رئيس التحرير: عادل صبري 03:32 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

في سباق برلمان 2021.. نواب المعارضة يخوضون الإعادة

في سباق برلمان 2021.. نواب المعارضة يخوضون الإعادة

أخبار مصر

نواب تكتل 25-30

أبرزهم الحريري والطنطاوي

في سباق برلمان 2021.. نواب المعارضة يخوضون الإعادة

أحلام حسنين 10 نوفمبر 2020 16:56

أظهرت المؤشرات الأولية لفرز الأصوات بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020، خوض عدد من النواب المحسوبين على المعارضة من تكتل 25-30، لجولة الإعادة في محافظات كفر الشيخ والإسكندرية ودمياط والمنصورة والمحلة ودائرة الزيتون والأميرية بالقاهرة. 

 

وجرى التصويت بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، يومي السبت والأحد الماضيين، في 13 محافظة هي :"القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".

 

ومن المقرر أن تجرى جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب أيام ٢١-٢٢-٢٣ نوفمبر الجاري للمصريين بالخارج، فيما يُجرى التصويت للمصرين بالداخل أيام ٢٣-٢٤ نوفمبر الجاري. 

 

النائب المشاكس بـ"كفر الشيخ"

 

وقد أظهرت المؤشرات الأولية لانتخابات مجلس النواب 2020، بالدائرة الأولى كفر الشيخ وقلين، والتي أجريت ع بين 49 مرشحا بالدائرة، دخول 6 مرشحين جولة الإعادة، يتصدرهم أحمد محمد رمضان الطنطاوي، بحصوله على 44 ألف و402 صوتا، ويليه مرشح حزب الوفد باسم عبد المحسن حجازي بحصوله على 34 ألف و47 صوتا.

 

وفي المرتبة الثالثة جاء المرشح سيد شمس الدين بحصوله على 30 ألف و877 صوتا، وفي المركز الرابع حصل اللواء مراد جمال محمد القطان على 29 ألف، و28 صوتا.

 

وحصل المرشح ياسر منير عبدالجواد عبدالخالق على 27 الف، و28 صوت، وجاء في المركز السادس المرشح محي الدين فتح الله محمد القطان، بحصوله على 22 الف، و85 صوتا.

 

يُذكر أنه فى النظام الفردى، يفوز المرشح إذا حصل على الأغلبية المطلقة، بواقع 50% + 1 من الأصوات الصحيحة، وبخلاف ذلك يخوض الحاصلون على أعلى الأصوات الصحيحة جولة إعادة، ويكون عددهم ضعف عدد المقاعد المخصصة للدائرة، أى بمعدل مرشحين لكل مقعد.

 

ويعد النائب أحمد الطنطاوي، أحد المرشحين المستقلين، وهو عضو بتكتل 25-30، المعروف بمعارضته للحكومة تحت قبة البرلمان، والذي كان له مواقف معارضة لكثير من القوانين وقرارات الحكومة.

 

ومن أبرز تلك المواقف رفض اتفاقية إعادة ترسيم الحدود التي بمقتضاها انتقلت تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة العربية السعودية، كما أعلن رفضه لقانون زيادة رواتب الوزراء والمحافظين، ورفض التعديلات الدستورية على دستور 2014.

 

وبرز النائب أحمد الطنطاوي بتصريحاته الجريئة والمثيرة للجدل تحت قبة البرلمان، والتي لم تخل من مناوشات بينه وبين رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال، حتى اُقترن اسمه بـ"النائب المشاكس"، و"النائب المطرود".

 

ومع دخوله جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب 2020، وجه أحمد الطنطاوي الشكر لأهالي دائرته بكفر الشيخ، قائلا:"يا شركاء الحلم وحراس الأمل: أحسنتم جدًا بالأمس وننتظر المزيد اليوم.. نحن على بعد خطوات من النصر بإذن الله".

 

 

هيثم الحريري بـ"محرم بك"

 

ويخوض جولة الإعادة النائب هيثم الحريري، بدائرة محرم بك وكرموز بمحافظة الإسكندرية، وفقا لما أظهرته النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2020

 

و"هيثم" هو نجل أبو العز الحريري السياسي اليساري الراحل الذي سبق وأن ترشح لمنص رئاسة الجمهورية عن حزب التحالف الشعبي اليساري عقب ثورة يناير، حاصل على بكارليوس هندسة اتصالات دفعة 1999 من جامعة الأسكندرية، وهو من مواليد قسم غربال يونيو 1976، متزوج ولديه 3 أبناء.

 

وفاز هيثم الحريري بمقعد البرلمان في 2015 بحصوله على  30 ألف صوت، وهو ما اعتبره استكمالا لتاريخ والده الانتخابي، فيما حصل في انتخابات مجلس النواب  2020، على 22 ألفا و60 صوتا من إجمالي الأصوات الصحيحة بالدائرة الرابعة التي تضم "محرم بك، وأبيس، وكرموز، وغيط العنب، ومينا البصل"، بما يؤهله لخوض جولة الإعادة.

 

ومنذ وصول "الحريري" إلى البرلمان وهو دائم الصراع مع رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال، فهو كان أحد الأقلية المتوحدة تحت تكتل "25-30"، والمعروفة بمعارضتها الدائمة للعديد من المواقف والقوانين التي تُعرض على البرلمان، وأبرزها اتفاقية "تيران وصنافير" التي اعتبروها "بيع للأرض.

 

وسبق أن أُحيل الحريري للجنة القيم البرلمانية أكثر من مرة بسبب مشاداته مع الأعضاء على خلفية مواقفه المعارضة، والتي أبرزها رفضه لتمرير اتفاقية تيران وصنافير، ورفضه قانون الخدمة المدنية، وقانون القيمة المضافة، ورفض الموازنة وغيرها من القرارات الحكومية التي اعتبرها تضرر بالفقراء.

 

الإعادة بـ"دمياط"

 

ويخوض جولة الإعادة بالدائرة الأولى بدمياط، وفقا للمؤشرات الأولية، كل من النائب ضياء الدين داود، بعد حصوله على 43 ألف و586 صوتا، وأيمن رخا بحصوله على 22 ألف و639 صوتا، وضياء بصل، بحصوله على 21.041 صوتا، وياسر أبو هندي، بحصوله على 14.773 صوتا. 

 

 

وكان النائب ضياء الدين داوود،  قد أقام طعنا أمام المحكمة الإدارية العليا، طالب فيه بوقف تنفيذ وإلغاء الحكم الصادر باستبعاده من انتخابات مجلس النواب المقبلة.

 

وضياء الدين داود هو أيضا أحد أعضاء تكتل 25-30، المعروف بمعارضته تحت قبة البرلمان، وتبنى كافة المواقف المعارضة التي اتخذها التكتل ضد العديد من القرارات والقوانين، ومنها التعديلات الدستورية، والموازنة العامة، واتفاقية تيران وصنافير

 

"الأميرية والزيتون"

 

وفي دائرة الأميرية والزيتون عزز النائب محمد عبد الغني، عضو تكتل 25-30، من تواجده بالدائرة، بخوضه جولة الإعادة.

 

وقال عبد الغني، عبر حسابه على موقع فيس بوك :"اشكر كل اهل الزيتون والاميرية الكرام اللذين وقفوا معنا في مواجهة طغيان المال السياسي وكل الاساليب الغريبة علينا التي واجهناها، انني اتشرف بأن انتمي الى كل الفريق الذي وقف بالساعات ومشي الآف الخطوات من أجل المبدأ ومن اجل الحلم ومن اجل الحق".

 

وأضاف عبد الغني:"اخوتي الاعزاء ان جهدكم الذي بذلتموه باخلاص شديد وكل خطوة مشيتموها او نقطة عرق بذلتوها او لحظة واحدة وقفتوها هي شمعة تنير الطريق من أجل مستقبل افضل لنا ولابناءنا ولوطننا..من حقكم ان تسعدوا بانتصار ارادتكم..وواجبي ان اعاهدكم على ان نحافظ على ارادتنا وشرف دائرتنا ووطننا".

 

دائرة دسوق 

 

وأظهرت المؤشرات الأولية لفرز الأصوات بالدائرة الرابعة بكفر الشيخ التي تشمل "دسوق، فوه، ومطوبس"، خوض جولة الإعادة بين 6 مرشحين يتصدرهم الصحفي وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد  محمد عبدالعليم داود، وحصل على 54 ألف و850 صوتا، واللواء صلاح الدين محمود إبراهيم المعداوي، وحصل على 39 الف و165 صوت، وعادل محمد علي النجار، وحصل على 37 الف و148 صوت.

 

كما حصل يوسف البدري عبد الفتاح البدري، على 30 ألفا و178 صوتا، ومحمد سعد عبدالرؤوف الصمودي، وحصل على 29 الفا و841 صوتا، وعادل عبدالسلام محمد محمد جعفر، وحصل على 27 الفا، و6 75 .

 

والنائب محمد عبد العليم داود، عضو نقابة الصحفيين، هو من مواليد عام 1961، اشتهر بقضية "السيد الباز" التي كشف الستار فيها عن استغلال النفوذ والاستيلاء على أراضى الدولة عام 1989م واستردت الدولة الأرض، كما فجر قضية استيلاء وزير الداخلية الأسبق زكى بدر على أراضى البسطاء من أبناء فوه ومطوبس عام 1989 – 1992.

 

المنصورة 

 

وأعلنت اللجنة العامة المشرفة على انتخابات مجلس النواب بالدائرة الاولي بمحافظة الدقهلية، بمدينة المنصورة، دخول الإعادة بين 4 مرشحين هم "مرشح حزب مستقل وطن وحيد رمضان فوده بحصوله على 35523 صوتا،  والمرشح المستقل أحمد سلام الشرقاوى، عضو تكتل 25-30، المعارض بحصوله على  25299 صوتا.

 

 وكذلك محمد البسيوني مرشح حزب الشعب الجمهوري على 22414صوتا، والمرشح المستقل نبيل ابو ورده ١٣٦١٦صوتا، محمد الشناوي 11436 صوتا وذلك بما يخص أصوات الداخل.

 

 

بندر المحلة 

 

وأعلن المستشار مجدى عبدالحليم رئيس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات في محافظة الغربية، نتائج دائرة بندر المحلة، والتي أسفرت عن خوض جولة الإعادة بين كل من إعادة  نعمت رشاد قمر، مستقلة، وحصلت على ٣٨ ألف صوت، وأحمد بلال البرلسي الصحفي بـ"المصري اليوم" بحصوله على ٢٢ ألف صوت.

 

ويخوض الإعادة أيضا كل من محمود شحاتة وحصل على ٢٠ ألف صوت وأحمد الشعراوي، ١٧ ألف صوت، ومحمد خليفة ٢٤ ألف صوت، ومحمد الشافعي ١٢ ألف صوتا.

 

 

السويس

وفي السويس يخوض جولة الإعادة النائب عبد الحميد كمال، عضو تكتل 25-30، والذي تقدم بسؤال عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء حول ما وصفه بـ"الجرائم والمخالفات بالملايين بالانتخابات البرلمانية 2020. 

 

وقال كمال، عبر حسابه على موقع فيس بوك :"شكرا لكم .. الرصيد الحقيقي الذي لا يباع ولا يشتري بالمال السياسي الحرام والفساد والتزوير .. وسيظل الشرفاء هم حائط الصد ضد اللصوص وانصاف الرجال والمرتشين والفاسدين".

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان