رئيس التحرير: عادل صبري 07:15 صباحاً | الجمعة 22 يناير 2021 م | 08 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| فعاليته تتجاوز الـ90%.. آخر تطورات لقاح كورونا المصري

فيديو| فعاليته تتجاوز الـ90%.. آخر تطورات لقاح كورونا المصري

أخبار مصر

لقاح كورونا المصري

التجارب السريرية خلال أشهر

فيديو| فعاليته تتجاوز الـ90%.. آخر تطورات لقاح كورونا المصري

نهى عثمان 27 نوفمبر 2020 14:20

تواصل الحكومة المصرية جهودها في خوض تجربة عمل لقاح لعلاج فيروس كورونا، حيث يقترب اللقاح المصري من مراحله النهائية بعد نجاح التجارب الأولية ويستعد العلماء لمرحلة التجارب البشرية، للانتهاء من "كابوس كورونا" والذي تسبب في خسائر مادية وبشرية .

 

آخر تطورات لقاح كورونا المصري

كشفت الدكتورة رحاب حجازي، رئيس الفريق الطبي لإنتاج لقاح كوفيد 19، آخر تطورات لقاح كورونا المصري " "covied vacc1، موضحة أنه يتم النظر للقاح الذي يتم دراسته لمدى فاعليته في تحفيز الجسم لإنتاج أجسام مضادة لمواجهة الفيروس.

وأضافت رئيس الفريق الطبي لإنتاج لقاح كوفيد 19، خلال تصريحات تليفزيونية،  أن لقاح كورونا بدأ بتجربته على فأر أو حيوان أخر، ورصد مدى تأثيره على الفأر، وهو ما تم فعله في التجارب، حيث تم تجربته على 4 فصائل مختلفة من الحيوانات للتأكد من النتيجة وأنسب جرعة.

الفريق الطبي: استغرقنا 4 أشهر لتجربة اللقاح على الحيوانات

أكدت رئيس الفريق الطبي لإنتاج لقاح كوفيد 19، أن مدة تجارب لقاح كورونا المصري استغرقت 4 أشهر، والفيروس أثبت فاعليته عند استخدامه على الحيوانات، ونسب الأجسام المضادة كانت جيدة للغاية، وهذا النوع من اللقاحات يكون أكثر أمانا من حيث الآثار الجانبية له.

 

كما أوضحت رئيس الفريق الطبي لإنتاج لقاح كوفيد 19، أنه سيتم التجهيز للتجارب السريرية، مؤكدة أن الفريق ينتظر تأشيرة هيئة الدواء للبدء في التجارب السريرية والتي من المقرر أن يتم البدء فيها خلال الأشهر المقبلة.

مركز البحوث: نتائج مبشرة من اللقاح

فيما كشف الدكتور ممدوح معوض نائب رئيس المركز القومي للبحوث لشئون البحوث والعلاقات الدولية، أن لقاح كورونا انتج أجساما مضادة مرتفعة جدًا ودائمة، ومن المقرر إجراء التجارب الإكلينيكية للقاح على  100 فرد متطوع كمرحلة أولى خلال الفترة المقبلة ثم تجهيزه لعمليات التصنيع.

 

فعالية لقاح كورونا المصري تتجاوز الـ90%

كما أوضح"معوض" أن  التجارب المعملية للقاح المصري "covied vacc 1" إيجابية على الفيروس، كما أن فاعليته ونسب نجاحه ستتجاوز الـ90.

 

الاستعانة بفريق متخصص في الأنسجة لدراسة تأثير اللقاح

 وأكد "معوض" أنه تم الاستعانة بفريق متخصص في الأنسجة لدراسة الأنسجة المختلفة وتأثير اللقاح عليها، والفريق الطبي يضم 9 باحثين المتخصصين،

 

التجارب السريرية خلال الأشهر القادمة والمرحلة الأولى 100 متطوع

كما أضاف "معوض" أن التجارب السريرية ستجري على 100 متطوع كمرحلة أولى يتم تقسيمها لـ5 مجموعات، كل مجموعة عددها 20 متطوعًا المجموعة الأولى بلا أي تطعيمات.

والثانية والثالثة سيتم حقنها بالفاكسين والجرعات.

والرابعة ستحصل على فاكسين "بلاسيبوا" – وهمي"، والمجموعة الأخيرة ستحصل على جرعات تنشيطية، مؤكدًا أنه سيتم متابعة المتطوعين على مدار 14 يومًا لفحص الأجسام المضادة الناتجة.

 

وأضاف "معوض" أنه بعد الانتهاء من الجرعة الأولى من التجارب السريرية لانتاج اللقاح سيكون هناك جرعة أخرى بعد 14 يوما من الجرعة الأولى.

 

قفزة في إعداد كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الخميس، أنه تم تسجيل 368 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 11 حالة جديدة.

 

كما أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه تم خروج 67 من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 102268 حالة حتى اليوم.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 114475 حالات من ضمنهم 102268 حالة تم شفاؤها، و 6596 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان