رئيس التحرير: عادل صبري 09:29 مساءً | الأربعاء 25 نوفمبر 2020 م | 09 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الكينوا.. محصول آمن للمزارعين وفوائد مذهلة للصحة

فيديو| الكينوا.. محصول آمن للمزارعين وفوائد مذهلة للصحة

أخبار مصر

فوائد الكينوا

فيديو| الكينوا.. محصول آمن للمزارعين وفوائد مذهلة للصحة

أحلام حسنين 30 أكتوبر 2020 23:50

"الكينوا" نوع من الحبوب سهلة التحضير، تمثل طبق رئيسي يومي في بعض البلدان الأوروبية، ولكن ربما لا يعرفها الكثيرون رغم فوائدها الصحية المذهلة، فهي مصدر عالي ومتكامل للبروتينيات، وتحوي مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يمكن للجسم إنتاجها، ويعتمد على الغذاء للحصول عليها. 

 

وإلى جانب الفوائد الصحية لـ" الكينوا" فهو أيضا يعد خيارا جيدا لمن يعانون من الخسائر في المحاصيل الزراعية، لاسيما تلك التي تتأثر بالظروف المناخية، وكذلك في ظل انخفاض الطلب على الفاكهة، إذ توصلت الدراسات إلى أن زراعة الكينوا تعد أحد الزراعات ذات العائد الاقتصادي الكبير. 

 

و"الكينوا"محصول حبوب شتوي يبدأ موسم زراعته في نوفمبر وتمتد فترة الزراعة إلى منتصف ديسمبر، حيث يحتاج إلى نهار قصير ودرجات حرارة منخفضة للنمو الجيد، وكانت وزارة الزراعة قد أطلقت حملة قومية للتوسع في زراعته منذ عام 2018.

 

فوائد الكينوا 

 

تتميزا الكينوا بأنها مصدر لكل أنواع الأحماض الأيمينة الأساسية التي يحتاجها الجسم دون استثناء، فهي مصدر كامل للبروتينات المهمة، وفقا لموقع "ويب طب"، إذ أن كل كوب من الكينوا المطبوخة يمد الجسم بما يقارب 8 جرامات بروتين، وهو ما يجعلها خيار مثالي للرياضين.

 

ويعد الكينوا خيار مثالي للأشخاص النباتيين، وللعديد من الحالات الصحية التي تتطلب تناول كمية كبيرة من البروتين، فهى مصدر عالي ومتكامل للبروتينات، وتمد الجسم بمجموعة من الأحماض التي لا يمكن إنتاجها بواسطة الجسم، بينما يعتمد على الغذاء لأجل الحصول عليها.

 

ووفقا لموقع "ويب طب"، فإن الكينوا يعد مصدر عالي للألياف الغذائية، فالكوب الواحد منه غير المطبوخ يحوي معدل يتراوح ما بين 17027 جرام من الألياف، فضلا عن أن معظم الألياف فيها من النوع غير القابل للذوبات، لذا تعد ذات أهمية لصحة الجهاز الهضمي والوقاية من العديد من المشاكل الصحية.

 

ويعد الكينوا مصدرا ممتازا لمضادات الأكسدة، مما يجعلها فعالة في مواجهة علامات التقدم بالعمر والعديد من الأمراض الأخرى، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة القوية الفلافونيدات (Quercetin ،Kaempferol)، وبذلك فهي مضاد قوي للعدوى والفيروسات، ولها دور في الوقاية من السرطانات، ومضادة للاكتئاب.

 

كما أن حبوب الكينوا لها أهمية كبيرة في خسارة الوزن، ما يجعلها من الأغذية التي تلعب دورا كبيرا في نجاح عملية نزول الوزن، لما لها من تأثير إيجابي في تقليل الشهية وكبحها، كما أنها فقيرة بالسعرات الحرارية، وفي الوقت ذاته تعد مصدر عالي للبروتين والألياف التي تزيد في طول فترة الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة.

 

ومن الفوائد الصحية لـ"الكينوا" أنها تعمل على السيطرة على معدلات سكر الدم، والسيطرة على السكري من النوع الثاني والوقاية منه وضغط الدم المرتبط به، وفقا لما توصلت له دراسة أجراها مجموعة من العلماء في جامعة برازيلية، ونشرها موقع "ويب طب".

 

طريقة تحضير الكينوا

 

أما عن كيفية تحضير الكينوا ليكون طبق رئيسي يمكن إضافتها للعديد من الأطباق وخاصة السلطات، للحصول على الفوائد الصحية الغنية بها، فيمكن تحضير الكينوا بالطريقة التالية :

 

- إضافة كوبين من الماء لكل كوب من الكينوا

-ملعقة صغيرة من الملح 

- غلي الماء المضاف إليه الكينوا على درجة حرارة متوسطة، لمدة 15-20 دقيقة.

- يمكن إضافتها للعديد من الأطباق وخاصة السلطات. 

 

 

فوائد زراعية 

 

وبخلاف الفوائد الصحية لـ"الكينوا"، فهي تعد خيارا جيدا لمن يعانون من الخسائر في المحاصيل، نتيجة ضعف الطلب على الخضار والفاكهة، فبحسب تقرير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، التابع لمركز البحوث الزراعية، فإن المناخ في الصحراء المصرية من أكثر بيئات العالم التي تناسب زراعة الكينوا.

 

 

 

ويتحمل نبات الكينوا العوام المناخية الصعبة، ما يجعله خيار هاما للمزارعين في مصر، وهو محصول حبوب شتوي يبدأ موسم زراعته يُزرع في نوفمبر وتمتد فترة الزراعة إلى منتصف ديسمبر، حيث يحتاج إلى نهار قصير ودرجات حرارة منخفضة للنمو الجيد.

 

 

وقد أدرجت  منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو"، الكينوا ضمن المحاصيل الرئيسية التي ستلعب دورًا مهمًا في ضمان تحقيق الأمن الغذائي خلال القرن الـ21، إذ يعد من الأغذية المستقبلية في العالم، التي تشهد زيادة في الطلب العالمي سنويا بعد اكتشاف فوائده الصحية.

 

وكان مركز البحوث الزراعية قد أخل محصول الكينوا عام 2005 من خلال قسم بحوث التكثيف المحصولي بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، وتنتشر زراعة الكينوا في مصر بمدينة نوبيع بمحافظة جنوب سيناء، كمحصول غذائي يساهم في تقليل الفجوة الغذائية.

 

ويُصنع من الكينوا المخبوزات والكيك والرقائق والبسكويت والحلويات، كما له قيمة غذائية مرتفعة وقابل للتصدير لذلك يساهم في جلب المزيد من العملة الصعبة للبلاد، إذ تصل أسعار التصدير إلى 1400 يورو، فيما يبلغ سعر الطن للكينوا نحو 24 ألف جنيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان