رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 صباحاً | الاثنين 18 يناير 2021 م | 04 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

النقل: اتفاق مع «بكتل» الأمريكية لتنفيذ الخط السادس للمترو

النقل: اتفاق مع «بكتل» الأمريكية لتنفيذ الخط السادس للمترو

أخبار مصر

كامل الوزير وزير النقل

النقل: اتفاق مع «بكتل» الأمريكية لتنفيذ الخط السادس للمترو

منى حسن 01 ديسمبر 2020 11:12

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة بكتل الأمريكية، لتنفيذ خط مترو الأنفاق السادس من المعادي إلى الخصوص بطول 30 كيلو مترا، مؤكدًا وجود تعاون كبير بين مصر والولايات المتحدة في مجال النقل.

 

وأكد الوزير أنه جرى التوصل إلى تفاهم مع الشركة الأمريكية، وطلبت الوزارة من الشركة تقديم عرض مكتوب، مضيفًا أنه "إذا جرى التوصل إلى اتفاق فسيبدأ العمل على الفور، ونسرع من تنفيذ جميع العقود والاتفاقيات".

 

تكلفة المشروع


وأشار الوزير، خلال لقائه غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، إلى أن تكلفة إنشاء وتشغيل وصيانة خط المترو السادس تصل لنحو 5 مليارات دولار فيما تصل تكلفة تشغيل وصيانة القطاع السريع الذي تنفذه مصر بطول 438.5 كيلو متر بنحو 8.2 مليار دولار.


وأضاف وزير النقل أن حجم الاستثمارات الأمريكية في مصر يصل لنحو 21.8 مليار دولار، وهى آخذة في التصاعد بفضل العلاقات المصرية الأمريكية الراسخة وفي ظل التقارب بين البلدين على مختلف الأصعدة.

 

واشار إلى أن حجم العلاقات التجارية بين البلدية يصل لنحو 6.8 مليار دولار، من خلال 2.5 مليار دولار صادرات مصريه مقابل 4.5 مليار جنيه واردات من السوق الأمريكية.

 

توريد عدد كبير من جرارات السكة الحديد


وأكد الوزير أن الفترة المقبلة ستشهد توريد عدد كبير من جرارات السكة الحديد من شركة جنرال موتورز الأمريكية والتى التزمت بتوريد نحو 100 جرار، خلال الفترة من مارس الماضى وحتى أكتوبر رغم جائحة كورونا.

وأوضح أن مصر لديها أجندة استثمارية قوية جدا في مجال النقل، مما يعزز من إقبال الشركات الأجنبية على السوق المصرية بوصفها سوقا واعدة، فضلاً عن الاستثمارات الكبير فى مجال الموانئ والتى تسهم فى تحسين تنافسية مصر فى مجال حركة التجارة الدولية.

 

6 اتفاقيات لتنفيذ مشروعات السكك الحديدية ومترو الأنفاق

 

وتعمل وزارة النقل حاليًا على قائمة طويلة من مشروعات السكك الحديدية، وذلك بعد توقيعها الأسبوع الماضي 6 اتفاقيات لتنفيذ مشروعات للسكك الحديدية ومترو الأنفاق وقطار العاصمة الإدارية الكهربائي.

 

يأتي ذلك بعد أيام من توقيع الهيئة القومية للأنفاق والوكالة الفرنسية للتنمية اتفاقية قرض بقيمة 50 مليون يورو للمساهمة في تمويل أعمال تطوير وإعادة تأهيل الخط الأول لمترو الأنفاق.

 

وتضمنت الاتفاقيات حسب بيان للوزارة:

 

- اتفاقيتان بقيمة 530 مليون دولار مع تحالف شركات أفيك الصينية لتنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع القطار الكهربائي الذي يمتد بين حي السـلام وحتى العاصمة الإدارية الجديدة مرورا بمدينة العاشر من رمضان.

 

- عقد تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة

 

- مذكرة التفاهم الثلاثية، بين الهيئة القومية للأنفاق والهيئة العامة للموانئ البرية والجافة وتحالف شركات الديدي جروب وجاما للإنشاءات، لإعداد دراسات الجدوى لإنشاء مشروع القطار الكهربائي لنقل البضائع والركاب لربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالإسكندرية.

 

- اتفاقية إطار عمل بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر ومعهد ناجينج لتكنولوجيا السكك الحديدية وشركة أفيك الصينية لإنشاء مركز تدريب مهني مصري صيني مشترك لتكنولوجيا السكك الحديدية.

 

تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية 

 

وكانت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والصندوق السيادي المصري، قد وقعت اتفاقية تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية (نيرك)، وهي شركة مملوكة للدولة متخصصة في تصنيع وتجميع عربات السكك الحديدية والصناعات التكميلية المرتبطة.

 

ومن المتوقع أن تستثمر الشركة 10 مليارات دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، حسبما قالت وزيرة التخطيط هالة السعيد.

 

وتنص الاتفاقية على امتلاك شركات أوراسكوم كونستراكشون وسامكريت وحسن علام وشركة رابعة حصصا في نيرك، على أن تستحوذ أوراسكوم كونستراكشون على 15% من الأسهم.

 

تطوير منظومة السكك الحديدية

 

وخصصت الحكومة مبلغ 141 مليار جنيه للإنفاق على أعمال تطوير السكك الحديدية حتى عام 2022، و تم رصد 55 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات جديدة لتطوير المرفق خلال الفترة من 1 يوليو الماضي وحتى 1 يوليو 2022.

 

ومن المتوقع أن تخدم خطة الحكومة مليوني مسافر يوميا بحلول عام 2022، وهي تتكون من ثلاثة مسارات: تطوير البنية التحتية الحالية للسكك الحديدية في مصر، وإنشاء خطوط جديدة، وشراء قاطرات وعربات جديدة.

 

ومن أحد المكونات الرئيسية للخطة هو الاستعانة بالقطاع الخاص والتوجه إليه من خلال اتفاقيات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 

ووفر البنك الدولي سابقا تمويلا قيمته 2.5 مليار جنيه لتطوير خطوط السكة الحديدية في مصر، وفي يناير 2019، وقعت الحكومة اتفاقا مع بنك إكزيم الصيني للحصول على قرض بقيمة 1.2 مليار دولار لتمويل مشروع القطار الكهربائي الجديد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان