رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 مساءً | الجمعة 27 نوفمبر 2020 م | 11 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

التهمت ذراع طفل وقدم مرشد.. ما سبب هجوم سمكة القرش بـ«شرم الشيخ»؟

التهمت ذراع طفل وقدم مرشد.. ما سبب هجوم سمكة القرش بـ«شرم الشيخ»؟

أخبار مصر

سمكة قرش تهاجم 3 زوار في محمية راس محمد

فيديو:

التهمت ذراع طفل وقدم مرشد.. ما سبب هجوم سمكة القرش بـ«شرم الشيخ»؟

أحلام حسنين 29 أكتوبر 2020 15:05

تعرضت سائحة أوكرانية وطفلها ومرشد سياحي مصري كان برفقتهما، لهجوم من قبل سمكة قرش نهاية الأسبوع الماضي في منتجع بشرم الشيخ المطل على البحر الأحمر في مصر، وهو ما آثار عدة تساؤلات حول أسباب الهجوم في هذا التوقيت، وهل هناك احتمالية لتكراره؟.

 

كانت وزارة البيئة قد أكدت، خلال بيان صحفي، تعرض ثلاثة أفراد إلى هجوم من سمكة قرش بمنطقة رأس محمد بجنوب سيناء، مما أدى إلى إحداث بعض الإصابات بهم، وقد تطلب ذلك نقلهم إلى المستشفى لإجراء الإسعافات اللازمة لهم.

 

ووفقا لوكالة التنمية السياحية في أوكرانيا، فإن سمكة القرش التهمت ذراع طفل أوكراني وأصاب والداته، والتهم قدم مرشد سياحي مصري في محمية رأس محمد بشرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء.

 

 

تفاصيل الحادث 

 

وأوضحت وزارة البيئة، أنها تلقت بلاغا يفيد بتعرض ثلاث أشخاص لهجوم من سمكة قرش، أثناء ممارسة رياضة السباحة السطحية بالقرب من منطقة غوص " الشارك ريف " بمحمية راس محمد، مما نتج عنه حدوث إصابات بهم مما استدعى نقلهم إلى المستشفى لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.

 

وبدورها أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، تكليف بتشكيل مجموعة عمل من المختصين بمحميات جنوب سيناء لدراسة ملابسات الحادث ،وجمع المعلومات من جميع المصادر وبالأخص من شهود الحادث الذين تواجدوا بالمنطقة وقت وقوع الهجوم، مع تحليل تلك البيانات والمعلومات طبقا للبروتوكولات المستخدمة عالميا في تحقيقات حوادث هجوم أسماك القرش على البشر.

 

وأضافت الوزير، في بيان صحفي، أنه نتج عن أعمال فحص ملابسات الحادث أن اثنين من المصابين سياح من دولة أوكرانيا أم وابنها، بالإضافة إلى المرشد المرافق للفوج السياحي على اللنش، التابع لمركز غوص بشرم الشيخ، والذي كان يمارس بعضهم رياضة الغوص والآخرون رياضة السباحة السطحية بمنطقة غوص "الشارك ريف" بمحمية راس محمد.

 

وقد تعرض الطفل المصاب، والذي كان ضمن المجموعة التي كانت تمارس رياضة السباحة السطحية وتضم ٦ أفراد، إضافة إلى المرشد المصري إلى هجوم من سمكة قرش، مما ترتب عليه إحداث إصابة، مما ارغم المجموعة بالصعود بالمنطقة الضحلة من الشعاب المرجانية والاستغاثة باللنش المستخدم في تنفيذ الرحلة.

 

وتابعت الوزيرة أنه مع اقتراب اللنش من المجموعة والقاءه لطوق النجاة لهم، وأثناء قيام المجموعة بالسباحة في اتجاه اللنش كررت سمكة القرش هجومها مرة أخرى على 3 أفرد منهم الطفل الذي تمت مهاجمته في المرة الأول، وهو ما ترتب عليه إحداث إصابات بهم جميعا.

 

سبب الحادث 

 

وقالت وزيرة البيئة، إن تفسير مجموعة العمل الخاصة بالحادث، قد انتهى إلى أن الحادث نتج عن هجوم من سمكة قرش من نوع القرش المحيطي ذو الزعنفة البيضاء (Oceanic Whitetip Shark) قدر حجمها بمترين تقريبا.

 

وفور تأكد وزارة البيئة من ملابسات الحادث وأسبابه، أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، تعليماتها بإيقاف كامل الأنشطة البشرية بمحيط حدوث الهجوم، طبقا لما هو متبع عالميا في حالات هجوم ـسماك القرش على البشر، لافتة إلى أنه إجراء احترازي لضمان عدم تكرار حادث الهجوم على أشخاص آخرون خلال الأيام التالية للحادث.

 

وأوضحت وزارة البيئة، في بيان صحفي، أنه بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي تم التوصل إلى مقطع فيديو مصور تحت الماء بمنطقة الحادث، بواسطة أحد الغواصين العاملين في مجال غوص السفاري، وقد ظهر فية أنثى سمكة قرش يقدر طولها بحوالي ٢ متر من نوع القرش المحيطي ذو الزعنفة البيضاء يصدر عنها سلوكا وتصرفات غير طبيعية تتصف بالعدائية تجاه البشر.

 

 

وأضافت الوزارة :"وهو ما يرجح أن تلك السمكة هي من قامت بالهجوم على المصابين، وضعا في الاعتبار البيانات والمعلومات سالفة الذكر".

 

وأكدت الوزارة أن فريق العمل المختص ببحث ملابسات الحادثـ مازال يقوم باستكمال مهام عمله للتوصل بشكل دقيق لأسباب السلوكيات التى نتجت عن سمكة القرش المتسببة فى الحادث تجاه المصابين.

 

إغلاق محمية رأس محمد 

 

وفي أعقاب حادث هجوم سمكة القرش على 3 أشخاص بشرم الشيخ، قررت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إغلاق محمية رأس محمد بالكامل أمام الزوار والسائحين، لحين انتهاء عمليات المسح وتقييم المخاطر في المنطقة، منعا لتكرار الحادث مرة أخرى. 

 

 

وبحسب اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، فإنه تقرر منع جميع أنشطة الغوص والسنوركلينج، لحين انتهاء عمليات المسح وتقييم المخاطر في المنطقة، لافتا إلى أن هذا النوع من الهجمات حادث عارض، وتكرر في عدة دول حول العالم، مؤكدا أنه لا يؤثر على الوضع السياحي.

 

ووفقا لما تداولته عدد من المواقع الإخبارية، نقلا عن مصادر أمنية، فإن التحريات توصلت إلى أن المنطقة التي وقع فيها الحادث ممنوع فيها الغوص، نظرا لكثرة أسماك القرش الأبيض بها، وأن هناك مسؤولية تقع على الجهات التي تراقب المحمية.

 

هجوم 2010 

 

وأعادت حادث هجوم سمكة القرش على 3 أشخاص في محمية رأس محمد، ما حدث من هجوم مشابه في 2020، أسفر حينها عن مقتل سائحة وإصابة 4 آخرين، وتبين أن سمك القرش تغذى على خراف نافقة أُلقيت من أحد المراكب بالمياه الإقليمية، وهو ما كان سببا في هجوم السمكة على هؤلاء السياح.

 

وفي عام 2010 لقيت سائحة ألمانية مسنة (70 عاما) مصرعها عقب إصابتها بصدمة عصبية بعد هجوم لسمكة قرش التهمت ذراعها وقدمها اليمنى، بالقرب من شاطيء منتجع شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، وقبلها بأسبوع تعرض 4 سائحين من روسيا وأوكرانيا أيضا لهجوم من قبل أسماك القرش.

 

وتمكن فريق العمل الفني المختص بوزارة البيئة، من اصطياد سمكة القرش التي هاجمت السياح، وتبين أن طولها 2.25 متر ورمادية اللون، والبطن بيضاء، وتتميز بالأسنان الحادة، وتعتبر من الأصناف الشرسة.

 

خبراء يفسرون أسباب الهجوم

 

وتعليقا على حادث هجوم سمكة القرش بمحمية رأس محمد، قال الدكتور الغطاس هاني راجي، إن سمك القرش لا يهاجم بدون سبب في منطقة شعب كثيفة، مطالبا وزارة البيئة بضرورة التحقق من عدم قيام أحد من طاقم المركب أو المراكب الأخرى بالصيد بالخيط (تسقيط) أثناء انتظار الغطاسين.

 

 

وأضاف راجي، في تعليقه على بيان وزارة البيئة، إنه لابد من التحق من عدم "تزفير" المياه لإحضار أسماك أكثر للسياح ممارسي السنوركلنج، لافتا إلى أن هذا ما حدث سابقا في هجوم قرش في جنوب البحر الأحمر.

 

وعلق عطية محمد، حادث هجوم سمكة القرش، قائلا :" هذه المنطقة وعلى حد علمي مكان لتوالد سمك القرش، وسمك القرش وبالذات الأنثي تكون عدائيه جدا كلما اقترب وقت وضعها للصغار

ووقت التكاثر، ولابد من تكثيف الدراسى على الأماكن التي يتجمع بها أسماك القرش للتزاوج ومواسم وحركة تلك الأسماك في موسم التكاثر".

 

وأضاف عطية :"ومن المناطق والتي لا يسمح بالنزول بها المنطقه حول قلعة صلاح الدين بنوبيع

لأنها أشهر الأماكن التي يتم فيها توالد القرش، حتى إن هذا المكان يسمى بيت القرشهذا حسب معلوماتي المتواضعة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان