رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 صباحاً | السبت 16 يناير 2021 م | 02 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

في يومهم العالمي.. حقائق وأرقام عن ذوي الاحتياجات الخاصة

عددهم مليار وهم الأكثر تضررًا من كورونا

في يومهم العالمي.. حقائق وأرقام عن ذوي الاحتياجات الخاصة

آيات قطامش 03 ديسمبر 2020 22:05

مليار شخص يعيشون بيننا، منهم الكفيف وقصير القامة وصاحب الإعاقة الحركية والسمعية، وغيرهم الكثيرون ممن يواجهون العالم رغم كل الصعاب التي تحيط بهم خاصًة في ظل جائحة كورونا، بل إن البعض منهم تمكن من تحقيق نجاحات لم يصل إليها الأصحاء. 

 

نتطرق هنا إلى عدد من الأرقام والإحصائيات والحقائق المتعلقة بتلك الفئة، تزامنًا مع إحياء العالم اليوم الدولي لذوي الاحتياجات الخاصة

 

 

 

 

أرقام وحقائق 

 

وحسب الإحصائيات الصادرة عن الأمم المتحدة؛ يعيش 80% من أصل مليار شخص من ذوي الإعاقة في البلدان النامية، فضلًا عن أن  46% من المسنين الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر هم من ذوي الإعاقة.

 

والأشخاص ذوو الإعاقة في العالم هم من بين الأكثر تضررًا من فيروس كورونا (كوفيد - 19).

 

وتعاني واحدة من كل خمس نساء من إعاقة ما في أثناء حياتها، بينما يعاني واحد من كل عشرة أطفال من الإعاقة.

 

 

المعاقون الأكثر معاناة من كوفيد 19

 

في السياق ذاته؛ يقول الأمين العام للأمم المتحدة؛ أنطونيو غوتيريش، عندما تُبتلى المجتمعات بأزمات مثل كوفيد-19، يكون الأشخاص ذوو الإعاقة من بين الأشخاص الأكثر تضررا.

 

وتابع: مع تعافي العالم من هذه الجائحة، يجب علينا ضمان مراعاة تطلعات وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في عالم يتسم بالشمول، ويوفر تسهيلات الوصول، ويفي بمقومات الاستدامة بعد كوفيد-19.

 

وأضاف: حتى في الظروف العادية، تكون الاحتمالات أقل بأن يتمتع بليون شخص ذي إعاقة في العالم بإمكانية الحصول على التعليم والرعاية الصحية وسبل العيش أو بفرص المشاركة والإشراك في المجتمع.

 

ولفت إلى أنه يرجح أن يعيشوا في الفقر وأن يتعرضوا لمعدلات أعلى من العنف والإهمال والإيذاء.

 

 

الاحتفال بدأ من 1992 

 

يعود الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة لعام 1992 بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 47/3.

 

ويُراد من هذا اليوم تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ورفاههم في جميع مجالات المجتمعية والإنمائية، وإذكاء الوعي بحالة الأشخاص ذوي الإعاقة في كل جانب من جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

 

من جانبه قال الدكتور أشرف مرعي؛ المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؛ أن اليوم هذا العام شعاره هذا العام "نحو عالم دامج ومتاح ومستدام للأشخاص ذوي الإعاقة بعد كوفيد 19"، ويهدف إلى التأكيد على أهمية دعمهم والنظر في احتياجاتهم وتسليط الضوء على آخر التطورات في مجال الإعاقة سواء بالأبحاث أو الدراسات أو التطورات على المستوى التكنولوجي والمهارات والقوانين.

 

 إلى جانب تحقيق الاستفادة من مهارات وقدرات هذه الفئة في مختلف مناحي الحياة، والعمل على دمجهم في المجتمع، فضلًا عن إتاحة مزيد من الخدمات والتيسيرات التي تدعم تحركهم ومزاولتهم لحياتهم اليومية؛ خاصة في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدول في مواجهة فيروس كورونا المستجد والتي طالت أثارها السلبية جموع الاشخاص من ذوي الإعاقة على مستوى العالم.

 

وطالب المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة؛ جميع الفئات والشرائح المجتمعية في مصر والقيادات التنفيذية ومؤسسات وأجهزة الدولة ضرورة إيلاء قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة واحتياجاتهم الأهمية في ظل ما تتخذه الدولة المصرية من إجراءات تنظيمية لمواجهة كوفيد 19.

 

 

 

اقرأ ايضًا: 

 

 في يومهم العالمي.. حكايات أبطالها «متحدو الإعاقة»

بالفيديو: طفل كفيف برتبة عازف عالمي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان