رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 مساءً | الجمعة 15 يناير 2021 م | 01 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

بـ ٢٣٠٠ خدمة طبية.. وزير المالية يؤكد: التأمين الصحى الشامل «إلزامي»

بـ ٢٣٠٠ خدمة طبية.. وزير المالية يؤكد: التأمين الصحى الشامل «إلزامي»

أخبار مصر

التأمين الصحي الشامل

بـ ٢٣٠٠ خدمة طبية.. وزير المالية يؤكد: التأمين الصحى الشامل «إلزامي»

كريم أبو زيد 25 نوفمبر 2020 12:30

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، أن قائمة الخدمات الطبية التي يتم تقديمها للمنتفعين بنظام التأمين الصحي الشامل تخضع للتحديث المستمر وفقًا لأحدث ما وصل إليه العلم وتوفرت آلياته في المؤسسات المقدمة للخدمات الطبية بمصر.

 

وأشار إلى أن توجيهات القيادة السياسية أكبر داعم لنظام تأمين صحى شامل يُغطى كل المتطلبات الصحية للمواطنين، ويكون أحد أدوات إصلاح القطاع الصحى، والدعامة الرئيسية لتوفير الحماية الصحية للمصريين.

 

أضاف الوزير أن «التأمين الصحى الشامل» نظام إلزامى، يقوم على التكافل الاجتماعى وتغطى مظلته جميع المواطنين بمصر، فى حالات المرض وإصابات العمل بكل مستويات الرعاية الصحية سواءً كانت خدمات تشخيصية أو علاجية أو تأهيلية أو فحوصات طبية أو معملية بما فى ذلك ما يتعلق بطب وجراحة الفم والأسنان والرعاية الطبية المنزلية، مع إمكانية العلاج المجانى بالخارج لمن يتعذر علاجه داخل مصر، مشيرًا إلى أن الخزانة العامة للدولة تتحمل تكلفة علاج غير القادرين بالتأمين الصحى الشامل.

 

قال إننا لدينا حتى الآن أكثر من ٢٣٠٠ خدمة طبية ما بين تدخل جراحى، وتحاليل، وأشعة، وعلاج أورام، وزراعة أعضاء، وأجهزة تعويضية، ومُعينات بصرية وسمعية، وعلاج أسنان، وأغذية علاجية وتكميلية، وغيرها، تغطي مختلف الأمراض.

 

أشار حسام صادق، المدير التنفيذى للهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، إلى أن التأمين الصحى الشامل يُغطى الأجهزة التعويضية، بما فيها الأطراف الصناعية للإعاقات الحركية، والأحذية الطبية، والكراسى المتحركة وغيرها، موضحًا أنه تم اعتماد قائمة بالأمراض المزمنة المعفاة من نسب المساهمة المقررة بالقانون عند تلقى أصحابها خدمات الأشعة، والتصوير الطبي، والتحاليل، وصرف الأدوية، وتم مد مظلة هذه القائمة لتشمل أمراض هشاشة العظام، وبعض الأمراض النفسية، والتأهيل التخاطبى والشيخوخة والنمو «العيوب الخلقية»، كما تمت إضافة أحدث سبل العلاج والأدوية المعتمدة عالميًا.

 

 

والتأمين الصحي الاجتماعى الشامل هو نظام إلزامي، يقوم على التكافل الاجتماعي وتغطي مظلته جميع المواطنين المشتركين في النظام، وتتحمل الدولة أعباءه عن غير القادرين بناء على قرار يصدر من رئيس مجلس الوزراء بتحديد ضوابط الإعفاء، وتكون الأسرة هي وحدة التغطية التأمينية الرئيسية داخل النظام، كما يقوم هذا النظام على أساس فصل التمويل عن تقديم الخدمة، ولا يجوز للهيئة تقديم خدمات علاجية أو الاشتراك في تقديمها.

 

وتشمل التجهيزات التي تقوم وزارة الصحة لتفعيل هذه المنظومة، إعداد منظومة بيانات دقيقة ومحدثة لكل تفاصيل المستشفيات من طاقة بشرية ومعدات موجودة وأجهزة ناقصة.

 

ودخلت 5 محافظات حتى الآن منظومة التأمين الصحي الشامل، بعد انطلاقها من محافظة بورسعيد، لتصل إلى الأقصر وأسوان والإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء.

 

وتطبق المنظومة خلال 15 عاماً على 6 مراحل بداية من 2018 حتى 2032، حيث تشمل المرحلة الأولى محافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء والأقصر وأسوان، فيما تضم المرحلة الثانية مطروح والبحر الأحمر وقنا وشمال سيناء، وتشمل المرحلة الثالثة الإسكندرية والبحيرة ودمياط وسوهاج وكفر الشيخ، والمرحلة الرابعة بنى سويف واسيوط والمنيا والوادى الجديد والفيوم، والمرحلة الخامسة الدقهلية والشرقية والغربية والمنوفية والمرحلة السادسة فى القاهرة والجبزة والقليوبية .

 

 

وتدريجيا سيتم إلغاء العلاج المجاني على نفقة الدولة في كل مرحلة يتم تطبيق التأمين الصحى الاجتماعى الشامل بها، وسيتم إلغاؤه كلياً مع تعميم تطبيق النظام على الجمهورية، وتحال ميزانياته للتأمين.

 

وتقدم المنظومة الخدمات التالية للمواطنين:

1-  طبيب الأسرة أو الممارس العام فى جهات العلاج المحددة

 

2-  الأطباء المتخصصون بما في ذلك ما يتعلق بطب وجراحة الفم والأسنان

 

3-  الرعاية الطبية المنزلية عند الاقتضاء

 

4-  العلاج والإقامة بالمستشفى أو المركز المتخصص وإجراء العمليات الجراحية وأنواع العلاج الأخرى

 

5-  الفحص بالتصوير الطبى والفحوصات المعملية وغيرها من الفحوصات الطبية وما في حكمها.

 

6-  الخدمات التأهيلية والعلاج الطبيعى والأجهزة التعويضية طبقا للقوائم الاساسية التي تصدر عن اللجان المتخصصة بالهيئة

 

7-  تحرير الوصفات الطبية وصرف الأدوية والمستلزمات اللازمة للعلاج طبقا للقوائم الاساسية والتكميلية التي تصدر عن اللجان المتخصصة بالهيئة وكذا عمل التقارير الطبية اللازمة

 

8-  الكشف الطبي الابتدائي والدورى لكل مرشح للعمل للتحقق من لياقته الصحية والنفسية

 

9-  العلاج بالخارج لمن يستحيل علاجه من خلال الخدمات المقدمة داخل جمهورية مصر العربية وله علاج بالخارج، بناء علي تقرير يصدر من لجنة مختصة بهذا الشأن وتشكل بمعرفة الهيئة،وتوضح اللائحة التنفيذية إجراءاتها وضوابطها

 

 

وتبلغ قيمة الاشتراك فى التأمين الصحي 5% من الدخل الشهرى للمواطن، بواقع 1% على العامل و4% على صاحب العمل.

 

وتحمى منظومة التأمين الصحى الشامل، غير القادرين من مخاطر المرض فتوفر لهم تغطية صحية كاملة دون تحمل أى أعباء مالية سواء بالكشف والعلاج، حيث تتحمل الدولة اشتراكات ومساهمات غير القادرين مدى الحياة، ليحصل المواطن على الخدمة الطبية فى المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية مجانا طالما اسمه وبياناته مدرجة فى قوائم غير القادرين.

 

 

هناك 6 فئات سيدرجون ضمن قوائم غير القادرين وستتحمل الدولة عنهم الاشتراكات والمساهمات.

 

 الفئة الأولى: المواطنين المسجلين فى وزارة التضامن الذين يحصلون على الدعم النقدى من برنامج تكافل وكرامة.

 

الفئة الثانية: المتعطلين عن العمل بمعنى الذين لا يمارسون العمل مطلقا وليس لديهم عمل يعتمدون علية كالعاجزين عن الكسب وليس لديهم عائل ومصدر للدخل.

 

الفئة الثالثة: قاطنى دور الرعاية الاسرية والاجتماعية مثل الأيتام والملاجئ، وكذلك دور المسنين ونزلاء مستشفيات الصحة النفسية والسجون.

 

الفئة الرابعة: المواطنون المعرضون لمخاطر صحية نتيجة الكوارث الطبيعية أو الأزمات.

 

الفئة الخامسة: التى لا تفى دخولها الشهرية باحتياجاتها الأساسية.

 

الفئة السادسة: المعاقين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان