رئيس التحرير: عادل صبري 10:35 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

في يومها العالمي.. ماذا قال الغرب عن اللغة العربية؟

في يومها العالمي.. ماذا قال الغرب عن اللغة العربية؟

أخبار مصر

اليوم العالمي للغة العربية

في يومها العالمي.. ماذا قال الغرب عن اللغة العربية؟

آيات قطامش 19 ديسمبر 2020 00:30

في الوقت الذي لا يدرك البعض جمال وقيمة اللغة العربية، كتب آخرون من غير الناطقين بها فيها شعرًا وتغزلوا في جمالها، وهو ما رصده الأزهر الشريف من خلال مقطع مصور تحت عنوان "قالوا عن اللغة العربية"، تزامنًا مع  احياء اليوم العالمي للغة الضاد

 

 

اللغة العربية في عيون الغرب

 

 فالمستشرق الايطالي كارلو نلينو وصفها قائلًا: "اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقًا وغنى.. ويعجز اللسان عن وصف محاسنها". 

 

أما المستشرق الألماني كارل بروكلمان فقال عنها:"بلغت اللغة العربية بفضل القرآن من الاتساع مدى لا تكاد تعرفه اي لغة أخرى من لغات الدنيا" 

 

وقال ايضًا: "كيف يستطيع الإنسان أن يقاوم جمال هذه اللغة، ومنطقها السليم وسحرها الفريد؟، فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صرعى سحر تلك اللغة".

 

"فاقت أخواتها بكثرة مفرداتها، ودقة معانيها، وحسن نظام مبانيها، ولم يعرف لها في كل أطوار حياتها طفولة ولا شيخوخة"؛ هذا ما قاله المستشرق الفرنسي رينان. 

 

وقال عنها المستشرق النمساوي جوستاف جرونيباوم: "ما من لغة تستطيع أن تطاول اللغة العربية في شرفها فهي الوسيلة التي اختيرت لتحمل رسالة الله النهائية، ومن يتتبع جميع اللغات لا يجد فيها -على ما سمعته-، لغة تضاهي اللغة العربية ويضاف جمال الصوت إلى ثروتها المدهشة في المترادفات". 

 

فيما تغزل المستشرق الفرنسي ريجيس بلاشير فيها قائلًا: "إن من أهم خصائص اللغة العربية قدرتها على التعبير عن معاني ثانوية، لا تعرف الشعوب الغربية كيف تعبرعنها". 

 

أما  المستشرق الفرنسي وليام ميرسيه فقال: "العبارة العربية كالعود إذا نقرت على أحد أوتاره، رنت لديك جميع الأوتار وخفقت، ثم تحرك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر موكبًا من العواطف والصور". 

 

"لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها، زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر، وإذا صدقت البوادر ولم تخطئ الدلائل فستحتفظ العربية بهذا المقام العتيد من حيث لغة المدينة الاسلامية"؛ هكذا وصف المستشرق الألماني يوهان فك لغة الضاد


 

 

3 رسائل من شيخ الأزهر في يوم اللغة العربية

 

على الجانب الآخر؛ بعث شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بـ 3 رسائل تزامنًا مع اليوم العالمي للغة العربية: "أحيي كل أبٍ عربي وأمٍّ عربية، وكل معلم ومتخصصٍ في علوم اللغة العربية، وأناشدهم جميعًا أن يحرسوا لغتهم العربية، وعلينا -نحن العرب- أن نشعرَ بالفخار والعزَّة بهذه اللغة التي اصطفاها الله لتحملَ رسالته الأخيرة إلى الناس جميعًا، ولتكون سيدة لغات العالم قاطبةً، واعلموا أنَّ قضية اللغة العربية بالنِّسبة للعرب والمسلمين هي قضية هويَّة وبقاء". 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان