رئيس التحرير: عادل صبري 02:21 مساءً | الاثنين 12 أبريل 2021 م | 29 شعبان 1442 هـ | الـقـاهـره °

الوزير: ألف جنيه يوميًا لسكان عقاري الزمالك.. وهذه قيمة تعويضات إزالات توسعة الدائري

الوزير: ألف جنيه يوميًا لسكان عقاري الزمالك.. وهذه قيمة تعويضات إزالات توسعة الدائري

أخبار مصر

مشروع توسعة الدائري

فيديو:

الوزير: ألف جنيه يوميًا لسكان عقاري الزمالك.. وهذه قيمة تعويضات إزالات توسعة الدائري

أحلام حسنين 19 نوفمبر 2020 13:00

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، قيمة التعويضات للأراضي الزراعية والوحدات السكنية للمنازل التي سيتم إزالتها لتنفيذ مشروع توسعة الدائري، لافتا إلى أنه الإزالات حتى الآن تراوحت ما بين 280 إلى 300 منزلا بمحافظات القاهرة والقليوبية والجيزة. 

 

وتسابق الحكومة المصرية الزمن، أجل الانتهاء من مشروع توسيع وتطوير الطريق الدائري بالقاهرة الكبرى لتخفيف الضغط على الطرق الداخلية، فقد وضعت وزارة النقل خطة شاملة في يناير 2019 لتطوير وتحديث الطريق الدائري بالقاهرة الكبرى، بتكلفة استثمارية تصل قيمتها إلى 8 مليارات جنيه.

 

 

قيمة التعويضات

 

وعن قيمة التعويضات أوضح الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسؤوليتي عبر فضائية صدى البلد، أن قيمة التعويض للمتر المربع للأراضي الزراعية التي سيتم إزالتها لتنفيذ توسعة الدائري تتراوح ما بين 5 إلى 6 آلاف جنيها.

 

أما عن قيمة تعويضات الوحدات السكنية للمنازل التي سيتم إزالتها لتوسعة الدائري، فبحسب الوزير تتراوح ما بين 1600 –إلى 2500 جنيه قيمة سعر متر الوحدة السكنية على حسب موقعها.

 

وأكد الوزير أن الوزارة تعمل على مدى 24 ساعة في المناطق التي نقلت مرافقها للانتهاء من توسعة الدائري، والمقرر أن يتم الانتهاء من أعمالها قبل نهاية 2021، لافتا إلى أنه حتى الآن تم إزالة ما يتراوح بين 280 إلى 300 منزلا في 3 محافظات هم "القاهرة، القليوبية، الجيزة".

 

ونوه الوزير إلى أن الدولة تصرف نحو 8 مليارات جنيه لتنفيذ توسعة الدائري، تقابلها قيمة تعويضات بنحو 2 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على ضرورة إيجاد البدائل قبل إزالة أي ورشة حرفية. 

 

وقال الوزير إن الرئيس السيسي يسأل دائما عن تعويض المواطنين والتأكيد على إيجاد بدائل لهم، مستطردا "كل المواطنين هيكونوا مرتاحين ومن يشتكي ومتضايق يقابلني وأنا هقنعه".

 

4 جهات لتقييم التعويض

 

وأوضح كامل الوزير، أن 4 جهات مكونة من هيئة المساحة ولجان من الإسكان والزراعة والضرائب تقوم بتقييم التعويض عن الأراضي والعقارات المخالفة، مشددا أن تعيمات الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يتم تعويض مالكي المنازل المرافقة للطريق الدائري بشكل جيد. 

 

وأضاف الوزير :"مش هنشيل الأسر ونرميها في الشارع بنديها تعويض اجتماعي. وأنا بحط نفسي مكانه أي كان، باني صح أو غلط، إحنا بنيجي في صف المواطن"، لافتا إلى أن المحافظ يُخير المواطن بين سكن آخر وأحيانا تكون مساحة السكن الجديد أكبر من مسكنه السابق أو التعويض المالي.

 

ولفت الوزير إلى أنه من حق أي مواطن رفض قيمة التعويض واللجوء إلى القضاء، وكذلك الاستماع لمشاكله حتى يتم التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف. 

 

ألف جنيه يوميا لسكان عقاري الزمالك

 

على جانب آخر تطرق وزير النقل الفريق كامل الوزير، إلى أزمة عقاري الزمالك الواقعتين بشارع إسماعيل محمد في الزمالك، إذ يعاني العقار الأول رقم 5.7 من ميل بنحو 19 سم، والعقار الثاني رقم 3أ من ميل بنحو 13 سم، مما قد يعرض حياة السكان للخطر.

 

وأوضح الوزير، أن العقارين تعرضا للميل دون تتحرك ماكينة حفر مترو الأنفاق والتي تبعد عنهما بمسافة تقدر بنحو 700 متر، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد وجها بإيجاد حل للعقارين.

 

واستطرد أن اللجنة الهندسية التي عاينت العقارين أوصت بإخلائهما من السكان قبل استئناف عمل ماكينة الحفر من محطة صفاء حجازي في اتجاه محطة الكيت كات مرورا بشارع إسماعيل محمد، والمقرر أن يبدأ اعتبارا من 1 ديسمبر ولمدة شهر.

 

وأوضح الوزير أن الدولة ستعوض سكان العقارين بقيمة إيجار شهري بنحو ألف جنيه يوميا، أي 30 جنيه شهريا، نظير الإخلاء لتلك المدة المحددة بنحو شهر.

 

وكانت وزارة النقل قد أصدرت قرارا بوجوب إخلاء عقارين بالزمالك من السكان بالمسافة بين محطة مترو صفاء حجازي والكيت كات، استعدادا لتحرك مايكنة الحفر العميق بين المحطتين، وذلك لحماية السكان من أي خطورة ولضام سلامة المنشآت أثناء مرور ماكينة الحفر العميق.

 

وبناء على تقرير اللجنة الهندسية قرر مجلس الوزراء إخلاء العمارتين اعتبارا من الأول من يدسبر المقبل لمدة شهر، للحفاظ على أمن وحياة السكان، على أن تقوم الشركات المنفذة بدفع قيمة إيجار شهر لشاغلي الوحدان السكنية بالعمارتين. 

 

وبحسب قرار مجلس الوزراء، سيتم تشكيل لجنة فنية من وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بعد الانتهاء من أعمال الحفر، لتحديد حالة العمارتين وإقرار الإجراءات المناسبة سواء بالإزالة أو التنكيس الكلي أو التنكيس الجزئي. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان