رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 مساءً | الأحد 17 يناير 2021 م | 03 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

تأجيل صرف الدفعة الرابعة من منحة العمالة غير المنتظمة.. حقيقة أم شائعة

تأجيل صرف الدفعة الرابعة من منحة العمالة غير المنتظمة.. حقيقة أم شائعة

أخبار مصر

منحة العمالة غير المنتظمة

فيديو:

تأجيل صرف الدفعة الرابعة من منحة العمالة غير المنتظمة.. حقيقة أم شائعة

نهى عثمان 04 ديسمبر 2020 14:25

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر"، أنباء بشأن تأجيل صرف الدفعة الرابعة من منحة العمالة غير المنتظمة لأجل غير مسمى، لتحسم وزارة المالية الجدل، مؤكدة أن تلك الأنباء غير صحيحة تمامًا.

 

كما أوضحت وزارة المالية، أن تم إجراء عملية مراجعة لجميع المتقدمين للحصول على منحة العمالة غير المنتظمة، وانتهت إلى انطباق شروط الاستحقاق على2 مليون و300 ألف مستحق.

 

وأشارت وزارة المالية، إلى أنه سيتم صرف الدفعة الرابعة من المنحة خلال الأسبوع المقبل، على أن يتم صرف الدفعتين الخامسة والسادسة خلال شهري يناير وفبراير، وذلك بتكلفة إجمالية 3 مليارات و600 مليون جنيه للدفعات الثلاث.

وفيما يتعلق بمبلغ الـ 100 مليار جنيه التي خصصها الرئيس عبدالفتاح السيسي للتعامل مع جائحة كورونا، أكد وزير المالية، أنها كانت خاصة بالعام المالي الماضي، وجرى انفاق 65 مليار جنيه، وتم غلق الموازنة.

 

واستكمل معيط: "عندما تم فتح موازنة العام الجديد، خصص الرئيس السيسي مبلغا فيما يتعلق بشراء لقاح كورونا، والاحتياجات المالية لشراء اللقاح جاهزة في أي وقت، والتدبير المالي موجود وجاهز في هذه اللحظة للتعامل مع الوضع، ولم يتم تحديد التكلفة، لكننا جاهزون أيا كانت التكلفة عندما يتم تحديد اللقاح، ولا نتردد أبدأ لأن هذا الأمر أولوية بالنسبة إلينا".

 

وأشار معيط إلى اأن قيمة قرض مصر من صندوق النقد الدولي كانت 8 مليارات جنيه، حصلت مصر على الجزء الأول منه بواقع 2.8 مليارات دولار، وتبقى 5.2 مليارات دولار، مبينا: "حصلنا على ملياري دولار من أصل 5.2 مليار دولار متبقية، وهذه الدفعة سنحصل فيها على 1.6 مليارات دولار، والدفعة الأخيرة سنحصل عليها في نهاية العام المالي بواقع 1.6 مليار دولار".

 

وكان أكثر من مليونين و400 ألف عامل سجّلوا بياناتهم عبر المنظومة الإلكترونية على موقع وزارة القوى العاملة، فى أواخر مارس الماضى، للحصول على المنحة الاستثنائية التي تصرفها الوزارة للعمالة غير المنتظمة، كنوعٍ من دعم تلك الفئة المتضررة من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

ففي ظلّ الظروف التي يعاني منها العمالة غير المنتظمة، نتيجة تداعيات انتشار فيروس كورونا، بادرت وزارة القوى العاملة بتقديم حلول لدعم تلك الفئة المتضررة من ذلك الوباء العالمي، ومنها صرف منحة استثنائية قدرها 500 جنيه.

 

وضمت قائمة الفئات المستحقة لمنحة وزارة القوى العاملة:

 

1ـ العمالة غير المنتظمة المستفيدة والمسجلة بقواعد بيانات مديريات القوى العاملة بالمحافظات.

 

2 ـ ورثة العمالة غير المنتظمة المتضررين من جميع حالات حوادث الطرق التي أدت إلى الوفاة (من وإلى العمل).

 

3 ـ يشمل الصرف الفئة المسجلة المستحقة التي تم حصرها في حملة "حماية".

 

4 ـ العمالة غير المنتظمة بالقرى الأكثر احتياجًا بوليصة التأمين على الحياة "أمان".

 

5- من ليس لديهم أي مورد آخر للدعم.

 

6- أي عامل غير مؤمن عليه وذلك من سن 18 عامًا وحتى 64 سنة.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان