رئيس التحرير: عادل صبري 05:15 مساءً | الجمعة 25 يونيو 2021 م | 15 ذو القعدة 1442 هـ | الـقـاهـره °

السودان: لا نبعث برسائل عبر مناورات «نسور النيل»

ردا على سفير إثيوبيا

السودان: لا نبعث برسائل عبر مناورات «نسور النيل»

آيات قطامش 19 نوفمبر 2020 22:53

أكد الفريق ركن عبد الله البشير أحمد الصادق، نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة في السودان، أن تدريبات نسور النيل، التي تجري بمشاركة قوات جوية مصرية، ليست لها أية رسائل، مؤكدًا على أن هناك تعاونا فيما بين الجيش السوداني ونظيره المصري في عدة مجالات منذ قديم الزمان، بحسب موقع صحيفة السوادني. 

 

وأشار الصادق إلى أن هذا التدريب يتم في الوقت الذي حددته استراتيجية التدريب للقوات المسلحة، مؤكدًا أن التدريب المشترك  سيبدأ اليوم الخميس ويستمر حتى 13 ديسمبر المقبل، بمشاركة القوات الجوية والبرية والدفاع الجوي، منوهًا إلى أن التدريب مستمر ولن يتوقف. 

 

واعتبر نائب رئيس هيئة الأركان، أن مشاركة القوة الجوية للجيش المصري في التمرين الجوي المشترك (نسور النيل 1) تعد أول مناورة للجيشين. 

 

 

 

من جانبه؛ أعلن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية، مساء اليوم الخميس، عن حضور الفريق  محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة يرافقه الفريق أول ركن  محمد عثمان الحسين رئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة السودانية، اليوم الخميس، المرحلة الرئيسية للتدريب الجوي المصري السوداني المشترك " نسور النيل 1"، الذى يجرى تنفيذه بإحدى القواعد الجوية بجمهورية السودان، بمشاركة وحدات من القوات الجوية وعناصر من القوات الخاصة لكلا البلدين.

 

ونشرت الصفحة الرسمية للقوات المسلحة مقطعًا مصور يرصد المرحلة الرئيسية للتدريب  نسور النيل 1 فيما بين مصر والسودان

 

 

 

كان السفير الأثيوبي بالخرطوم بيليتال ايمرو، قد عقب أمس الأربعاء  على المناورات المشتركة "نسور النيل" بين الجيشين المصري والسوداني، مؤكدا أن "بلاده لا تتخوف من المناورات المشتركة بين الجيشين السوداني ونظيره المصري داخل الأراضي السودانية".

 

وقال أيمرو، في تصريحات لصحيفة "السوداني" نشرتها عبر موقعها الإلكتروني، إن "السودان دولة ذات سيادة ولها كامل الحق فيما تقوم به ولا يستوجب عليها استشارة أي دولة لإجراء مثل تلك المناورات العسكرية مع مصر أو أي دولة أخري".

 

وشدد ايمرو على أنهم "على ثقة كاملة لا يخشون أو يتوقعون حدوث أمر "سيء" من قبل الخرطوم، مضيفا: "ممكن الطرف الأخر، هناك رسالة أو نوايا طبعا يريد أن يرسلها لنا او للآخرين".

 

وتابع: "الحدث نفسه لا يستدعي النظر إليه بعين الريبة أو الشك واعطاءه أي قيمة، لأننا علي قناعة تامة بأنه لن يأتي الينا أي شر من قبل الحكومة السودانية".

 

الجدير بالذكر أن فعاليات التدريب الجوى المشترك ( نسور النيل - 1 ) تجري بمشاركة عناصر من القوات الجوية المصرية والسودانية وعناصر من قوات الصاعقة المصرية والسودانية، بقاعدة مروى الجوية بجمهورية السودان الشقيقة .

 

وتضمنت المراحل الأولى للتدريب إجراءات التلقين وأسلوب تنظيم التعاون لتوحيد المفاهيم وصقل المهارات لإدارة العمليات الجوية المشتركة بكفاءة عالية ، فضلاً على تنفيذ العديد من الطلعات المشتركة لمهاجمة الأهداف المعادية وحماية الأهداف الحيوية بمشاركة مجموعة من المقاتلات متعددة المهام .

 

من جانبه تفقد الفريق ركن عصام الدين سعيد قائد القوات الجوية السودانية، القوات المشاركة فى التدريب واستمع لعرض لملخص مراحل التدريب، وقام بمتابعة سير الطلعات الجوية وأعمال التدريب بالجو ، وأشاد بما لمسه من تناغم واضح فى الأداء بين القوات المشاركة من الجانبين، بحسب البيان الصادر عن القوات المسلحة-. 

 

وأكد سعيد على الإستفادة الكبيرة خلال التدريب وأعرب عن تطلعه لمزيد من التعاون بين القوات الجوية المصرية والسودانية فى المستقبل لحماية المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين .

 

وأفادت الصفحة الرسمية للمتحدث باسم القوات المسلحة في مصر أن التدريب يهدف  إلى تحقيق أقصى إستفادة ممكنة للعناصر المشاركة فى التخطيط والتنفيذ لإدارة العمليات الجوية وقياس مدى جاهزية واستعداد القوات لتنفيذ عمليات مشتركة على الأهداف من خلال اتباع أنسب الأساليب التكتيكية لتحقيق المهام تحت مختلف الظروف، بما ينعكس على جاهزية القوات الجوية لكلا البلدين ويساهم فى تحقيق الأمن والإستقرار بالمنطقة .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان