رئيس التحرير: عادل صبري 04:12 صباحاً | الأحد 29 نوفمبر 2020 م | 13 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

تحذيرات «الأرصاد الجوية»..السبت بداية عدم الاستقرار..وهذا موعد الذروة

تحذيرات «الأرصاد الجوية»..السبت بداية عدم الاستقرار..وهذا موعد الذروة

أخبار مصر

هيئة الارصاد تحذر من موجة طقس سيء

مصر تتأثر بمنخفض البحر الأحمر

تحذيرات «الأرصاد الجوية»..السبت بداية عدم الاستقرار..وهذا موعد الذروة

أحلام حسنين 30 أكتوبر 2020 22:19

أطلقت هيئة الأرصاد الجوية عدة تحذيرات هامة، مساء اليوم الجمعة، بشأن حالة عدم الاستقرار الجوي التي من المتوقع أن تشهدها البلاد ابتداء من غد السبت وتنتهي يوم الأثنين الموافق 2 نوفمبر 2020.

 

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن حالة عدم الاستقرار الجوي من المتوقع أن تكون متوسطة القوة، وتبدأ من الصباح الباكر غد السبت، حيث من المتوقع أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطره على غرب البلاد :"سيدي براني - مرسى مطروح - العلمين - الإسكندرية".

 

وأشارت الأرصاد الجوية إلى أنه من المتوقع أن تشهد بعض المناطق هطول الأمطار الخفيفة والمتوسطة، وقد تغزر أحيانا على مناطق أخرى.

 

وبحسب النشرة الجوية، التي أصدرتها هيئة الأرصاد، فمن المتوقع أنه مع ظهر غد السبت تتكاثر السحب الركامية و الرعدية الممطرة على سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء، وقد تتشكل السيول حسب الطبيعة الجغرافية هناك.

 

 

الذروة "الأحد"

 

ومع عشية أمس السبت من المتوقع أن تقل كميات الأمطار حتى تنعدم مع منتصف الليل، إلا أنها ستشهد الذروة يوم الأحد، فمع صباح الأحد تشتد فعلية حالة عدم الاستقرار.

 

وقالت هيئة الإرصاد، في بيان صحفي اليوم الجمعة، إنه من المتوقع أن تتكاثر السحب الرعدية الممطره، بعد غد الأحد، على المناطق التالية :"سوهاج - المنيا - أسيوط - بني سويف - الفيوم - الغردقه - رأس غارب - القصير - سفاجا - القاهرة - الشرقية - السويس - الإسماعيلية - سيناء".

 

وأضافت "الأرصاد" أنه من المتوقع سقوط الأمطار المتوسطة والغزيرة، يوم الأحد، ومتوقع أن تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية القوية.

 

ونوهت الأرصاد إلى أن كميات الأمطار تختلف من منطقة لأخرى، وقد تنشئ السحب وتسقط الأمطار وسرعان ما ستتلاشي، مضيفة أن كميات الأمطار متوقع أن تقل مع منتصف الليل من يوم الأحد.

 

انخفاض درجات الحرارة

 

ومن المتوقع أن تشهد البلاد انخفاض تدريجي في درجات الحرارة، ابتداء من غد السبت، على شمال غرب البلاد، ومتوقع أن تنخفض درجات الحرارة على باقي الأنحاء يومي الأحد والأثنين. 

 

وقالت هيئة الأرصاد إنه من المتوقع أن تكون الأجواء مائلة للبروده نهاراً وباردة ليلاً حتى الصباح الباكر على أغلب أنحاء البلاد.

 

أهم التحذيرات

 

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، عدد من التحذيرات الهامة بشأن حالة عدم استقرار الجو، التي من المتوقع أن تبدأ غد وتصل لذروتها يومي الأحد والاثنين المقبلين، وأبرز هذه التحذيرات هي : 

 

- يُرجى الحذر من الرياح الهابطة من السحب الرعدية.

- عدم الوقوف في الأماكن المكشوفة أثناء العواصف الرعدية .

- يُرجى القيادة بهدوء أثناء سقوط الأمطار.

- يُرجى عدم الوقوف بجانب الأعمده الكهربائية .

- يُرجى الحذر من تشكل السيول.

 

 

منخفض البحر الأحمر 

 

في سياق متصل أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، مساء اليوم الجمعة، أن مصر ستتأثر بمنخفض البحر الأحمر بداية من الغد السبت 31 أكتوبر 2020، ويصاحبه طبقات الجو العليا منخفض جوي بارد نسبيا ولكنه ضعيف.

 

ومنخفض البحر الأحمر هو منخفض حراري، يعتمد في تشكله على فرق درجات الحرارة بين درجة حرارة سطح المياه في البحر واليابسة في شبه الجزيرة العربية والسودان، وعادة ما تعتمد طاقة المنخفض على كمية الرطوبة القادمة من المناطق الاستوائية.

 

ويمتد منخفض البحر الأحمر على جنوب البلاد، خاصة سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء يصاحبه سقوط الأمطار، هناك ويتقدم تدريجيا مع الوقت شمالا يوم الأحد، وفقا لهيئة الأرصاد.

 

أما عن الحالة الجوية على شمال البلاد، فتختلف تماما عن جنوب البلاد، حيث تتأثر بامتداد منخفض جوي على مسطح البحر المتوسط حيث تهب رياح شمالية غربية رطبة، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الغربية.

 

تنبؤ الـ3 أيام

 

ونشرت هيئة الأرصاد، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، التنبؤ بحالة الطقس لمدة 3 أيام مقبلة ابتداء من السبت 31 أكتوبر 2020 حتى الأثنين 2 نوفمبر 2020. 

 

وتوقعت الأرصاد أن يسود، غد السبت، طقس معتدل على السواحل الشمالية حتى القاهرة والوجه البحرى مائل للحرارة على شمال الصعيد وجنوب سيناء حار على جنوب الصعيد نهارا.

 

ويوم الأحد والأثنين، توقعت "الأرصاد" أن يحدث انخفاض طفيف على جنوب الصعيد، ليصبح مائل للحرارة نهارا.

 

أما عن حالة الرياح، فمن المتوقع أن تكون معتدلة تنشط على خليج السويس، مما يؤدى الى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

 

ومن المتوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة، غد السبت، على بعض المناطق من السواحل الشمالية الغربية "السلوم -مطروح-الأسكندرية".

 

فيما تشهد بعض المناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر "حلايب- شلاتين- رأس بيناس- كاترين" أمطار خفيفة إلى متوسطة، كما تشهد مناطق جنوب البلاد "أسيوط، المنيا، أبو سمبل، بحيرة ناصر، أمطار خفيفة، وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد.

 

أما عن حالة الطقس يوم الأحد، فمن المتوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على القاهرة والوجه البحرى والسواحل الشمالية الغربية، ومناطق من شمال و جنوب الصعيد.

 

ومن المتوقع أن تشهد بعض المناطق في جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر أمطار متوسطة تكون رعدية أحياناً تصل إلى حد السيول.

 

وفيما يتعلق بحالة الطقس يوم الأثنين، فمن المتوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان