رئيس التحرير: عادل صبري 02:37 مساءً | الأحد 17 يناير 2021 م | 03 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

مصر وقطار التطبيع.. سقطة رمضان تعيد الروح لمعسكر الرفض

مصر وقطار التطبيع.. سقطة رمضان تعيد الروح لمعسكر الرفض

أخبار مصر

موقف مصر من تطبيع دول عربية مع إسرائيل

مصر وقطار التطبيع.. سقطة رمضان تعيد الروح لمعسكر الرفض

نهى عثمان 26 نوفمبر 2020 23:44

أثار الانخراط الواسع لإعلاميين وقنوات فضائية مقربة من الدولة في حملة الغضب الشعبي عقب نشر صور للفنان محمد رمضان بصحبة فنانين إسرائيليين في دبي، تساؤلات حول طبيعة الموقف المصري من إقدام دول عربية في الأسابيع الأخيرة على تطبيع علاقاتها مع إسرائيل.

 

واكتفت مصر عقب إعلان الإمارات والبحرين والسودان عن تطبيع العلاقات مع دول الاحتلال الإسرائيلي، بموقف مقتضب للرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي، يشيد فيه بالأمر باعتباره خطوة في طريق تعزيز السلام والاستقرار بالمنطقة.

 

لكن ذلك الموقف المقتضب لم تصاحبه أي خطوات أخرى، وهو ما فسره بالبعض بأن القاهرة غير متحمسة للأمر، لكنها في الوقت نفسه غير راغبة في توتير علاقاتها مع دول مقربة مثل البحرين والإمارات والسودان، إضافة إلى الولايات المتحدة، في ظل إدارة دونالد ترامب.

 

ورأى محمد أبو الفضل في صحيفة "العرب" الصادرة في لندن والقريبة من أبو ظبي، أن "مصر لا تزال في مرحلة انتظار لما سيسفر عنه التوجه السريع نحو التطبيع، وما تقوم به واشنطن في المستقبل القريب من تحركات في الشرق الأوسط بعد رحيل إدارة ترامب، التي استفادت منها قوى إقليمية، وأعطتها مساحة للحركة عن قصد أو جهل".

 

وأضاف: "لم تتكشف بعدُ الملامح النهائية للانخراط المصري في الطبعة الجديدة من سيناريو التطبيع، أو الرفض علنا، اتساقا مع هواية الحذر الزائد الذي تمارسه منذ فترة، وحماها بالفعل في بعض الأوقات من دفع ضريبة باهظة، ويمكن أن يصبح وبالا إذا تمّ التمادي في هذه السياسة من دون اعتبار لمحددات الزمان والمكان واللاعبين".

 

وتابع: "إمّا أن يكون هناك استعداد للاقتراب إيجابا من قطار التطبيع الجديد بكل تبعاته وإمّا الرفض وتحمل العواقب، فالصيغة الباردة التي رضيت بها مصر لم يعد لها مكان في خضم التطورات المتسارعة بين إسرائيل ودول عربية حليفة للقاهرة، وإمكانية الرهان على سقوط الشراكات التي يقوم عليها التطبيع أو حتى تخريبه سياسيا غير مضمونة، لأن جزءا من مفرداته الأساسية له علاقة بملفات استراتيجية".

 

واعتبر أبو الفضل أنه "حسب الفهم العام للسياسة المصرية يعدّ التخلف عن التطبيع في صيغته الجديدة هو الأقرب للتحقق، لأن القاهرة التي ظلت تقاوم التبعية في بعض القضايا الإقليمية وحرصت على تبني رؤى نابعة من مصالحها، لن تقبل المشاركة في مشروع يضعها في كفة واحدة مع إسرائيل، وهي في التفكير الجمعي عدوّ رئيسي للدولة المصرية".

 

ثم استدرك قائلا: "مكمن الخطورة يأتي من عدم استبعاد أن يمضي القطار دون مشاركة القاهرة، ومن هنا سوف تتأثر علاقتها بالدول المنضمّة إلى عملية التطبيع حديثا، والتي تمثل كتلة يمكن أن تؤثر سلبا على دور المحور الذي صارت مصر جزءا منه في المنطقة".

 

 

 

 

 

هجوم عنيف من الإعلام المصري بسبب صورة محمد رمضان

 

وعلى النقيض من موقف محمد أبو الفضل، الذي يبدو ميالا لانخراط القاهرة في طريق التطبيع برفقة أبو ظبي، فإن الشارع المصري هاجم بعنف موقف الفنان محمد رمضان التطبيعي، وانخرط في ذلك ساسة واعلاميون مقربون من الدولة، مثل مصطفى بكري وأحمد موسى وعمرو أديب.

 

كما قررت نقابة المهن التمثيلية، إيقاف الفنان محمد رمضان عن العمل، لحين مثوله أمام لجنة التحقيق، عقب الأزمة التي تفجّرت مؤخرًا بانتشار صورًا له مع فنان ولاعب كرة إسرائيلي.

 

وعلق محمد رمضان على قرار إيقافه، من خلال حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، قائلًا: "أحترم قرار النقابة رغم توضيحي لموقفي في موضوع صورتي مع إسرائيلي واني لا أعلم جنسيته ولو كنت اعلم كنت مؤكد رفضت التصوير". 

 

وأضاف: "ثانيًا: المكان (مطعم) مش حفلة خاصة واشتغل اغاني عربي وانجليزي وفرنسي ولما الأغنية الاسرائيلية اشتغلت مش عارف المفروض كنت أترك أصحابي وأجري أعيط في الاسانسير ولا أعمل ايه؟!". 

 

وتابع: "أنا في دولة عربية والموقف جديد علينا يا فندم ورغم توضيحي للسيد النقيب تم إيقافي عن التمثيل في مصر". 

 

واختتم: "شكرًا نقابة المهن التمثيلية.. شكرًا شركة الإنتاج على إلغاء مسلسلي رمضان القادم.. شكرًا جمهوري لعدم دعمكم لي.. ثقتي في الله وحده". 

 

 

 

أحمد موسى: ما فعله محمد رمضان عار ولابد من محاسبته

وقال الإعلامي أحمد موسى، إن الفنان محمد رمضان "عمل مصيبة" بعد انتشار صورة له مع المطرب الإسرائيلي أومير أدام (عومير آدام) ظهر خلالها الأول وهو يحتضن الأخير فيها.

 

وأضاف موسى، في برنامجه بقناة صدى البلد:" الدنيا مقلوبة بسبب صور محمد رمضان مع أكثر من شخصية إسرائيلية وهذا عار"، مضيفًا أنه عليه أن يوضح حقيقة الصور.

 

تابع: لو الصور حقيقية فهو كدا معاه مشكلة معانا كلنا ولابد من محاسبته.

 

مصطفى بكري لـمحمد رمضان: "خسارة وألف خسارة"

قال النائب والإعلامي مصطفي بكري، عضو مجلس النواب، ‏إن محمد رمضان الفنان الصعيدي عندما عانق مطرب صهيوني خسر جمهوره العربي الأصيل، قائلاً “يا خسارة وألف خسارة”، ألم تعرف أن هناك شعبا عربيا شرد من أراضيه، وأن أرضه قد احتلت ومقدساته دنست.

 

وأضاف بكري في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على تويتر، الصهاينة هم ارتكبوا تلك الجرائم، والمطرب الذي عانقته بارك الاحتلال، بل مؤكد هو كان جندياً في جيش المحتل.

 

 

وتعد الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية توقع إتفاق تطبيع للعلاقات مع الكيان الصهيوني، في سبتمبر الماضي، وأعقبها البحرين، ومؤخرا تمر الرحلات بين الإمارات والبحرين وإسرائيل عبر الأجواء السعودية، بموافقة المملكة

 

وأطلقت شركة فلاي دبي للطيران أولى رحلاتها المباشرة نحو تل أبيب، اليوم الخميس، والتي سيكون في استقبالها على مطار بن غوريون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنامين نتنياهو.

 

وكانت شركة "فلاي دبي" قد أعلنت في مطلع شهر نوفمبر الجاري أنها ستقوم بتسيير رحلتين يوميا بين إمارة دبي وتل أبيب، لتكون بذلك "فلاي دبي" ثاني شركة إماراتية تسير رحلات إلى إسرائيل بعد طيران الاتحاد.

 

ووفقا للناطق باسم حكومة تل أبيب عوفير جندلمان، في تغريدة له عبر تويتر، سيكون في استقبال طائرة فلاي دبيعلى مطار بن جوريون الدولي، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

وأقلعت طائرة من شركة فلاي دبي للرحلات منخفضة التكلفة، صباح اليوم الخميس، من مطار دبي الذي يعد أحد أهم المطارات في العالم من حيث عدد المسافرين، في رحلة تستغرق نحو 4 ساعات إلى تل أبيب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان