رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 صباحاً | الأحد 06 ديسمبر 2020 م | 20 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

مع تحذيرات الموجة الثانية.. ما هي سيناريوهات «التعليم» لاستكمال الدراسة؟

مع تحذيرات الموجة الثانية.. ما هي سيناريوهات «التعليم» لاستكمال الدراسة؟

أخبار مصر

طلاب المدارس في زمن كورونا

مع تحذيرات الموجة الثانية.. ما هي سيناريوهات «التعليم» لاستكمال الدراسة؟

أحلام حسنين 30 أكتوبر 2020 20:29

49 حالة إصابة بفيروس كورونا بالمدارس منذ انطلاق العام الدراسي الجديد في 17 أكتوبر الجاري، هكذا أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ما آثار حالة من القلق والخوف بين أولياء الأمور، لاسيما في ظل تحذيرات منظمة الصحة العالمية من الموجة الثانية لفيروس كورونا المستجد، ليتساءل البعض كيف سيكون حال الدراسة إذا زادة حدة الوباء؟.

 

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، قد أكد أن عدد إصابات فيروس كورونا بالمدارس، البالغ 49 إصابة، من إجمالي 25 مليونا يتحركون داخل المنظومة التعليمية، يعد مؤشرًا مقبولًا وغير مقلق خاصة وأن المدارس كافة تنفذ الإجراءات الوقائية ونظام التباعد الاجتماعي والكمامة إجباري.

 

 

ونتيجة لاستمرار وجود الفيروس، قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تقليص أيام الحضور في المدارس، للحد من الكثافة الطلابية داخل الفصول ومنع التزاحم في المدارس، حفاظًا على صحة التلاميذ والحد من انتشار الفيروس.

 

كما قررت الوزارة الاعتماد على التعليم الهجين وهو الجمع بين التعليم التفاعلي في الفصل، والتعليم عن بُعد عبر منصات التعليم الإلكترونية، وكذلك قنوات التلفزيون التعليمية، لتعويض أيام الحضور التفاعلي داخل الفصول بعد تقليصها.

 

خطة بديلة 

 

شكل الدراسة في حال حدوث الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد يشغل بال الكثير من أولياء الأمور، لاسيما في ظل ارتفاع أعداد الإصابات بالبلاد، وما أعلنه وزير التربية والتعليم بشأن وجود 49 حالة إصابة بالمدارس، إلا أن وزارة التربية والتعليم قد أعدت خطة بديلة للدراسة في حالة حدوث موجة ثانية للوباء.

 

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه قد تم وضع خطة لاستمرار عملية التعليم في ظل انتشار الفيروس، ووصفها بـ"سنة استثنائية"، مشددا أنه لن يتم إلغاء الدراسة في حالة حدوث موجة ثانية لكورونا.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم، في تصريحات تلفزيونية، أن الحصص لن تتوقف على القنوات التلفزيونية التعليمية، فضلا عن استمرار الدراسة عن طريق المنصات التعليمية، وأبرزها منصة التعليم المصري.

 

وأشار طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إلى أن منصة الامتحانات الالكترونية نضجت كثيرًا مؤخرا وأصبحت قادرة على امتحان مليون و800 ألف طالب وطالبة.

 


وقال وزير التربية والتعليم، إن الجدول الخاص بحصص قناة مدرستنا سيتم نشره أولا بأول على منصة التعليم المصري الجديدة، مؤكدًا أن هذه القناة ستقدم تعليما بجودة مختلفة و بطريقة مختلفة ستنال رضا الجميع.

 

وأوضح أن قناة "مدرستنا" تهدف إلى شرح الدروس بطريقة مبتكرة، مشيرًا إلى أن الحصة مدتها نصف ساعة وتعمل على مدار الـ24 ساعة، وجدول الدروس سيتواجد في المدرسة.

 

هل يستمر العام الدراسي؟

 

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن العام الدراسي سيكتمل بكل الأشكال، مضيفا :"لا منطق لإغلاق التعليم بسبب حروب داخلية على التعليم أونلاين".

 

وأكد شوقي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة» على فضائية "ON E"، أن الدولة المصرية وضعت سيناريوهات خاصة بعودة الدراسة في ظل وجود فيروس كورونا، سواء على مستوى الفصل أو على مستوى مجموعة فصول ثم إمكانية إغلاق المدرسة أو على مستوى المحافظة بشكل عام.

 

 

واستكمل أن الدولة تسير في هذه السيناريوهات بشكل جيد وهناك متابعة هائلة تحدث من مديريات التعليم والصحة والقرار يؤخذ بين المديريتين ونقول ونقول لمن يطالب بإلغاء العام الدراسى: «لن يحدث».

 

كما أشار وزي التعليم، إلى أن هناك قناة تعليمية تعمل خلال 24 ساعة وعليها إقبال يفوق توقعاتنا، وهناك قناتان تعليميتان جديدتان للمرحلة الثانوية وللتعليم الفنى تبدأن في 15 نوفمبر.

 

التعليم عن بعد 

 

وفي ظل استمرار فيروس كورونا المستجد، عنت وزارة التربية والتعليم أكثر بالتعليم عن بعد في العام الدراسي الجديد، باعتباره سيكون حلا بديلا في حال حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا المستجد، وفي ذلك أطلق الوزارة منصة إلكترونية  جديدة على شبكة الانترنت باسم«منصة التعليم المصري».

 

وبحسب وزير التربية والتعليم، فإن المنصة الجديدة، التي أطلقتها الوزارة يوم 18 أكتوبر الجاري،، ستكون موجهة لثلاث مجموعات هم الطلاب والمعلمين و أولياء الأمور في المنازل، وهذه المنصة ستطلب اسم المستخدم للتحاور معه ، وستقدم دليلا للطالب و ولي الامر و المعلم في هذا العام الدراسي الاستثنائي".

 

وأكد الوزير أن هذه المنصة ستساعد الطالب للوصول من مكان واحد إلى القنوات التعليمية و جدول الحصص والمكتبة الإلكترونية، و منصة ادمودو، ومنصة البث المباشر، وكذلك منصة اسأل المعلم، ومنصة الدروس الإلكترونية، إضافة إلى منصةالكتب الالكترونية، والإرشادات الوقائية الخاصة بفيروس كورونا.

 

متى يحدث الغلق؟

 

 

ومنذ انطلاق العام الدراسي الجديد 2020-2021 وقد حددت وزارة التربية والتعليم عدة ضوابط بشأن غلق المنشآت التعليمية في حالة حدوث إصابات بفيروس كورونا، وهي :

 

غلق فصل:

عند حدوث أكثر من حالة مؤكدة في نفس الفصل خلال أسبوعين، يتم الغلق لمدة ٢٨ يوماً وتتخذ القرار كلاً من الإدارة الصحية والتعليمية.

 

غلق مدرسة:

عند غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يتم غلق المدرسة لمدة ٢٨ يوماً بواسطة مديريتي الصحة والتعليم.

 

غلق مجمع مدارس:

عند غلق في مجمع مدارس ثم حدوث مؤشر غلق أكثر من فصل بأي من المدارس في ذات المجمع وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى يتم غلق مجمع المدارس كاملاً لمدة ٢٨ يوماً بواسطة مديرتي الصحة والتعليم.

 

غلق مدرسة قرية/ مدينة:

يتم ذلك بقرار من المحافظة عند فرض الحجر الصحي على إحدى القرى أو المدن ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحي المقرر.

 

غلق مدارس محافظة:

تبعاً لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائي قد يتم اتخاذ قراراً بغلق مدارس أحد المحافظات لمدة لا تقل عن ٢٨ يوماً وقد تمتد وفقاً لما تقرره اللجنة ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان