رئيس التحرير: عادل صبري 08:02 مساءً | الاثنين 29 نوفمبر 2021 م | 23 ربيع الثاني 1443 هـ | الـقـاهـره °

الإدارية العليا تقضي بإعادة انتخابات مجلس النواب في 3 دوائر

الإدارية العليا تقضي بإعادة انتخابات مجلس النواب في 3 دوائر

أخبار مصر

انتخابات النواب 2020

في الإسكندرية والفيوم والبحيرة

الإدارية العليا تقضي بإعادة انتخابات مجلس النواب في 3 دوائر

نهى عثمان 12 نوفمبر 2020 18:38

قضت المحكمة الإدارية العليا الدائرة الأولى بمجلس الدولة، اليوم الخميس، بإلغاء القرار الصادر من الهيئة الوطنية للانتخابات باستبعاد المرشحين أحمد فخر الدين" الفيوم، وأحمد عبد الحميد عبد الحميد، الدخيلة إسكندرية، و"على مهنى مسعود" دائرة حوش عيسي بالبحيرة، من قوائم المرشحين.

 

وقضت الإدارية العليا بعودة الـ3 مرشحين وإعادة الانتخابات من جديد في دوائرهم.

 

وكانت المحكمة الإدارية العليا، قد أصدرت خلال الأيام الماضية العديد من الأحكام المتعلقة بانتخابات مجلس النواب، حيث رفضت 48 طعنًا، وقضت بعدم الاختصاص الولائي بنظر 60 طعنًا، وقررت إحالتهم لمحكمة النقض للفصل في موضوع الطعون.

 

وكانت المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، قد أُجْريت يومي السبت والأحد الماضيين  بـ13 محافظة هي: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

 

ومن المقرَّر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات نتيجة المرحلة الثانية يوم الأحد المقبل، وذلك بعد تلقي نتائج الحصر العددي للأصوات بمختلف محافظات المرحلة والبت في الطعون على النتائج.


وسلم رؤساء اللجان الفرعية الحصر العددي لأصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم إلى اللجان العامة البالغ عددها 70 لجنة عامة والتى تولّت مراجعة كافة النتائج وتجميعها بالنسبة للدائرة الانتخابية الواحدة وإعلان الحصر العددي لها ثم إرسالها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.


وتلقت اللجان العامة تظلمات المرشحين على نتائج الحصر العددي للاصوات التي تمّ فرزها في موعد أقصاه 24 ساعة من إعلان الحصر العددي، وفور تلقيها ارسلتها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات التي تفصل فيها في موعد أقصاه 24 ساعة من استلامها وتخطر المتظلم بنتيجة قرارها في موعد أقصاه 24 ساعة من صدوره.


وأكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة تابعت عن كثب عمليات التصويت خلال اليومين المحددين للاقتراع في الداخل وما تلاه من إجراءات الفرز، ولم ترصد أي مخالفات من شأنها التأثير على العملية الانتخابية، وتلقت مجموعة من الاستفسارات أغلبها تدور حول الاستعلام عن اللجان، مشيرا إلى أن الهيئة قامت بالرد على كافة الاستفسارات.


من جانبه، تقدم حزب أبناء مصر المشارك في انتخابات مجلس النواب 2020 بقطاع شرق الدلتا بتظلم ضد النتائج التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات في محافظات (الشرقية- دمياط- بورسعيد- السويس- الإسماعيلية- شمال وجنوب سيناء)، وطالب الحزب بإيقاف نتائج الانتخابات، وقرر تصعيد الأمر إلى المحكمة الإدراية العليا.


وأعلن المهندس مدحت بركات رئيس حزب أبناء مصر أن نتائج الانتخابات جاءت مغايرة للواقع الذي عايشه الجميع أمام اللجان، وفي الشارع السياسي في هذه المحافظات التي شهدت احتشادا هائلا حول قائمة أبناء مصر، وتظاهرات انتخابية عفوية تنادي بأسماء أعضاء القائمة، موضحا أن
نتائج الفرز حتى الساعة الثالثة فجرًا كانت تشير إلى اكتساح قائمة أبناء مصر للقائمة المنافسة.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان