديو| أقوى 10 مرات.. ما هو لقاح الجسيمات النانوية لفيروس كورونا؟

منى حسن 13 يناير 2021 14:20

الجسيمات النانوية.. لقاح جديد ابتكره باحثون من جامعة ستانفورد بالولايات المتحدة، يحتوي على جسيمات نانوية مرصعة بنفس البروتينات التي تشكل طفرات السطح المميزة لفيروس كورونا، ليكون أقوى بكثير من اللقاحات الأخرى قيد التجارب حاليًا.

 

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإن أهم مايميز الجسيمات النانوية" target="_blank">لقاح الجسيمات النانوية، هو إنه ينتج مناعة ضد فيروس كورونا بعد جرعة واحدة فقط، عكس ما هو متبع في اللقاحات الأخرى التي تعتمد على جرعتين.

 

وقالت الصحيفة، في التجارب التي أجريت على الفئران، إن فريق من كلية الطب بجامعة واشنطن، قال إن اللقاح أثار استجابة مناعية أقوى 10 مرات للعدوى الموجودة فى الناجين من فيروس كورونا.

 

علاوة على ذلك، فقد أثار اللقاح أيضًا استجابة خلايا الذاكرة القوية، حيث يتذكر الجسم الفيروس الذى يغزو الجسم لإنتاج الأجسام المضادة بسرعة أكبر في حالة الإصابة.

 

واللقاح الجديد لا يتطلب تجميده عند التخزين مثل تلك التي تصنعها الشركات الأخرى، مما يجعل إنتاجه وشحنه أسهل في جميع أنحاء العالم.

 

ويأمل الباحثون في إمكانية تخزين اللقاح في درجة حرارة الغرفة، ويقومون بالتحقيق فيما إذا كان يمكن شحنها وتخزينها في شكل مسحوق مجفف بالتجميد.

 

ويواصل الباحثون تحسين وضبط لقاح مرشحهم، بهدف تقريبه من التجارب السريرية الأولية على البشر.

 

ولمزيد من المعلومات حول لقاح الجسيمات النانونية، شاهد الفيديو التالي:

 

 

وفي سياق متصل، تستعد مصر خلال أسابيع لبدء برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا، حيث ستبدأ في تلقي الشحنات الخاصة بلقاحات "كوفيد-19" من خلال التحالف العالمي "جافي" في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

 

وبحسب تصريحات وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، ستحصل مصر على لقاحات من التحالف العالمي تغطي 20% من احتياجاتها، والتي ستكون على الأغلب من لقاح أسترازينيكا الذي يجري تطويره بالتعاون مع جامعة أوكسفورد.

 

يأتي ذلك فيما وقعت وزيرة الصحة والسكان وصندوق تحيا مصر ومجموعة طلعت مصطفى ويمثلها رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى بروتوكول تعاون للتبرع بتطعيم 2 مليون مواطن بلقاح كورونا ما يعنى توفير 4 ملايين جرعة لقاح.

 

40 مليون جرعة

 

وزيرة الصحة أوضحت في مداخلة تليفزيونية أن أسترازينيكا ستوفر لمصر 40 مليون جرعة تكفي 20 مليون شخص، مشيرة إلى أن مصر ستتسلم الدفعة الثانية من لقاح "سينوفارم" الصيني خلال الأيام المقبلة.

 

وأضافت: "يتم أيضا التواصل مع شركة فايزر (للحصول على لقاحها) وتم تقديم الملف للتسجيل في مصر".

 

 

موعد بدء التطعيم ضد «كورونا»

 

وكشفت زايد، عن موعد بدء التطعيم بلقاح «كورونا»، والفئات الأولى المستهدف تطعيمها باللقاح.

 

وقالت الوزيرة خلال مداخلة هاتفية مع لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" إنه «أول الشهر المقبل سيتم البدء في التطعيم ضد كورونا، وستكون الأولوية للأطقم الطبية وكبار السن ومن ثم ستجرى إتاحة اللقاح للقطاع الصناعى بالدولة».

 

لماذا انخفضت معدلات الإصابة؟

 

وتشهد مصر الأيام الأخيرة تراجعًا في معدل الإصابات اليومي بفيروس كورونا، الأمر الذي أرجعته وزيرة الصحة  إلى «التشبع» الذي حدث في أكثر المناطق تعرضًا للإصابة وانتشار الفيروس بها.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية وبعض المناطق الحضرية في محافظات أخرى هي الأكثر إصابة في الموجتين، والطفرة في أعداد الإصابات في هذه المناطق يتبعها انخفاض أو على الأقل استقرار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان