رئيس التحرير: عادل صبري 05:36 صباحاً | الأربعاء 27 يناير 2021 م | 13 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

الحكومة تبحث مع مستثمرين إنشاء محطات طاقة رياح بـ 1.5 مليار دولار

الحكومة تبحث مع مستثمرين إنشاء محطات طاقة رياح بـ 1.5 مليار دولار

أخبار مصر

محطات طاقة رياح

الحكومة تبحث مع مستثمرين إنشاء محطات طاقة رياح بـ 1.5 مليار دولار

أحمد الشاعر 21 ديسمبر 2020 13:35

تسعى الحكومة إلى التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة، حيث أعلن وزير الكهرباء محمد شاكر عن خطط لإضافة 2.4 جيجاوات من مشروعات الطاقة المتجددة بحلول عام 2022.

 

وتجري وزارة الكهرباء مفاوضات مع شركات عالمية لإنشاء محطات لطاقة الرياح بقدرات إجمالية 1.7 جيجاوات وتكلفة تتعدى 1.5 مليار دولار، وفق ما نقلته صحيفة "البورصة" عن مصادر لم تسمها.

 

وتتفاوض الحكومة مع شركات سيمنس الألمانية لتوليد 500 ميجاوات، و500 ميجاوات أخرى مشتركة بين تحالف تويوتا وجي دي فرانس وأوراسكوم، و500 و200 ميجاوات مع شركتي النويس ومصدر الإماراتيتين.

 

ووقعت وزارة الكهرباء مذكرات تفاهم مع الشركات المنفذة لأغلب تلك المشروعات كمرحلة أولى، مع تنفيذها حال الاتفاق عليها بنظام البناء والتشغيل والتملك.

 

محطة رياح قطاع خاص بخليج السويس بقدرة (250 ميجاوات)

وتستهدف مصر الوصول بالطاقة المتجددة إلى 20% من إجمالي الطاقة المولدة في البلاد بحلول 2022، على أن تتوزع بنسبة 12% من طاقة الرياح و6% من الطاقة الكهرومائية و2% من الطاقة الشمسية.

 

وتخطط الحكومة لرفع نسبة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المولدة في البلاد إلى 42% بحلول عام 2035، حسبما ذكر وزير الكهرباء الأسبوع الماضي.

 

في سياق متصل، أعلنت شركة ليكيلا، عن تركيب أول توربينه بنجاح في مشروع غرب بكر لطاقة الرياح في خليج السويس بقدرة 250 ميجاوات، بعدما بدأت أعمال الإنشاءات في فبراير 2020 .

 

ومن المقرر أن تقوم شركة سيمنس جاميسا بتركيب إجمالي 96 توربينًا  SG 2.6-114، وستوفر الاتفاقية خدمة صيانة طويلة الأجل، من خلال عقد EPC ، مع بدء تشغيل مزرعة الرياح في عام 2021.

 

وأحرز المشروع  العديد من النجاحات، ففي أكتوبر 2020 ، حصلت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على جائزة AIM2020 لأفضل مشروع استثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمشروع غرب بكر لطاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات.

 

محطة إنتاج كهرباء من طاقة الرياح بجبل الزيت  (580 ميجاوات)

وتقع محطة غرب بكر للرياح على بعد 30 كيلومترًا شمال غرب رأس غارب، وهي جزء من مخطط الحكومة للبناء والتملك والتشغيل (BOO)، وسيوفر المشروع 250 ميجاوات إضافية من الطاقة النظيفة للشبكة ، مما يدعم الدولة لتحقيق هدفها المتمثل في زيادة نسبة الكهرباء المولدة من مصادر متجددة إلى 20٪  بحلول عام 2022، كما سيمنع المشروع أكثر من 550 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كل سنة.

 

اكد كريس أنتونوبولوس ، الرئيس التنفيذي لشركة ليكيلا: " أن رؤية أول توربينه يتم تركيبها في أي مزرعة رياح هى لحظة مثيرة  ونظرًا لأن هذا هو أول مشروع لنا في مصر، فإنه يضفي شعوراً بالفخر من خلال التقدم الذي استطعنا تحقيقه، وتأتى هذه الخطوة  بعد  الإنجازات التي تم تحقيقها  في كل من جنوب إفريقيا والسنغال، مما يؤكد على قدرتنا على توفير طاقة نظيفة بأسعار تنافسية في جميع أنحاء القارة القارة الأفريقية".

 

وقال فيصل عيسى ، مدير عام شركة ليكيلا مصر، إن تركيب التوربينة الأولى ووضع الأسس للعديد من التوربينات الأخرى، "يمكننا أن نتطلع إلى إحراز تقدم سريع خلال الأشهر القليلة المقبلة.

 

والجدير بالذكر، وتزامناً مع بدء مرحلة الإنشاءات ومن خلال التزامها بخلق قيمة مشتركة مع المجتمعات المحلية، أطلقت ليكيلا برنامجاً لمحو أمية المرأة في رأس غارب، وانطلقت المرحلة الأولى في سبتمبر 2020 على مدى أسبوعين متضمنة 21 سيدة .

 

وسيتم تنفيذ البرنامج على عدة مراحل بتمويل من ليكيلا ؛ بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة التضامن الاجتماعي، والمجلس المحلي برأس غارب.

 

محطة طاقة الرياح بالزعفرانة (545 ميجا وات)

ومن جهته قال أيمن سعد ، المدير العام لشركة سيمنز جاميسا للطاقة المتجددة في مصر: "نحن فخورون بأن نكون طرفا داعما لخطط تنمية الطاقة المتجددة في مصر من خلال تقديم مشاريع الطاقة النظيفة، نحن نحتفل اليوم بوصول وتركيب أول شفرات في مشروع رياح غرب، حيث سيتم تركيب شفرات توربينات الرياح على إجمالي 96 وحدة توربينية SG 2.6-114

 

 وبمجرد اكتمالها وتوصيلها بالشبكة، ستبلغ طاقة محطة الرياح غرب بكر 250 ميجاوات من قدرة طاقة الرياح في مصر لضمان تأثير دائم طويل المدى من أجل التنمية المستدامة في البلاد".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان