رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

السبت.. انطلاق المرحلة الثانية لانتخابات النواب في 13 محافظة

السبت.. انطلاق المرحلة الثانية لانتخابات النواب في 13 محافظة

أخبار مصر

انتخابات مجلس النواب 2020

12 ألف قاضٍ و90 ألف لجنة انتخابية

السبت.. انطلاق المرحلة الثانية لانتخابات النواب في 13 محافظة

نهى عثمان 05 نوفمبر 2020 21:39

تواصل الحكومة وضع اللمسات النهائية لتجهيزات اللجان الانتخابية بانتخابات مجلس النواب في مرحلتها الثانية والتي تضم محافظات: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفرالشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

 

ومن المقرر انطلاق مارثون انتخابات مجلس النواب مرحلته الثانية يومي السبت والأحد الموافق 7و8 نوفمبر الجاري، وسيتم فتح اللجان الانتخابية من الساعة التاسعة صباحًا وتستمر حتى الساعة التاسعة مساءً.

 

12 ألف قاضٍ و90 ألف لجنة انتخابية

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه تم الانتهاء من كافة التجهيزات الفنية والدعم اللوجستي لإتمام عملية التصويت داخل اللجان الانتخابية.

وصرّح المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، في بيان اليوم الخميس، بأن الهيئة انتهت من طباعة بطاقات ابداء الرأي بالنظامين الفردي والقائمة وكشوف الناخبين ومحاضر الاقتراع والفرز وأوراق العملية الانتخابية.

 

وأكد "لاشين" أنه الهيئة الانتخابية عاينت المقار الانتخابية للتأكد من السلامة الإنشائية والفنية لها حيث بلغت عدد اللجان الفرعية 90 ألفًا و468 لجنة.

 

وأما عن قضاة اللجان الانتخابية، فأوضح "لاشين" أن المحاكم الابتدائية بدأت أمس الأربعاء وحتى غدًا الجمعة تسليم القضاة المشرفين على انتخابات المرحلة الثانية والبالغ عددهم 12 ألف قاضي "أساسيًا واحتياطيًا"، الأوراق الانتخابية حتى يتمكنوا من الوصول إلى لجانهم في المواعيد المحددة للتصويت.

كما أعلن "لاشين" أن قاضي كل لجنة انتخابية، يتسلم حقيبة تحتوي على المستلزمات اللازمة للوقاية من انتشار فيروس كورونا والمتضمنة كمامات طبيبة وقفازات يدوية وكحول.

 

استعدادات المحافظات لانتخابات مجلس النواب

ووجه وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، بالتأكد من إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد كورونا وتكثيف أعمال النظافة والتطهير والتعقيم في محيط اللجان الانتخابية والتأكد من إجراءات الالتزام بالمسافات الآمنة للناخبين خلال إدلائهم بأصواتهم مشدداً على الالتزام بالحيادية والشفافية والوقوف على مسافة واحدة في التعامل مع جميع المرشحين.

 

كما وجّه اللواء شعراوى أيضاً بتفعيل دور وحدات تكافؤ الفرص في محافظات المرحلة الثانية للتوعية بأهمية المشاركة في الانتخابات البرلمانية والتأكيد على الدور الايجابي للمرأة باعتبارها نصف المجتمع في تشجيع وحث الاسرة على المشاركة الايجابية في جميع الاستحقاقات الانتخابية والادلاء بصوتها مؤكداً أن المرأة المصرية دائماً تلبي نداء الوطن في كل مناسبة واستحقاق انتخابي.

 

 

تشكيل مجموعات شبابية لمساعدة الناخبين بالقرى والمراكز

وأكد "شعراوي" التنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات والقوات المسلحة وأجهزة وزارتى الداخلية والصحة وكافة الجهات المعنية لتقديم كافة التسهيلات للمواطنين أثناء ادلائهم بأصواتهم لاختيار مرشحيهم موضحاً أن المحافظات الـ13 شكلت مجموعات عمل من الشباب في المراكز والمدن والقري لمساعدة الناخبين في معرفة لجانهم الانتخابية وتوعيتهم بالمشاركة الايجابية في الانتخابات والتصويت بكل حرية.

غرفة عمليات تعمل 24 ساعة وكراسي لذوي الاحتياجات

وأوضح "شعراوي" أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتابع مع غرف عمليات المحافظات كافة الاستعدادات الخاصة بالعملية الانتخابية وتتابع على مدار الساعة إعداد المقار الانتخابية وتقديم الدعم اللوجيستى للقائمين عليها والعمل على توفير وسائل الراحة للمواطنين اثناء الادلاء بأصواتهم وإقامة مظلات لحماية المواطنين من العوامل الجوية وتوفير كراسي متحركة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

 

استنفار أمني لتأمين انتخابات مجلس النواب

تواصل أجهزة وزارة الداخلية إستعدادتها الأمنية اللازمة لتأمين إنتخابات (مجلس النواب) بمختلف مديريات الأمن التى تشهد المرحلة الثانية، وذلك من خلال استنفار أمنى مكثف ورفع درجة الإستعداد على مستوى الجمهورية.

اعتمدت وزارة الداخلية، خطة أمنية شاملة لتأمين المواطنين أثناء إدلائهم بأصواتهم خلال العملية الإنتخابية، وذلك من خلال الإنتشار الأمنى المكثف بمحيط اللجان وكافة الطرق والمحاور المؤدية لها ، وتسيير أقوال أمنية وخدمات مرورية لتسيير الحركة المرورية بتلك الطرق لتسهيل وصول الناخبين إلى اللجان الانتخابية.

 

وتمتد خطة التأمين لحماية المنشآت الهامة والحيوية وإحكام الرقابة من خلال عدد من الدوائر الأمنية ودعم الخدمات الأمنية بالمنطقة المحيطة بها، والدفع بقوات التدخل والإنتشار السريع للتعامل الفورى مع كافة المواقف الطارئة للحفاظ على الأمن والنظام .

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان