رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 صباحاً | الأحد 17 يناير 2021 م | 03 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| اشتراطات وضوابط البناء الجديدة بالمحافظات لإصدار الرخصة

فيديو| اشتراطات وضوابط البناء الجديدة بالمحافظات لإصدار الرخصة

أخبار مصر

اشتراطات البناء الجديدة بالمحافظات

فيديو| اشتراطات وضوابط البناء الجديدة بالمحافظات لإصدار الرخصة

نهى عثمان 29 نوفمبر 2020 23:00

بعد توقف دام 6 أشهر، تبدأ المرحلة الانتقالية وهي أول أيام استئناف حركة البناء والمقرر أن تكون يوم الثلاثاء المقبل الموافق  1 ديسمبر  2020، لذا تواصل الحكومة جهودها في وضع اشتراطات جديدة لإصدار تراخيص البناء.

 

وجاءت ضوابط والاشتراطات البنائية كالآتي:

-الالتزام بأسس التصميم وشروط تنفيذ المباني والمنشآت بالأكواد المصرية

- الالتزام بخطوط التنظيم المعتمدة من الجهة الادارية المختصة

- لا يسمح بتغيير نشاط الوحدات السكنية لغير الاستخدام

- لا يسمح بالتراخيص الجديدة للأنشطة التجارية أو الإدارية بالمباني الواقعة على الشوارع التي يقل عرضها عن 10 متر

 

- الارتفاعات ونسب البناء كالآتي:

لا تزيد نسبة البناء على الأراضي عن 70 % من مساحة قطعة الأرض

 

- تحدد ارتفاعات المباني المطلة على الشوارع التي تقل عروضها عن 20 متر كالآتي:

أرضي + 2 دور الحد الأقصى للارتفاع 10 متر ومن 6لـ8 عرض الشارع

أرضي+3 أدوار 13 متر الارتفاع و8 لـ 10 متر عرض الشارع

أرضي و4 أدوار 16 متر للإرتفاع و10 لـ12 عرض الشارع

أرضي +5 أدوار 19.5 متر للإرتفاع و12 لـ20 متر عرض الشارع

تحدد ارتفاعات المباني المطلة على الشوارع التي تزيد عروضها عن 20 متر

 

وأما ارتفاعات المباني التي تزيد عروضها عن 20 مترًا ومطلة على الشارع ضوابطها كالآتي:

معامل البناء 4,8  وومن20 لـ25 متر عرض الشارع

 

كما كلف رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، الجامعات في شتّى المحافظات بتولّي مهمة إصدار التراخيص وليس المحليات، قائلًا الجامعات في المحافظات ستكون بمثابة المكتب الاستشاري لكلّ محافظة لإصدار التراخيص وضبط العمران في كلّ مدينة.

جاء هذا خلال اجتماع عقده مدبولي لاستعراض الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية لمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، وذلك بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس علاء عبد الفتاح، رئيس هيئة التخطيط العمراني، وعدد من أساتذة الجامعات المصرية، فيما شارك في الاجتماع من خلال تقنية «فيديو كونفرانس» محافظو القاهرة والجيزة والإسكندرية.

 

وفي مستهل الاجتماع، أشار «مدبولي» إلى أنَّ الحكومة بالتنسيق مع الجهات المعنية تعمل على سرعة الانتهاء من وضع الضوابط والاشتراطات البنائية في المحافظات كافة، وفي هذا الصدد كلّف رئيس الوزراء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن يكون هناك تعاون كامل بين الجامعات المصرية والمحافظات من أجل الانتهاء من الاشتراطات البنائية على مستوى الجمهورية.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع كلٍ من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والسيد محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة "جهود الدولة لتنظيم عملية البناء السكني والعمراني على مستوى الجمهورية".

 

وقد اطلع السيسي، على محصلة الجهود والخطوات التي تمت خلال الفترة الماضية في هذا السياق خاصةً في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، ونتاج عمل اللجان المعنية التي تشكلت من جميع الجهات المختصة، وكذلك المقترحات والآليات الجاري بحثها لإعادة تنظيم النشاط العمراني وفق اشتراطات بنائية جديدة.

 

وقد وجه السيسي بصياغة منظومة البناء الجديدة بشكل مكتمل الجوانب والتفاصيل على نحو يحقق حوكمة عملية البناء والتوسع العمراني، في إطار من المعايير الواضحة، بما فيها التصميمات الهندسية والمراحل الإنشائية واستيعاب السيارات والخدمات الخاصة بكل مبنى، ومعايير تحديد ارتفاع المباني السكنية.

 

وأكد السيسي، على حتمية تطبيق تلك المعايير لتنظيم عملية البناء، وانتهاج مسار جديد للامتداد السكني والعمراني، مسار مؤسَس على قواعد علمية وموضوعية ينهى حالة العشوائية.

 

وأضاف المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن السيسي، تابع كذلك خلال الاجتماع تطورات مشروع "أهالينا ٣"، وذلك مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، حيث اطلع سيادته على مخطط المشروع، موجهاً بضم مساحة أراضي إضافية للرقعة القائمة للمشروع، وذلك لاستيعاب وتسكين أكبر قدر من الأسر والأهالي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان