رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الجمعة 27 نوفمبر 2020 م | 11 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

بعد أزمة المصروفات.. أولياء أمور يطالبون المدارس الخاصة بجدولة ديون المتعثرين

بعد أزمة المصروفات.. أولياء أمور يطالبون المدارس الخاصة بجدولة ديون المتعثرين

أخبار مصر

تجمع لمعلمين وأولياء أمور - أرشيفية

بعد أزمة المصروفات.. أولياء أمور يطالبون المدارس الخاصة بجدولة ديون المتعثرين

مصطفى محمد 30 أكتوبر 2020 03:52

 

تشهد المدارس الخاصة خلال الفترة الحالية، أزمة مع أولياء الأمور بسبب عدم دفع المصروفات الدراسية، عن العام الدراسي الجديد، وسط تحذيرات لأولياء الأمور من تحويل ابنائهم ممن لم يدفعوا المصروفات لمدارس الحكومية.

 

وعقب قرار وزارة التربية والتعليم، أول أمس الأربعاء، بإلزام أولياء الأمور بسرعة السداد في موعد أقصاه 15 نوفمبر، وإلا يُرفع اسم الطالب من سجلات المدرسة، وتتخذ إجراءات تحويله وقيده بمدرسة حكومية، مع التزام ولي الأمر بسداد المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، والوسط التعليمي حالة من الغضب من القرار.

 

وطالبت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، نيابةً عن أولياء الأمور، أصحاب المدارس الخاصة بجدولة ديون المتعثرين في سداد المصروفات، خصوصا في ظل جائحة كورونا المستمرة حتى الآن.

 

وقالت الحزاوي في تصريحات صحفية، إن هناك كثير من الأسر وكثير من القطاعات تعرضت لهزة اقتصادية حادة، بسبب ازمة فيروس كورونا التي اثرت سلبا على الجميع، لذلك طالبت بجدولة المصروفات.

 

وناشدت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، المدارس الخاصة بأن تتعاون مع أولياء الأمور، ليمر هذا الظرف بسلام بدون أن يتم ايذاء أي طالب في العام الدراسي الحالي.

 

وأكدت الحزاوي، على أن فكرة نقل الطالب من مدرسة خاصة لمدرسة حكوية بشكل مفاجئ لعدم سداد المصروفات أمر سيؤذي الطالب نفسه نفسيًا.

 

وكان قد أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أول أمس الأربعاء، كتابًا دوريًا للمديريات التعليمية بشأن تنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب المدارس وأولياء الأمور.

 

وبحسب الكتاب الصادر عن الوزارة ألزم أطراف العملية التعليمية بالقرارت التالية:

 

1- تُمد مهلة سداد المبالغ المتأخرة من المصروفات الدراسية المستحقة للمدارس عن العام الدراسي الماضي 2019/2020 إلى موعد غايته 15/11/2020، وفي حالة عدم الالتزام بالسداد في هذا الموعد، يُرفع اسم الطالب من سجلات المدرسة، وتتخذ إجراءات تحويله وقيده بمدرسة حكومية، مع التزام ولي الأمر بسداد المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها.

 

2- تُمد مهلة سداد القسط الأول المستحق للمدارس الخاصة والدولية لصالح أولياء أمور الطلاب عن المبالغ المستحقة عليهم عن العام الدراسي الحالي 2020/2021، إلى موعد غايته 30 نوفمبر المقبل، وفي حالة عدم الالتزام بسداد القسط، يتم إنذار ولي الأمر بعد مرور خمسة عشر يومًا من التاريخ سالف الذكر، وفي حالة عدم السداد يتم إنذاره مرة أخرى بعد خمسة عشر يومًا أخرى، وفي حالة عدم السداد، يتم تحويل الطلاب وقيدهم بمدرسة حكومية، حفاظًا على حقهم في التعليم مع التزام ولي الأمر بسداد كل المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها.

 

3- عند التخلف عن سداد باقى المصروفات للعام الدراسى الحالى ــالفصل الدراسى الثاني ــ يتم حجب النتيجة وتتخذ إجراءات تحويل الطالب وقيده بمدرسة حكومية مع التزام، ولي الأمر بسداد المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها.

 

4- التزام كل المدارس بعدم التعرض سواء (الفعلي– القولي) تجاه الطالب على أن يراعى تنفيذ كل ما سبق دون الإضرار بالحالة النفسية والمعنوية، للطلاب مع مراعاة ضرورة تمتعه بكل الحقوق القانونية المرتبطة بحقه في التعليم.

 

5- على جميع العاملين المختصين بالإدارات والمديريات التعليمية والمعنيين بتنفيذ ما سبق، والالتزام بسرعة المبادرة إلى تنفيذ ما ورد بالبنود السابقة، وفي حالة التراخي أو التأخر في التنفيذ يتم اتخاذ كل إجراءات المسائلة القانونية تجاههم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان