رئيس التحرير: عادل صبري 10:24 مساءً | الثلاثاء 13 أبريل 2021 م | 01 رمضان 1442 هـ | الـقـاهـره °

رغم انتخاب المجلس الجديد.. جلسة جديدة للبرلمان المنتهية ولايته غدًا

رغم انتخاب المجلس الجديد.. جلسة جديدة للبرلمان المنتهية ولايته غدًا

أخبار مصر

جدل بشأن جلسة دور الانعقاد السادس بالبرلمان

رغم انتخاب المجلس الجديد.. جلسة جديدة للبرلمان المنتهية ولايته غدًا

نهى عثمان 14 ديسمبر 2020 16:43

يعود مجلس النواب الحالي للاجتماع غدًا الثلاثاء في جلسة عامة في دور انعقاده السادس والأخير، قبل أن يتولى المجلس المنتخب حديثًا مهامه ابتداءً من يناير المقبل، وهو ما أثار جدلًا واسعًا ليحسم رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، الأمر، مؤكدًا أنَّ البرلمان يحق له الاستمرار في عمله حتى يناير المقبل.

 

 

ومن المقرر أن تناقش الجلسة العامة لمجلس النواب الأخيرة غدًا الثلاثاء 15 ديسمبر، تقارير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

 

ويتمثل برنامج جلسة غدًا الثلاثاء في الآتي:

- تقرير اللجنة المشتركة من لجنة العلاقات الخارجية، ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، والدفاع والأمن القومي، والطاقة والبيئة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة والطيران المدني.

 

وبالإضافة إلى تقرير لجنة الإعلام والثقافة والآثار، والصناعة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 74 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاق بين جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية حول الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي، والموقع في سوتشي بتاريخ 17/10/2018.

 

-طريقة إقرار الموافقة على اتفاقية تسهيل قرض لأجل بين الهيئة القومية للأنفاق (بصفتها المقترض) وجي بي مورجان يوروب ليمتد (بصفته وكيل التسهيلات) وبنك جي بي مورجان تشيس إن إيه فرع لندن (بصفته المنظم الرئيسي المفوض الأولي) ومؤسسات مالية أخرى محددة (بصفتهم المقرضون الأصليون) بمبلغ 1.885.630.553.20 يورو، الموقعة بتاريخ 13/8/2020، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 642 لسنة 2020.

 

- طريقة إقرار الموافقة على ميثاق منتدى غاز شرق المتوسط، الموقع في القاهرة بتاريخ 22/9/2020، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 644 لسنة 2020.

 

-طريقة إقرار الموافقة على اتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحوكمة الاقتصادية الشاملة، الموقعة في القاهرة بتاريخ 30/9/2019، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 643 لسنة 2020.

 


 
-طريقة إقرار الموافقة على قرار مجلس محافظي صندوق التنمية الإفريقي رقم 1/2020 المُعتمد بتاريخ 14/5/2020 بشأن التجديد الخامس عشر لموارد الصندوق، وعلى أداة اكتتاب جمهورية مصر العربية في هذا التجديد بمبلغ 2 مليون دولار أمريكي، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 660 لسنة 2020.

 

 

وأثار عقد البرلمان لدور انعقاد سادس، في سابقة برلمانية، جدلًا واسعًا، حيث أكّد البعض أنّ عمل المجلس يقتصر على خمسة أدوار، بينما رأى آخرون أنه "يحق للمجلس دستوريا الاستمرار في العمل حتى يناير من العام المقبل، بواقع خمس سنوات عمل".

 

رئيس مجلس النواب يحسم الجدل بشأن استقالة الحكومة

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إنه بانتهاء المرحلة الثانية من انتخابات البرلمان يكون جرى الانتهاء من الاستحقاق الأخير لتشكيل المجلس، مؤكدًا أن تشكيل مجلس النواب نجاح تاريخي لمصر والشعب في ظل التحديات الخاصة بأزمة كورونا.

وأضاف عبد العال، أن الحكومة ليست ملزمة بالاستقالة بالتزامن مع انتخاب المجلس الجديد، لافتا إلى أن الحكومة تقدم برنامج عمل للمجلس القادم وأنه لا صحة للربط بين بداية عمل البرلمان الجديد واستقالة الحكومة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان