رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 مساءً | الخميس 21 يناير 2021 م | 07 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

«التعليم العالي» تعلن مواعيد امتحانات التيرم الأول بالجامعات

«التعليم العالي» تعلن مواعيد امتحانات التيرم الأول بالجامعات

أخبار مصر

امتحانات الفرق النهائية بجامعة القاهرة العام الماضي

«التعليم العالي» تعلن مواعيد امتحانات التيرم الأول بالجامعات

مصطفى محمد 26 نوفمبر 2020 17:03

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موعد انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول في الجامعات، بالعام الدرسي الجاري 2020- 2021.

 

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم الوزراة، في تصريحات صحفية اليوم الخميٍس، إنَّ امتحانات الفصل الدراسي ستنطلق يوم 23 يناير، على أن تمستمر حتى 4 فبراير.

 

وأكد عبدالغفار، أنَّ الامتحانات ستسير وفق الخطة الزمنية التي أقرتها وزارة التعليم العالي قبل بداية العام  الدراسي الحالي، لتبدأ إجازة الفصل الدراسي الأول 6 فبراير المقبل.

 

وأشار إلى أنَّ الوزارة منحت كل جامعة الحرية في وضع جداول الامتحانات بكل كلية بحسب ظروفها، مع الالتزام بالخريطة الزمنية التي أقرتها الوزارة.

 

 

ويوم الاثنين الماضي، أكدت الوزارة استعداد كافة الجامعات والمعاهد لإجراء الامتحانات وفقًا لنظام التعليم الهجين سواء ورقيًا أو إلكترونيًا من خلال المنصة التعليمية، مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية فى ظل أزمة كورونا.

 

وشددت وزارة التعليم العالي، على أن هناك لجان متابعة يومية للوقوف على الوضع الصحى للطلاب فى الجامعات على مستوى الجمهورية، مع التاكيد على ضرورة الاستمرار فى تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية من خلال الالتزام بالتعقيم وارتداء الكمامات للوقاية من فيروس كورونا.

 

وفي ظروف استثنائية، انطلق العام الدراسي الجديد، في الجامعات والمدارس يوم 17 أكتوبر الماضي، في عام دراسي استثنائي نظرًا لوجود فيروس كورونا المعدي.

 

ونتيجة لاستمرار وجود الفيروس، قررت وزارة التعليم العالي، تقليص أيام الحضور في الجامعات، للحد من الكثافة الطلابية داخل قاعات المحاضرات، واتباع نظام التعليم الهجين في الجامعات.

 

وبالتعليم الهجين، هو ممارسة تسمح لبعض الطلبة بالذهاب إلى الجامعات خلال الأسبوع، بينما يستمر الآخرون في التعليم عن بعد، وبالتالي يتم تقليل عدد الطلبة في الحرم الجامعي خلال وقت معين، ما يعني الخلط بين التعليم التفاعلي وجهًا لوجه والتعليم عن بعد.

 

ولتوضيح التعليم الهجين بشكل أكثر تفصيلًا، شاهد الفيديو التالي.. 

 

 

وقبل انطلاق الدراسة أقر المجلس الأعلى للجامعات، الخريطة الزمنية للعام الجامعي الدراسي الجاري، 2020- 2021، حيث بدأت الدراسة 17 أكتوبر الماضي، وتستمر لمدة أربعة عشر أسبوعًا تنتهي يوم الخميس 21 يناير المقبل.

 

وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من السبت 23 يناير، وحتى الخميس 4 فبراير، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم السبت 6 فبراير 2021.

 

وبحسب الخريطة الزمنية، تستأنف الدراسة بالفصل الدراسى الثانى يوم السبت 20 فبراير 2021، على أن تستمر الدراسة لمدة ستة عشر أسبوعًا تنتهي في الخميس 10 يونيو 202، لتجرى امتحانات نهاية العام  خلال شهري يونيو ويوليو 2021.

 

 

وكان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، قد أكد في وقت سابق، أن وزارة التعليم العالي، قد واجهت عدة تحديات بعد إغلاق الجامعات فى العام الماضي، ولهذا تم استخدام التعلم عن بُعد (عبر الإنترنت)؛ للتغلب على إغلاق الجامعات، كما تم استخدام المنصات الإلكترونية وأنظمة إدارة التعلم جنبًا إلى جنب مع بنك المعرفة المصرى وذلك على نطاق واسع، ونجح هذا الأمر بالفعل فى فترة الوباء.

 

ولفت إلى أن المجلس الأعلى للجامعات قدم أكثر من 700 دورة تدريبية وورش عمل لبناء القدرات لأعضاء هيئة التدريس، ومن المقرر أن تعتمد خطة مصر لفترة ما بعد الوباء على التعلم المدمج مع زيادة الاعتماد على التعلم عبر الإنترنت إلى جانب التعليم التقليدى وجهاً لوجه.

 

وأضاف الوزير أن جميع المستشفيات الجامعية على استعداد لاستقبال الحالات المُصابة (كوفيد - 19) من خلال توقيع البروتوكولات الحديثة، مشيرًا إلى أنه يوجد لدينا 3 لجان داخل المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وهي: اللجنة العليا للفيروسات، ولجنة إعداد مستشفيات الجامعة، ولجنة أبحاث (كوفيد – 19).

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان