رئيس التحرير: عادل صبري 11:51 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الأزهر يعلم واعظاته «فن الإتيكيت» والتواصل الفعّال

الأزهر يعلم واعظاته «فن الإتيكيت» والتواصل الفعّال

أخبار مصر

دورة لتعليم واعظات الازهر فن الاتيكيت

الأزهر يعلم واعظاته «فن الإتيكيت» والتواصل الفعّال

كريم أبو زيد 22 نوفمبر 2020 19:52

 

فى بادرة جديدة فى مجال التدريب داخل أروقة الأزهر الشريف، نظم مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بالتعاون مع أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى، دورة متخصصة في "فن الإتيكيت" للواعظات.

 

 الإتيكيت هو أحد آداب السلوكيات الاجتماعية، ويمتلك هذا الفن العديد من القواعد التي تتحكم في تعاملات وسلوكيات الإنسان مع الناس، ممّا يساعد على الارتقاء بالحياة نحو الأفضل، وتكوين صورة إيجابية للإنسان لدى الآخرين.

 

ينقسم إتيكيت التعامل مع الآخرين لعدّة أقسام، منها: إتيكيت التحية والمُصافحة، والتقديم والتعارف، إتيكيت الحديث والاستماع.

 

وتأتي الدورة التدريبية المتخصصة لواعظات الأزهر، في إطار اهتمام وتوجيهات الإمام الأكبر أحمد الطيب - شيخ الأزهر، بتكثيف البرامج التدريبة والتأهيلية للواعظات، لدعم الدور التوعوي الشامل لهن، والاهتمام بتنمية المهارات الشخصية التي تؤهلهن للمشاركة الفعّالة في مختلف الفعاليات التي ينظمها الأزهر الشريف.

 

يختار الأزهر الشريف واعظاته بعناية فائقة من بين خريجات جامعة الأزهر ، حيث يخضعن لاختبارات شفوية وتحريرية ومن تجتاز الاختبارات منهن تم إلحاقها بدورات تحت إشراف كبار علماء وأساتذة المشيخة، وتتنوع التدريبات التى يحصلن عليها ما بين صناعة المفتية مرورا بالإلقاء ونهاية بالإفتاء، ليبدأن العمل فى المدن والقرى.

 

ووفقا لتصريح الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عيّاد، تشتهدف هذه الدورة بناء الشخصية الدعوية المعاصرة للواعظات من خلال دعمهن بمجموعة من المهارات الدعوية والعلمية والشخصية التي تساعدهن على التواصل الفعّال مع الجمهور من خلال أداء المهام المختلفة، والمشاركة في الحملات التوعوية التي ينفذها المجمع بشكل أسبوعي، حيث يشارك في هذا البرنامج متخصصون في فنون الإتيكيت والتواصل الفعّال مع الجمهور.

 

أضاف عيّاد فى تصريح له، أن البرنامج يتناول مجموعة من المحاور المهمة التي تحتاج إليها الواعظة في الوقت الحالي للتواصل المستمر مع جميع فئات المجتمع المصري، ومخاطبة كل فئة بما يناسبها، والمساهمة في البناء الإيجابي للمجتمع، حيث يشرف على تنفيذ الدورة أكاديمية الأزهر برئاسة د. حسن الصغير.

 

فيما أشارت الدكتورة إلهام محمد شاهين مساعد الأمين العام لشؤون الواعظات، أن الدورة تأتي استكمالًا لبرامج التأهيل والتدريب المتنوعة التي يعقدها المجمع للواعظات للاستفادة من طاقاتهن في مختلف المواقع والأماكن التي يعملن بها، وذلك لأداء دورهن على أكمل وجه، خاصة فيما يتعلق بالبرامج التوعوية التي تحتاج إلى الكوادر النسائية المؤهلة لذلك.

وأكدت أن الواعظات يمثلن عنصرًا دعويًا مهمًا خاصة في هذا التوقيت الذي يعاني فيه المجتمع بمختلف أفراده ومكوناته من تحديات تحتاج إلى إعداد الكوادر النسائية من الواعظات القادرات على أداء رسالتهن على أكمل وجه.

 

 وكان مجمع البحوث الإسلامية، نظم فى أغسطس الماضى برنامجًا إلكترونيًا تُنفذ من خلاله واعظات الأزهر خططها التوعوية والدعوية، حيث يتم اعتماد هذا البرنامج للعمل ضمن خطة العمل الرسمية من خلال مجموعة من المنصات التي تحقق الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور، ومنها: (مايكروسفت تيمز، واتساب، فيس بوك، تويتر، تيليجرام، انستجرام).

يستهدف هذا البرنامج تيسير عملية التواصل بين واعظات الأزهر وبين الجمهور خاصة من السيدات عبر منصات التواصل الإلكتروني المختلفة وعلى مدار اليوم، لتلبية احتياجات هذه الفئة المهمة في المجتمع خاصة وأنه يقع عليهن أدوار متعددة تحتاج إلى معرفة مستمرة بكل القضايا الحياتية والمجتمعية والأسرية، بما يمكن هذه الشريحة من القيام بهذا الدور كما ينبغي فعليهن يقع عبء تربية وتأسيس الأبناء ممن يمثلون لبنة بناء المجتمع.

 

واعتمدت خطة العمل في البرنامج الإلكتروني على قيام الواعظات بنشر رسائل توعوية ودعوية أسبوعية من خلال مجموعة من المحاور، منها: أن تتناول الواعظة من خلال محور «أئمة الأزهر» شخصية أزهرية من العلماء الأجلاء للحديث عن رحلتها العلمية، ومؤلفاتها وإسهاماتها في نشر الدعوة، أما المحور الثاني فتقوم الواعظات من خلاله بدوري تعريفي للإعلان عن الخدمات التي تقدمها مناطق الوعظ كخدمة لجان الفتوى الفرعية في مراكز الجمهورية وتوجيه الجمهور لأماكنها، بالإضافة إلى لجان الوفاق الأسري ولم الشمل وكذلك التعريف بالخدمات التي تقدمها اللجنة والإعلان عن اليوم الذي تتواجد فيه الواعظة داخل اللجان، كما تتلقى الواعظة الأسئلة الموجهة من الجمهور والرد عليها ومتابعتهم فيما يتعلق بهذه الخدمات.

 

ومن ضمن محاور البرنامج الإلكتروني أيضًا أن تقوم واعظات اللغات الأجنبية بترجمة الموضوعات التي تتناولها الواعظات إلى اللغة الإنجليزية لنشرها على الصفحة الرسمية لواعظات الأزهر الشريف، ليستفيد منها الناطقين بغير العربية، بالإضافة إلى قيام الواعظات بتقديم ملخص عن العدد الشهري لمجلة الأزهر وأبرز المقالات الواردة فيها والقضايا التي تناقشها في كل عدد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان