رئيس التحرير: عادل صبري 01:03 صباحاً | الاثنين 30 نوفمبر 2020 م | 14 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

إلغاء العام الدراسي.. حقيقة أم شائعة ؟ وزير التعليم يجيب

إلغاء العام الدراسي.. حقيقة أم شائعة ؟ وزير التعليم يجيب

أخبار مصر

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

إلغاء العام الدراسي.. حقيقة أم شائعة ؟ وزير التعليم يجيب

كريم أبو زيد 27 أكتوبر 2020 23:08

حسم الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، الجدل المثار حول مصير العام الدراسي الحالي فى ظل وجود فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن فكرة إلغاء العام الدراسي لن تحدث وأنه سيكتمل بكل الأشكال.

 

وأوضح وزير التعليم، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "ON E" اليوم الثلاثاء، أن الدولة المصرية وضعت سيناريوهات خاصة بعودة الدراسة في ظل وجود فيروس كورونا، سواء على مستوى الفصل أو على مستوى مجموعة فصول ثم إمكانية إغلاق المدرسة أو على مستوى المحافظة بشكل عام.

 

وأكد الوزير أن الدولة تسير في هذه السيناريوهات بشكل جيد وهناك متابعة هائلة تحدث من مديريات التعليم والصحة والقرار يؤخذ بين المديريتين.

 

وأضاف "شوقي"، أن عدد الشائعات الخاصة بالدراسة يوميًا لا يعد ولا يحصى، موضحًا: "احنا عايشين في وباء والتعليم جزء من المجتمع لأن عندنا 25 مليون طالب شخص ما بين طلاب ومعلمين، أي حوالي 25 % من السكان، وكل يوم في أعداد إصابات ولو كان في يوم به 200 إصابة يمكن أن يكون ربعهم داخل المنظومة التعليمية".

 

وتابع: "بعتب على الإعلام مش كل يوم نعمل خبر بالإصابات في المدارس، ولكن الخبر هو هل تم تطبيق الإجراءات الاحترازية أم لا، لأننا جميعًا معرضين للإصابة ولكن هل إجراءات الحماية مطبقة أم لا، ولكن أعداد الإصابات في المدارس تُعد على الأصابع، وتم التعامل معها والأمور تسير بشكل جيد".

 

وأردف وزير التربية والتعليم، أن هناك حملات تشكيكية في قدرة الدولة على استمرار الدراسة في ظل وجود فيروس كورونا، مؤكدًا: "مش هنخلي البعض القليل يفسد التعليم للعدد الأكبر اللي جاي يتعلم، ولكن سيكتمل العام الدراسي بكل الأشكال، والدولة أعدت العدة للتعامل مع أي ظروف خاصة بكورونا، وإلغاء العام الدراسي لن يحدث وسنستجيب للظروف وفي حالة زيادة أعداد الإصابات هناك لجنة عليا لإدارة الأزمات وأحنا بعيد جدًا عن دا ولا نرغب في أي حديث عن تأجيل أو إغلاق للمدارس، ومش هيحصل والسنة هتكتمل سواء التعليم في المدرسة بمجموعات تقوية أو بالتليفزيون أو أونلاين هنعمل اللي نقدر عليه عشان نكملها وولادنا ميضيعش عليهم السنة الدراسية".

 

وكان الموقع الإخباري لجريدة "أخبار اليوم" الحكومية، نشر خبراً، كشف فيه عن قيام مديرية الصحة بمحافظة كفر الشيخ ، اليوم الثلاثاء، بغلق فصل  دراسي بمدرسة التمريض بمدينة سيدي سالم، وذلك عقب إصابة 4 طالبات بفيروس كورونا، والاشتباه في إصابة اثنين آخرين من الطالبات.

 

وذكر الموقع الإخباري، أن الدكتورة سوسن سلام، وكيلة وزارة الصحة بالمحافظة، اتخذت قرارا بغلق فصل بمدرسة التمريض، بعد إصابة 4 طالبات بفيروس كورونا، والاشتباه في إصابة اثنين آخرين، وتبين أن الحالات ظهرت أمس، وتم غلق الفصل اليوم وتعقيمه، وكذلك تعقيم المدرسة بالكامل، مشيرا إلى أن جميع طالبات الفصل تم عزلهن منزليا ومتابعتهن، وكذلك متابعة طالبات المدرسة بالكامل للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى بينهن.

 

 على النقيض، أكدت الدكتورة سوسن سلام وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، فى تصريح لها، أن ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام بخصوص اصابة 4 طلاب بمدرسة تمريض سيدى سالم بعدوى فيروس كورونا المستجد.

 

وأكدت "سلام"، أن الطلاب الأربعة ظهر عليهم الإعياء وتم تحويلهم إلى مستشفى التأمين الصحي، وجاء بالتقرير الطبى أنهم مصابون بالتهاب شعبى ويوصى لهم بالراحة لحين تماثلهم للشفاء، ولم يذكر بالتقرير إصابتهم بفيروس كورونا المستجد "كوفيد١٩".

 

وأشارت إلى أنه تم منح باقي التلاميذ المشاركين للتلاميذ الأربعة إجازة لمدة أسبوع كإجراء وقائي، ونفت أن يكون سبب غلق الفصل هو انتشار فيروس كورونا بين التلاميذ.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان