رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | الاثنين 12 أبريل 2021 م | 29 شعبان 1442 هـ | الـقـاهـره °

5 كبارى و16 نفقا.. الوزير يتفقد المرحلة الأولى من «الصعيد الغربي»

5 كبارى و16 نفقا.. الوزير يتفقد المرحلة الأولى من «الصعيد الغربي»

منى حسن 14 ديسمبر 2020 15:37

أجرى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، جولة تفقدية اليوم الإثنين، لعدد من المشروعات التي تنفذها وزارة النقل في صعيد مصر.

 

وتابع الوزير أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي، في المسافة من القاهرة إلى المنيا بطول 230 كم.

 

ويشمل المشروع تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 3 حارات فى كل اتجاه بعرض رصف 12 متراً، وإنشاء طريق أسفلتي للشاحنات يضم 3 حارات في اتجاه أسيوط بعرض رصف 11 متراً، وطريق خرساني يضم حارتين في اتجاه القاهرة بعرض رصف 9 متر لتحمل الشاحنات القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة، فضلاً عن إنشاء 21 عملاً صناعياً بواقع 5 كبارى و16 نفقاً.

ووجه الوزير، قطاعات المشروع المختلفة والتي بدأها من محطة تحصيل الرسوم بكم 2.85 بالطريق، بأن يتم العمل على مدار الساعة وأن يتم تكثيف الأعمال و مراعاة المواصفات القياسية في تنفيذها والإهتمام بأعمال تأمين سلامة المرور وعدم إقامة أي مطبات عشوائية على الطريق، وعدم نقل الحركة على طريق الخدمة إلا بعد انتهاء قطاع الرصف التصميمي بالكامل وان يتم تسوية مسافة 50متر على جانبي الطريق في الاتجاهين حسب تعليمات القيادة السياسية

 

وصرح الوزير، أنه تم تقسيم المشروع على 10 شركات متخصصة وأن هذا المشروع يدخل ضمن مجموعة الطرق التي سيتم تنفيذ مشروع أنظمة النقل الذكية على الطرق ITS بها، والتي وجه بتنفيذها الرئيس عبدالفتاح السيسي ، للحد من مخاطر حوادث السيارات، وتوفير الحماية والسلامة للركاب المسافرين.

ولفت وزير النقل إلى أن هذا الطريق يدخل ضمن المشروع القومي للطرق الذي يبلغ إجمالي أطواله ٧٠٠٠ كم بتكلفة تقديرية 175 مليار جنيه والذي بدأ تنفيذة منذ عام 2014، لافتا الى أنه سيكون جزءاً من محور القاهرة/ كيب تاون وأنه يتم تطوير الطريق ليكون محور حر للمساهمة في تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد.

 

مراحل المشروع

 

وأضاف الوزير، أن القيادة السياسية صدقت على إنهاء تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي وامتداده حتى ارقين بطول 1155 كم خلال 4 سنوات بتكلفة 26 مليار جنيه على 6 مراحل هي المرحلة الأولى الجاري العمل بها في المسافة من تقاطع الطريق مع طريق الفيوم حتى المنيا بطول 230 كم، والتي قاربت على الانتهاء حيث بلغت نسبة تنفيذها 94٪ .

 

والمرحلة الثانية الجاري العمل بها في المسافة من المنيا حتى محور ديروط بطول 52 كم والمسافة من ادفو الى اسوان بطول 90كم والتي بدأ العمل بها في 1/7/2020 والتي من المخطط الانتهاء منها في 30/6/2021.

أما المرحلة الثالثة في المسافة من محور ديروط مروراً بأسيوط وسوهاج وحتى قنا بطول 240 كم ، والمرحلة الرابعة في المسافة من قنا مروراً بالأقصر حتى ادفو بطول 235 كم، أما المرحلة الخامسة في المسافة من اسوان – توشكي بطول 210 كم، والمرحلة السادسة في المسافة من توشكي حتي ارقين بطول 100 كم .

 

وأشار الوزير، إلى أن كل المشروعات التي يتم تنفيذها هدفها خدمة المواطن المصرى وخدمة خطط التنمية الشاملة وأن مشروعات الطرق، وخاصة في الصعيد، تعتبر نموذجًا واضحًا فى هذا المجال، خاصة مع الطفرة الكبيرة التى يشهدها قطاع الطرق والكبارى بمصر.

 

وبعدها توجه وزير النقل يرافقه اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا لتفقد محـور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا حيث تابع الوزير اللمسات النهائية لتشغيل المحور والانتهاء من أعمال الأمن والسلامة وبوابات السيطرة الأمنية.

وأكد الوزير ان المحور يبلغ طوله 24 كم وعرضه 21 متر بواقع عدد 2 حـارة مـرورية لكـل اتجاه و يشمل 47 عمل صناعى (30 كوبري - 17 نفق) ويبلغ إجمالي تكلفته 1.872 مليار جنيه.

 

واكد الوزير خلال جولته على أهمية هذا المحور التنموي الذي سيربط الطريق الصحراوى الشرقي بالطريق الزراعى شمال مدينة سمالوط والطريق الصحراوى غرباً عابراً نهر النيل لافتاً الى أنه سيساهم في تنمية الصعيد من خلال الربط مع مناطق الإستصلاح الزراعى والتنمية الزراعية في غرب المنيا و المساهمة في التنمية الصناعية شرق نهر النيل من خلال تحقيق الإستخدام الأمثل للثروة المحجرية ومصانع الأسمنت والمساهمة في التنمية السياحية خاصة السياحة الدينية نظراً لقربه من المزارات الدينية ( دير السيدة العذراء ) ومسار العائلة المقدسة شرق النيل .

 

كما أشار وزير النقل، إلى أنه قبل 2014 كانت المسافات البينية بين محاور النيل 100 كم وأن هذا كان يتطلب ان ينتقل المواطن لمسافة 100 كم لكي يعبر النيل من الشرق الى الغرب او العكس، أو ان يعبر نهر النيل عن طريق المعديات النيلية مشيرا الى ان القيادة السياسية وجهت بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومتر لتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة بحيث يتم إنشاء محور عرضي متكامل يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل

وأوضح الوزير أن محاور النيل في الصعيد التي تم التخطيط لإنشائها يبلغ عددها 14 محور بتكلفة 18.5 مليار جنيه مضيفا أن هناك أربعة محاورهي كلابشة وقوص وسمالوط وعدلي منصور، سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان