رئيس التحرير: عادل صبري 06:42 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الملا: إنشاء 325 محطة لتموين السيارات بالغاز خلال 2021

الملا: إنشاء 325 محطة لتموين السيارات بالغاز خلال 2021

أخبار مصر

إنشاء 325 محطة لتموين السيارات بالغاز

الملا: إنشاء 325 محطة لتموين السيارات بالغاز خلال 2021

نهى عثمان 27 ديسمبر 2020 11:19

تواصل الحكومة جهودها لتحويل السيارات من بنزين لمصادر صديقة للبيئة، بالتنسيق مع وزارة البترول، حيث تستهدف الوزارة إنشاء 325 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي خلال 2021 .

 

وكشف طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن إجمالي عدد محطات الغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية بلغ حتى الآن 50 محطة، مؤكدًا أن ذلك يأتي في إطار خطة الحكومة لإحلال السيارات القديمة بسيارات تعمل بنظام الوقود المزدوج (غاز طبيعي – بنزين).

وفي يوليو الماضي، صرح وزير البترول بأن الحكومة  تخطط لإنشاء 50 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز سنويًا لمواكبة النمو المتوقع خلال الفترة المقبلة.

 

وتتضمن المرحلة الأولى من الخطة المقرر أن تنطلق العام المقبل، تحويل 250 ألف سيارة قديمة للعمل بنظام الوقود المزدوج بحلول عام 2023.

 

ومن جانبه، قال النائب السابق لرئيس الهيئة العامة للبترول، مدحت يوسف، أن الحكومة تعمل على برنامج لزيادة عدد محطات الغاز الطبيعي تدريجيًا، والذي يقوم على إنشاء محطات جديدة أولًا في المحافظات التي لديها عدد أكبر من السيارات العاملة بالغاز الطبيعي، بحيث تكون كل محطة قادرة على تموين 1300 سيارة يوميا، لذا تخطط لبناء 100 محطة جديدة بشكل مبدئي لتلبية الطلب.

 

 

ومع بداية العام المقبل، تستهدف الدولة التوسع في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، إذ تستعد وزارة التجارة والصناعة لعقد معرض منتصف شهر يناير لعرض 7 نماذج للسيارات الحديثة التي سيشملها خطة تحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ونظام الوقود المزدوج (غاز وبنزين).

 

 ومن المقرر أن يشارك بالمعرض البنوك وجهات التمويل وشركات التأمين وشركات الغاز الطبيعي التي ستشارك في تمويل عملية إحلال وتحويل السيارات وإعداد البنية التحتية اللازمة لذلك. ويهدف المعرض إلى تشجيع شركات السيارات المحلية والأجنبية على إنتاج سيارات تعمل بالغاز الطبيعي محليًا.

 

 

وفي هذا السياق، قال  الدكتور على الإدريسي، الخبير الاقتصادي: إن مشروع إحلال السيارات كان محور الحديث منذ أكثر من عام، باعتباره مشروع في غاية الأهمية، وكان لا بد أن يشمل السيارات الملاكي.

 

وبيّن الإدريسي في تصريحات صحفية أن السيارات القديمة التي مر عليها أكثر من 20 عامًا تسبب ازدحاما شديدا على الطرق نتيجة أعطالها المتكررة، ودول العالم المختلفة لا تتواجد بها هذه النوعية من السيارات القديمة التي تسبب إشغال الطريق، فضلًا عن تلوث البيئة.

 

وكشف الخبير الاقتصادي أن هذا الأمر تطلب حلا قويا وفعالا والذي تمثل في خطة إحلال وتجديد السيارات، خاصةً بعد حديث الرئيس السيسي الأخير عن ضرورة هذا المشروع وشموله للسيارات الملاكي وليس فقط الأجرة والتاكسي.

 

ولفت الإدريسي إلى أن تكلفة استخدام الغاز الطبيعي لأصحاب السيارات أقل بكثير مقارنةً باستخدام البنزين، حيث إذا تكلف استخدام البنزين 4 آلاف جنيه سيكون تكلفة استخدام الغاز لا تتعدى مبلغ ألفين جنيه، مشيرًا إلى أن الدولة تبذل جهودا كبيرة للعمل بما يصب في مصلحة المواطن.

 

وبالأمس، افتتح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أول محطة لتموين وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى في محافظة جنوب سيناء بمدينة شرم الشيخ.

 

وعقب الافتتاح أكد "الملا" أن استراتيجية الوزارة تستهدف زيادة الاعتماد على الغاز الطبيعى كوقود ، فى ظل المبادرة الرئاسية التى أعطت زخماً كبيراً للنشاط وجعلت منه مشروعاً قومياً ومن المستهدف خلال السنوات الثلاث القادمة إحلال وتحويل حوالى ٤٠٠ ألف سيارة جديدة تعمل بالغاز كوقود، منها ٢٥٠ ألف سيارة فى مبادرة إحلال السيارات القديمة و١٥٠ ألف من خلال مشروع التحويل.

 

وأوضح "الملا" أنه جارى العمل على زيادة وانتشار محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعى فى مختلف المدن والمحافظات على مستوى الجمهورية من خلال خطة تستهدف إضافة ٣٢٥ محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى كوقود بنهاية ديسمبر ٢٠٢١ ، لمواكبة خطط التوسع والزيادة المستهدفة فى أعداد السيارات المحولة ،وتحقيق أهداف استراتيجية الوزارة فى تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين والتيسير عليهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان